أخبار

“روبرت بوش” تقيم حفل عشاء للمواهب السينمائية قبل إعلان جوائزها في برلين

في إطار هدفها الرامي إلى تعزيز التعاون الدولي، استضافت مؤسسة روبرت بوش حفل العشاء السنوي لجائزة الفيلم يوم الجمعة 8 شباط/فبراير 2019. وقد أقيم هذا الحدث الاحتفالي، الذي يندرج ضمن فعاليات مواهب البرليناله "مهرجان برلين السينمائي"، في المكتب التمثيلي لمؤسسة روبرت بوش حيث تمكّن كل المرشحين لجائزة الفيلم، وأعضاء لجنة التحكيم، ومواهب البرليناله من العالم العربي وألمانيا، وغيرهم من الضيوف السينمائيين، من الالتقاء والتعارف. 

يعتبر عشاء مؤسسة روبرت بوش أهم مناسبة للتعارف والتواصل خلال البرليناله بين ألمانيا والعالم العربي. ومن الضيوف الذين حضروا حفل العشاء نذكر: ومحمد حفظي (مهرجان القاهرة السينمائي الدولي)، خليل بن كيران (مؤسسة الدوحة للأفلام)، وجاسم الساعدي (مركز، السعودية)، وريمي بونوم (أسبوع النقّاد في كان)، وندى دوماني (الهيئة الملكية الأردنية للأفلام)، وبريجيت بولاد (فيلم لاب: فلسطين)، ومركوس نيفيلشتاين (مدير آرتي)، وكريستوف لوبارك (أسبوعا المخرجين في كان).  

وقد أدار حفل العشاء كل من أتيي دركسلر النائب الأول للرئيس، وفرانك دبليو ألبرز مدير المشروع وصاحب المبادرة في جائزة الفيلم. ومن أجل الاختلاط والتواصل خلال العشاء، طُلب من المرشحين تبديل أماكنهم والجلوس على طاولات مختلفة عند الانتهاء من كل صنف طعام بغية لقاء أشخاص جدد وزيادة فرص التواصل إلى أقصى حد. 

وخلال العشاء، قدّم الفائزون في جائزة الفيلم لعام 2018 مشروع فيلمهم الجاري. وقد تمكّن المخرج الفلسطيني فراس خوري من عرض مقتطف من فيلمه الروائي القصير المنجز بعنوان "إجرين مارادونا" وتقديمه للمرة الأولى. وتعليقاً على تجربته، قال خوري إن "تجربتي مع روبرت بوش كانت رائعة، فبالإضافة إلى كل ما اكتسبته خلال أيام التدريب، أنا وفريقي لما كان بإمكاننا أن نصوّر هذا الفيلم من دون مساعدة مؤسسة روبرت بوش. أنا والمنتجتان العزيزتان، زورانا ومي، ممتنون جداً لحصولنا على هذه الجائزة. شكراً روبرت بوش". 

أما الحدث التالي فهو فطور Early Bird Breakfast غدا 10 شباط/فبراير في مواهب البرليناله. وتستضيف هذه المناسبة كل من مؤسسة روبرت بوش والهيئة الملكية للأفلام لمواهب البرليناله حيث ستقدّمان برامجهما. 
 
يُذكر أن حفل توزيع جائزة فيلم روبرت بوش يقام غدا الأحد 10 شباط/فبراير عند الساعة الخامسة عصراً بتوقيت برلين على مسرح HAU1 مواهب البرليناله Berlinale Talents. 

. تم ترشيح عشرة مشاريع ألمانية عربية هذا العام: ٤ أفلام قصيرة و ٦ أفلام وثائقية على النحو التالي:
١-  الرؤية المزدوجة  ـ ألمانيا / سوريا ـ إبراهيم رمضان (إخراج/سيناريو/إنتاج مشترك)، جوليا بورتون (إنتاج)
٢-  التخلي عن الشبح ـ- ألمانيا / الأردن ـ- زين دوراي (إخراج/سيناريو)، بوريس ديسبودوڤ (إنتاج)، علاء الأسد (إنتاج مشترك)
٣- قلوب بلا مأوى ـ- ألمانيا / لبنان ـ- محمد صباح (إخراج/سيناريو)، باستيان كلوغل (إنتاج)، غنى الهاشم (إنتاج مشترك)
٤- الجانب الآخر من العدسة ـ- ألمانيا/ لبنان ـ- كارين خلف (إخراج/سيناريو)، ديرك سيمون (إنتاج)، جيسيكا خوري (إنتاج مشترك)
٥- أبو زعبل 1989 ـ- ألمانيا / مصرـ – بسام مرتضى (إخراج/سيناريو)، أنا بولستر (إنتاج)، قسمت السيد (إنتاج مشترك)
٦- لاجئ في الجنة-ـ ألمانيا / فلسطين ـ- خالد جرار (إخراج/ سيناريو/إنتاج مشترك)، توماس كاسكيه (إنتاج)
٧- هل تحبني ـ  ألمانيا / لبنان ـ- لانا ضاهر (إخراج/سيناريو/إنتاج مشترك)، جاسبر ميلكيه (إنتاج)
٨- فولاذ ـ- ألمانيا / تونس ـ- مهدي هميلي (إخراج/سيناريو)، ميشال بالاغيه (إنتاج)، مفيدة فضيلة (إنتاج مشترك)
٩- أبي يشبه حسن فتحي ـ ألمانيا / مصر ـ- سما والي (إخراج/سيناريو/إنتاج مشترك)، رودريغو بروم (إخراج مشترك)، جوليا هيرتيغ (إنتاج)
١٠- السوريون – ألمانيا / تونس – إسماعيل (إخراج/سيناريو/إنتاج مشترك)، ويلي روليه (إنتاج)
 

 

عن جائزة الفيلم لمؤسسة روبرت بوش للتعاون الدولي

تم إطلاق جائزة فيلم مؤسسة روبرت بوش  في عام ٢٠١٣، وهي عبارة عن مسابقة وبرنامج تدريب على مدار العام يقدم ورش عمل مصممة خصيصًا للمواهب الناشئة من ألمانيا والعالم العربي. والهدف هو توفير أول تجربة دولية مشتركة في مجال إنتاج الأفلام ودعمها وكذلك تعزيز فكرة التبادل الثقافي.

تصدر "مؤسسة روبرت بوش" كل عام ثلاث جوائز للأفلام من أجل التعاون الدولي بين الناشئين الألمان وصانعي الأفلام العرب لتحقيق مشروع فيلم مشترك. الجوائز، التي تبلغ قيمة كل منها ٦٠٠٠٠ يورو، تمنحها لجنة تحكيم دولية لمشاريع في المجالات: فيلم التحريك القصير، فيلم روائي قصير و فيلم وثائقي قصير أو طويل.

بعد الفوز بجائزة الفيلم، يتم الإنتاج في الدولتين الشريكتين مما يسمح لأعضاء الفريق بالتفكير في أساليب الإنتاج و أساليب الإبداع الخاصة بهم. علاوة على ذلك، إنه يفتح لهم الباب أمام العديد من الأسواق والمهرجانات السينمائية، ويستفيدون من منصات قيّمة في مجال صناعة الأفلام، وبالتالي إنشاء أو توسيع شبكتهم.

تقيم مؤسسة روبرت بوش برنامج جائزة الفيلم بالتعاون مع شريكها مجمع برليناله للمواهب-Berlinale Talentsومؤسسات أفلام مهمة من الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية كالهيئة الملكية للأفلام- The Royal Film Commission – الأردن، أفلام مصر الدولية في القاهرة-Misr International Films و بالإضافة إلى معاهد جوته- Goethe Institutes في هذه المنطقة.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.filmprize.de

حول مؤسسة روبرت بوش 

تعتبر مؤسسة روبرت بوش (Robert Bosch Stiftung GmbH) واحدة من أكبر المؤسسات في أوروبا المرتبطة بشركة خاصة. في عملها الخيري، تعالج القضايا الاجتماعية في مرحلة مبكرة وتطور حلولا مثالية. لهذا الغرض، فإنها تخطط وتنفذ مشاريعها الخاصة. بالإضافة إلى ذلك، فهي تدعم مبادرات الطرف الثالث التي لها أهداف مماثلة.

تعمل مؤسسة روبرت بوش  في مجالات الصحة والعلوم والمجتمع والتعليم والعلاقات الدولية. علاوة على ذلك، في السنوات القادمة، ستقوم المؤسسة بتوجيه أنشطتها بشكل متزايد على ثلاثة مجالات تركيز: الهجرة، التكامل، والإندماج، والتماسك الاجتماعي في ألمانيا وأوروبا وفراغات المعيشة المستدامة. منذ تأسيسها في عام ١٩٦٤، استثمرت مؤسسة روبرت بوش  أكثر من  1.64مليار يورو في العمل الخيري.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى