أخبار

أفلام شورتات الأوسكار وشورتات النجوم في مكتبة الإسكندرية

احتفاءً بفن الفيلم القصير، تعرض شركة MAD Solutions برنامجي شورتات الأوسكار، وشورتات النجوم، في مكتبة الإسكندرية ضمن فعاليات برنامج 176 الذي يحمل اسم أفلام قصيرة كبيرة.

 

يُعرض برنامج شورتات الأوسكار يوم الإثنين 20 يناير، ويضم 5 أفلام عربية قصيرة هي: السلام عليك يا مريم للمخرج باسل خليل وعيني لـأحمد صالح وNOCTURNE IN BLAC لـ جيمي كيروز والجفت، الواوي، الذئب والصبي لـ وليد مونّس وبهية ومحمود للمخرج زيد أبوحمدان .

 

بينما يُعرض شورتات النجوم يوم الأحد 19 يناير الساعة 7 مساءً، ويضم ،البرنامج الأول من نوعه في العالم العربي، 4 أفلام قصيرة هي الببغاء للمخرجين دارين ج.سلام وأمجد الرشيد، Submarine لـمونيا عقل، خمسة أولاد وعجل لـسعيد زاغة وقنديل البحر  لـداميان أونوري، وهو من بطولة النجوم: هند صبري، الفلسطينيان أشرف برهوم وعلي سليمان، اللبنانيان جوليان فرحان  ويمني مروان والجزائرية عديلة بنديمراد، وقد نالت هذه الأفلام العديد من الجوائز خلال مشاركتها في المهرجانات الدولية.

 

 

شورتات الأوسكار:

 

السلام عليك يا مريم:

 

يقدم الفيلم قصة نمط الحياة الصامت الذي تعيش به 5 راهبات في دير منعزل بالضفة الغربية، ويختل هذا النظام عندما تتعرض عائلة من المستوطنين الإسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير في بداية يوم السبت الذي يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية مثل الهواتف، وسط راهبات نذرن أنفسهن للصمت. وقد ترشح لـجائزة أوسكار أفضل فيلم روائي قصير وتم عرضه على أكثر من 400 شاشة بدور العرض الأميركية ضمن مجموعة الأفلام المرشحة لـ الأوسكار في 2016، وشارك في أكثر من 130 مهرجان سينمائي دولي، كما حصل على أكثر من 25 جائزة من مهرجانات دولية.

 

عيني:

 

مستوحى من أحداث حقيقية، ويدورعن منظور بضعة صبية صغار لمخاطر الحرب ومهالكها، حيث يجمع هؤلاء الصبية شغفهم بالموسيقى وسرورهم بالألحان، وقد حصل على جائزة أفضل فيلم تحريك أجنبي قصير (الميدالية الذهبية) ضمن جوائز أوسكار للطلبة   بلوس أنجلوس، إضافة إلى أكثر من 15 جائزة سينمائية أخرى.

 

NOCTURNE IN BLACK:

 

فيلم مستوحى من مقالِ عن شاب سوري يستمر في عزف البيانو تحت تهديد الاضطهاد في خضم الحرب الأهلية ببلده، حيث يكافح العازف الموسيقي لإعادة إصلاح البيانو خاصته بعد تدميره من قِبل الإرهابيين. وقد حصل على جائزة أفضل فيلم أجنبي قصير (الميدالية الذهبية) ضمن جوائز أوسكار للطلبةووصل للقائمة القصيرة لجائزة أوسكار أفضل فيلم روائي قصير 2017.

 

الجفت، الواوي، الذئب والصبي:

 

في إحدى القرى الجبلية بلبنان، يستخدم أخان بندقية والدهما دون علمه غير مدركين للعواقب المؤلمة لفعلتهما، وقد وصل إلى القائمة القصيرة لجائزة أوسكار أفضل فيلم روائي قصير 2017، وشارك في أكثر من 20 مهرجان سينمائي دولي.

 

بهية ومحمود:

 

يدور الفيلم حول قصة زوجين مسنين جعلهما الروتين اليومي يدخلان في مشاحنات مستمرة أصابتهما بالبؤس من بداية الليل وحتى الصباح، حتى يأتي اليوم الذي استيقظ فيه محمود ليكتشف أن زوجته بهية ذهبت وتركته. والفيلم كان ممثل الأردن الرسمي في جوائز   أوسكار أفضل فيلم روائي قصير.

 

 

شورتات النجوم:

 

الببغاء:

بطولة التونسية هند صبري والفلسطيني أشرف برهوم، مع ياسمين بن عمارة، إياد حوراني، فراس طيبة، لارا صوالحة وأحمد المدني، ويحكي الفيلم قصة أفراد عائلة مزراحية يهودية تونسية عام 1948، والذين يحاولون الاستقرار في حياتهم الجديدة في حيفا بفلسطين، وهو سيناريو وإخراج دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد، وشاركهما في التأليف رفقي عساف.

 

وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي  حيث نافس في مسابقة المهر القصير، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد.

 

Submarine:

 

من بطولة يمنى مروان، جوليان فرحات وعادل شاهين، وتدور أحداثه حول هالة، وهي امرأة بروح طفلة شرسة، وفي ظل التهديد الوشيك الذي تفرضه أزمة النفايات في لبنان، تصبح هالة هي الوحيدة التي ترفض قرار الإخلاء، وتتشبث بكل ما يتبقى من وطنها، وهو من إخراج مونيا عقل.

 

وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان كان السينمائي 2016، إضافة لأكثر من 20 مهرجان دولي حول العالم، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2016

 

خمسة أولاد وعجل:

 

من بطولة علي سليمان، نادرة عمران، حيدر كفوف، وهو مقتبس عن قصة قصيرة للأديب الأميركي ريموند كارفر بعنوان Bicycles, Muscles, Cigarettes، وتدور أحداث الفيلم بالأردن، حيث مدرس إعدادي يحاول اكتساب ثقة ابنه بشتى الطرق، فعندما يقع الابن في مشكلة مع الجيران قد تطلب تدخل الأب، تتفاقم الأمور وتخرج عن سيطرة الأب وتضعه في اختبار لمبادئه وأخلاقه.، وهو من إخراج سعيد زاغة. وحصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان دبي السينمائي الدولي.

 

قنديل البحر:

 

يقوم ببطولته عديلة بن ديمراد، نبيل عسلي، عزيز بوكروني وسعاد سبكي، ويتناول الفيلم قضية العنف ضد المرأة في الجزائر، من خلال قصة نفسية الأم الشابة التي تخرج في نزهة إلى البحر مع عائلتها لكن يتعرض لها مجموعة من الشباب أثناء سباحتها في البحر متسببين في غرقها، ومع عدم وجود شهود عيان على الحادث يستولي القلق والخوف على عائلتها وسكان المدينة، خاصة مع بدء موت العديد ممن يرتادون الشاطئ للسباحة بشكل غامض، وهو من إخراج داميان أونوري، ومن تأليفه بالتعاون مع بطلة الفيلم عديلة بن ديمراد. وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان كان السينمائي، كما فاز بأكثر من 8 جوائز من بينهم مهرجانات دولية عديدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى