أخبار

“أبوزعبل” و”قلوب بلا مأوى” و”هل تحبني” و”فولاذ” يفوزون بجوائز روبرت بوش في مهرجان برلين

أعلنت مؤسسة روبرت بوش أسماء الفائزين بجائزة الفيلم خلال حفل أقيم في إطار مواهب البرليناله، خلال فعاليات الدورة 69 من مهرجان برلين السينمائي الدولي.

بدأ الحفل الذي قدّمه فرانك دبليو ألبرز، كبير مدراء المشروع وصاحب المبادرة في جائزة الفيلم، إلى جانب فلوريان ويغورن، مدير برنامج مواهب البرليناله، مع عرض الفيلم الروائي القصير للمخرجة فيروز سرحال، "تشويش" (2016)، الذي فاز بعدة جوائز وكان عُرض للمرة الأولى عالمياً في لوكارنو خلال العام 2017 قبل أن يتنقّل بين عدة مهرجانات سينمائية منذ ذلك الحين. وبعد انتهاء الفيلم، جرى التعريف على الفرق المرشّحة العشرة كافةً على شاشة المسرح من خلال مقابلة مصوّرة مع كل فريق، قبل الإعلان عن أسماء الفائزين.   

وبعد توزيع الجوائز، أقيم حفل استقبال صغير أتاح للضيوف والفائزين والمرشّحين عموماً فرصة الالتقاء والتواصل، كما أجرت الصحافة مقابلات مع الفائزين. 

الفائزون بجائزة الفيلم لعام 2019
 
فيلم روائي قصير

قلوب بلا مأوى
فيلم روائي قصير، ألمانيا/لبنان، 20 دقيقة
إخراج محمد صباح، وإنتاج باستيان كلوغل وغنى الهاشم
  
رأي لجنة التحكيم:
"يتناول هذا الفيلم الطبيعة الإنسانية في أبسط حالاتها وأكثرها تعقيداً في آنٍ واحد… ما يثير الرقّة والوحشية، والإغراء والاشمئزاز، والإنكار والحقيقية. هي قصة حب تُحطّم كل الصور النمطية في عالم مصغّر يعكس أشكال الحياة المحتملة في ظل الحروب الأهلية في بلد يعاني حالة دائمة من الاضطرابات". 
 

فيلم وثائقي

أبو زعبل 1989
فيلم وثائقي، ألمانيا/مصر، 75 دقيقة
إخراج بسام مرتضى، وإنتاج أنا بولستر وقسمت السيد

رأي لجنة التحكيم:
"من جل مشروع شجاع يتمحور حول موضوع ذي صلة كبيرة. ومن أجل مقاربة متعددة الأوجه وغنية وخاطفة. من أجل علاج بتصوُّر ومفاهيم واضحة، وبمساحات واسعة للإبداع وكل ما هو غير متوقع. ومن أجل إنتاج وثائقي يستكشف بشكل مثير للاهتمام كيفية انتقال ثقافات المقاومة وصدمات القمع السياسي عبر الأجيال، ويمنح الأمل، في الوقت عينه، بإمكانية كسر القيود". 
 

فيلم وثائقي

هل تحبني 
فيلم وثائقي، ألمانيا/لبنان، 70-80 دقيقة
إخراج لانا ضاهر، وإنتاج جاسبر ميلكيه ولانا ضاهر  

رأي لجنة التحكيم:
"في رواية [الكاتب الفرنسي مارسيل] بروست بعنوان "البحث عن الزمن المفقود"، يعيد مذاق قطعة حلوى "المادلين" ذكريات الطفولة. أما في هذا المشروع، فالأغنية هي التي تثير أحاسيس وانفعالات جيل بأكمله، بعدما كانت حقّقت في ما مضى هروباً من آثار الحرب الأهلية في لبنان. وترى لجنة التحكيم في ذلك نقطة انطلاق مميّزة وتتمنّى للفريق الموهوب بأن يتسلّح بقوة عظيمة خلال مسيرته الطموحة والشخصية على درب المواد المؤرشفة". 

  
تنويه خاص

فولاذ 
فيلم وثائقي، ألمانيا/تونس، 100 دقيقة
إخراج مهدي هميلي، وإنتاج ميشال بالاغيه ومفيدة فضيلة  

رأي لجنة التحكيم:
"مفهومان رئيسيان يلخّصان موضوع هذا الفيلم: التعقيد والحميمية. الحميمية لأنه بفضل هيكلية هذا الفيلم، سيتمكّن المخرج من تجسيد هوية حميمية، وسياسية جداً أيضاً، لأربعة عمال. لقد سَحَرنا العالم المرئي لفيلم المستقبل، والشخصيات التي تتحرّك في هذه المساحة، والأجواء الشاعرية الغامضة لأمكنة التصوير، ومكان العمل". 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights