أخبار

“توب العيرة” يحصل على تنويه خاص من مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة

حصل فيلم توب العيرة للمخرجة لين الفيصل على تنويه خاص، ضمن فعاليات الدورة الثانية من مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة، والذي اختتم فعالياته الجمعة 15 مارس/ آذار،وذلك بالتزامن مع عرضه الأول في مصر في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية ضمن مسابقة الحرية.

مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة هو حدث سينمائي سنوي يُقام في بيروت، ويجمع صناع السينما ومحبي الأفلام من جميع أنحاء العالم. يهتم المهرجان بتناول قضايا المساواة بين الجنسين والهوية الفردية للمرأة، كما يتطرق إلى أشكال العنف المنزلي ضد المرأة من خلال عدسات السينما.

وشهد توب العيرة عرضه العالمي الأول في مهرجان لندن الدولي لصانع الأفلام حيث نافس على جوائز المهرجان أفضل فيلم وثائقي بلغة أجنبية وأفضل مخرج لفيلم وثائقي لفيلم أجنبي وأفضل مونتاج لفيلم وثائقي. كما فازبـجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان طريق الحرير السينمائي في أيرلندا، وعُرض للمرة الأولى في العالم العربي من خلال مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان ببيروت، وشارك في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، ومهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان بالأردن.

 وتدور أحداث توب العيرة حول الجدة سهام المعروفة باسم سوسو (80 عاماً) وابنتها دعاء (50 عاماً) وحفيدها سعد (16 عاماً) الذين يضطرون للهجرة من سوريا بعد بداية الثورة، ليعيشوا مشتتين في مختلف بقاع العالم، تجمعهم رغبة واحدة في الاجتماع ببعضهم مجدداً. تفاصيل حكايتهم الشخصية تختزل بتجربتها الإنسانية قصة شعب تشتت في أراضٍ غريبة، ووطن ربما تبدل للأبد. 

الفيلم سيناريو وإخراج لين الفيصل وإنتاج سارة حسن، بالتعاون مع شركة إنتاج كرييتف ميديا سوليوشنز (Creative Media Solutions) ويقوم بالشخصيات الرئيسية للفيلم سهام أبو نبوت، دعاء الزعبي وسعد القوتلي وتتولى شركة MAD Solutions   مسؤولية توزيعه في العالم العربي.

لين الفيصل منتجة فيديو ومصورة تعيش في دبي وتعمل في شبكة CNN حصلت الفيصل على مرتبة الشرف في الصحافة من الجامعة الأميركية في دبي، حيث نالت شهادتها أيضاً بالدراسات الشرق أوسطية وتخصصت بالأفلام الوثائقية. 

توب العيرة هو الفيلم الوثائقي الطويل الأول الذي تتولى إخراجه، كما تولت تصويره وترأست عملية المونتاج الخاصة به. أخرجت لينفيلمها الوثائقي القصير الأول بدون برواز أو Without a Frame خلال دراستها في الجامعة، والذي وصل للقائمة النهائية في مهرجان الفيلم القصير للطلاب (السرد الإبداعي) في دبي ومهرجان الفيلم العربي القصير في بيروت.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights