مهرجانات سينما

تعرف على أفلام أسبوع النقاد بمهرجان القاهرة السينمائي

 

لا تفوتكم عروض أسبوع النقاد الدولي بدورة يوسف شريف رزق الله من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. تبدأ العروض يوميا اعتبارا من 21 نوفمبر الحالي بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

مسابقة أسبوع النقاد تضم 7 أفلام من 5 قارات منها عرض دولي أول واحد، وأربعة عروض أولى بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعرض أول واحد بالشرق الأوسط، وعرض أول واحد بشمال أفريقيا. ومرفق تفاصيل الأفلام السبعة مع النصوص القصيرة التي كتبها الناقد أسامة عبدالفتاح المشرف على الأسبوع.

العروض بالمسرح الصغير في دار الأوبرا المصرية، ولأن نظام الجدول يراعي أطوال الأفلام لتحقيق أكبر استفادة من الوقت والقاعة طول اليوم، وبناء على هذا النظام هناك عروض 6 مساء وأيام 5:30 وأيام 6:30.

 

 

أبو ليلى

الجزائر، فرنسا

روائي، 2019، ألوان، 140 د.

اللغة الأصلية: العربية

إخراج: أمين سيدي بومدين

 

الملخص

في الجزائر عام 1994، يطارد الصديقان “إس” و”لطفي” الإرهابي الخطير الهارب “أبو ليلى”. تبدو المطاردة عبثية لأن الصحراء لم تشهد عمليات إرهابية، ويتضح أن لطفي يريد أن يُبعد “إس” عن العاصمة لأنه يعلم أنه أضعف من مواجهة نزيف الدماء.

 

فيما يتوغل صديقان في صحراء جنوب الجزائر هربا من عنف التكفيريين، يجدان نفسيهما في مواجهة العنف والجنون الكامنين داخل كل منهما. بمرور الوقت، نكتشف الحالة النفسية السيئة التي يمر بها أحدهما، والتي تجعله يغرق في تهيؤات وهلاوس وأحلام يقظة لا يستطيع إزاءها، ولا يستطيع المشاهد، أن يميز الحقيقة من الخيال، ولا الصحيح من الخطأ. ليدخلنا الفيلم عوالم غريبة بقدر ما هي خطيرة.

 

وظيفة وفيلم

إسبانيا

روائي، 2019، ألوان، 98 د.

اللغة الأصلية: الإسبانية

إخراج: خافيير مارتينيز سولير

 

الملخص

في مستودع مهجور، لا يبقى على قيد الحياة، كدليل على الوجود، سوى حارس أمن قيل له أن يؤدي وظيفته. هذا المستودع كان موقعا لتصوير فيلم، وفيه كاميرا ونظرة مشاهد. يجد الحارس والكاميرا بعضهما البعض، وتبدأ علاقة فريدة تمنح الحارس فرصة صناعة عمل فني، وتوفر للكاميرا من تصوّره.

 

عمل متميز ومتفرد في لغته وأسلوبه. من أفضل صيغ “الفيلم داخل الفيلم” أو “السينما داخل السينما”. يتميز بالاعتماد في السرد على الصورة وليس الحوار. يعيد السينما إلى طبيعتها الأولى كفن بصري أولا، ويستجيب لخيالها الجامح الذي لا يحده شيء، وكذلك لرغبتها الدائمة في التجريب والتغيير والتمرد على كل ما هو تقليدي أو سائد أو معتاد. مغامرة محفوفة بالمخاطر لكن ممتعة بكل المقاييس.

 

اعتقال

رومانيا

روائي، 2019، ألوان، 126 د.

اللغة الأصلية: الرومانية

إخراج: أندريه كون

 

الملخص

في أغسطس 1983، ولأسباب مجهولة، يتم القبض على المهندس “دينو” بينما كان يقضي وقتا ممتعا على أحد الشواطئ الرومانية بصحبة زوجته وابنيه. يتم إيداعه في زنزانة واحدة مع “فالي”، الذي يتضح فيما بعد أنه ليس مجرد زميل محبوس.

 

تعرية قاسية للنفس البشرية، وأعماقها الغامضة الموحشة، وما يمكن أن تصل إليه من عنف وجنون، وما يمكن أن ترتكبه من فظائع في حق نفس أو نفوس بشرية أخرى. لكن الفيلم ليس مجرد استعراض لحالات عنف أو تعذيب، إنه بالأحرى استعراض لنماذج إنسانية شديدة التباين يمكن من خلالها وضع اليد على المجتمع الروماني في ثمانينات القرن الماضي وتشريحه.

 

 

قبل ما يفوت الفوت

 تونس، فرنسا

روائي، 2019، ألوان، 73 د.

اللغة الأصلية: العربية

إخراج: مجدي لخضر

 

الملخص

على” خيّاط تونسي يقضي معظم وقته باحثا عن كنز مدفون تحت منزله الآيل للسقوط. في يوم وبعد انهيار منزله، يجد نفسه عالقا مع زوجته وابنيه، مجبرا على تعلم العناية والاهتمام بهم والبحث عن وسيلة لإنقاذهم.

 

في المستوى الأول من التلقي، ندخل بيتا تونسيا يعاني من الأزمات المالية وتنعكس معاناته على جدرانه المتآكلة. ينشغل الفيلم تحديدا بصورة الأب/ السلطة، الذي لا تساعده حالته المتواضعة على تحرير نفسه من ثقل الحياة اليومية.. لذلك، كان من الضروري أن يمر وأسرته بمحنة مؤلمة حتى تتغير نظرتهم للحياة. وفي المستوى الثاني، لا تحتاج جهدا كبيرا لتدرك أن الأمر ربما يتعلق بتونس نفسها، وأولي الأمر فيها، وضرورة رأب الصدع ومعالجة الشروخ “قبل ما يفوت الفوت”.

 

 

أرض الرماد

كوستاريكا / تشيلي / الأرجنتين

روائي، 2019، ألوان، 82 د.

اللغة الأصلية: الإسبانية

إخراج: صوفيا كيروس أوبيدا

 

الملخص

تعيش “سيلفا” في بلدة ساحلية بالكاريبي. بعد الاختفاء المفاجئ لأمها، تجد نفسها مسئولة وحدها عن العناية بجدها الذي يرفض الحياة، وتصبح مطالبة باتخاذ قرار صعب: أن تساعد جدها على الموت وتواجه الحياة بمفردها تماما.

 

فيلم مختلف، عميق وجميل، يحمل واقعية أمريكا الجنوبية السحرية، ويتميز باكتشاف هذا السحر في الحياة اليومية للبشر العاديين. لا يكتفي بطرح رقيق لأزمة فتاة كُتب عليها التحول من الطفولة للمراهقة بينما تتعرض لضغوط رهيبة وخيارات صعبة، بل يناقش بنعومة فلسفة الموت، الذي يمكن هنا أن يكون مجرد تغيير للجلد.. فعندما نموت قد نتحول إلى حملان أو ذئاب أو خيالات أو أي شيء يسمح به ويحلق إليه الخيال.

 

رجل يموت مليون مرة

الولايات المتحدة، روسيا

روائي، 2019، أبيض وأسود، 92 د.

اللغة الأصلية: الروسية

إخراج: جيسيكا أوريك

 

الملخص

حصار ليننجراد الشهير وسط برودة الشتاء القارصة، حيث تتضور المدينة جوعا. ورغم معاناتهما الشديدة، يعمل “مكسيم” و”أليسا” على الحفاظ على كنوز أهم بنك للبذور في العالم لتأمين مستقبل البلاد من الغذاء، حتى لو كان الثمن تهديد حياتهما ووجودهما.

 

بروح الواقعية السحرية، تمزج المخرجة بين السينما الروائية والوثائقية، وتقدم على تجربة غير مسبوقة بنقل وقائع التاريخ – مثل حصار ومجاعة ليننجراد – إلى مستقبل قد يكون قريبا وقد يأتي سريعا ليهدد البشرية. وللإيحاء بالتاريخ، استخدمت الأبيض والأسود لتعبر عن الماضي في المستقبل أو لتعبر عن المستقبل في الماضي. عمل يدفع للتأمل والتفكير في ثنائيات الحب والكراهية، الواجب والمصلحة الشخصية، والحياة والموت.

 

صيف تشانجشا

الصين

روائي، 2019، ألوان، 120 د.

اللغة الأصلية: الصينية

إخراج: فنج زو

 

الملخص

أثناء تحقيقه في جريمة قتل غريبة ذات وقائع غير مسبوقة، يقابل مفتش المباحث “إيه بين” الجرّاحة “لي زو”، ويجد نفسه منجذبا لها، إلى أن يقع في حبها. وكما يقاتلان من أجل معرفة الحقيقة، يقاتلان أيضا من أجل حبهما وحقهما في بداية جديدة.

 

صيف حارق في “تشانجشا” الصينية، تلهب حرارته الأجساد والضمائر أيضا. يؤمن صناع الفيلم بأن من يرتكبون الخطايا يتعذبون لأن عندهم ضمائر، وتلك الضمائر هي التي تنتقم للضحايا. هنا غوص في أعماق المذنبين، هؤلاء الذين تعذبهم خطاياهم. وللتعبير عن الحرارة الشديدة، حرص المخرج ومدير التصوير على وجود واضح ودائم لآشعة الشمس والضوء الساطع، في فيلم تم تصويره في “عز الصيف” بـ”تشانجشا” بين شهري يونيو وأغسطس.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى