الأوسكار 91 بين التوقعات والتمنيات
محمد كمال
ساعات قليلة تفصلنا عن الإعلان الرسمي لجائزة الأوسكار 91 (جوائز الأكاديمية الأمريكية لفنون وعلوم الصور المتحركة) التي تعد الأكثر شهرة عالميا طبقا لحجم توزيع الأفلام الأمريكية على مستوى العالم، واعتبر 2018 من أفضل الأعوام التي مرت على السينما الأمريكية في مستوى جودة الأفلام المنتجة منذ عام 2014 الأقوى في العشرة أعوام الأخيرة.
وقبل بداية الحفل الذي سيتابعه الملايين تختلط المشاعر بين التمنيات والتوقعات حول الجوائز، خصوصا وأنها غالبا لا وجود لتوافق بينهما، خاصة بعد استبعاد أفضل فيلم –من وجهة نظري- قدم في السينما الأمريكية لهذا العام (the Sisters Brothers) للمخضرم جاك أوديار، الذي خرج نهائيا من قائمة الترشيحات، رغم كونه يستحق الترشح على جائزة الإخراج، أو حتى بطل الفيلم جون رايلى الذي قدم أفضل دور في مسيرته حتى الان.
جائزة أفضل فيلم يتنافس عليها ثمانية أفلام من الصعب التوقع الى لمن ستذهب الجائزة خصوصا و انها تسمى جائزة المفاجآت ففي 2016 حصل عليها (Moonlight) و في 2015 (Spotlight) وأغلب الظن ان الحالة العامة في الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تتحكم في هذه الجائزة و اذا طبقنا هذا على الأفلام ال8 المرشحة سنجد ان (Vice) لآدم مكاى الذي تناول خلاله شخصية (ديك تشيني) نائب الرئيس جورج بوش هو الأقرب، بينما توقعي يميل الى التحفة المكسيكية (Roma) لألفونسو كوران لكن تمنياتي تنحاز الى (The Favorite) ليورجوس لانثيموس .
و تعد جائزة أفضل ممثل دور رئيسي هي الأصعب و الأقوى لتقارب المستوى بين أربعة من الخمس المرشحين لها تمنياتي تقف بجوار فيجو مورنتسن بعد دوره الرائع في (Green Book) و برادلي كوبر بعد تألقه في (A Star Is Born) لكن بعد انحياز الجولدن جلوب و البافتا الغير منصف لرامي مالك يجعلني أجده قريبا من الأوسكار هو او وليام ديفو بطل (At Eternity’s Gate) لكن مازلت أتمنى ان تكون الأوسكار أكثر إنصافا في هذه الجائزة، اما جائزة أفضل ممثلة دور رئيسي فكل التوقعات تشير و بقوة الى أوليفيا كولمان بعد دورها المميز في (The Favourite) لكنى أتمنى ان تحصل على هذه الجائزة ميلسيا مكارثي عن دورها في (Can You Ever Forgive Me)، و جائزة أفضل ممثلة دور ثان فهي من الجوائز القليلة التي بها توافق بين التوقع و التمني فكلاهما ينصب في مصلحة إيما ستون فهي الأقرب بعد ما قدمته في (The Favourite)، اما أفضل ممثل دور ثان فمن المتوقع حصول (ماهرشالا علي) عليها عن (Green Book) لكن رغبتي تسير في اتجاه سام إليوت عن دوره في (A Star Is Born) .
و فيما يتعلق بجائزة الإخراج التي تعد من أعنف الجوائز خلال الدورة 91 سنجد حرب تكسير عظام بين خمسة مخضرمين بعد انضمام البولندي بافيل بافليكوفسكى الى جانب ألفونسو كوران و سبايك لي و يورجوس لانثيموس و آدم مكاي بالتأكيد تمنياتي تنحاز للبولندي صاحب أفضل فيلم في 2018 بشكل عام (Cold War) لكن اعتقد ان الجائزة ستكون أكثر قربا الى ألفونسو كوران عن (Roma) او سبايك لي (Blackkklansman)، و في جائزة أفضل سيناريو مأخوذ عن رواية فأتمنى ان ينال الجائزة الفيلم المميز المظلوم في الترشيحات (The Ballad Of Buster Scruggs) للأخوين كوين لكن توقعاتي ترى ان الأقرب سبايك لي و كيفين ويلمت و تشارلي واتشيل وديفيد ربينويتس عن (Blackkklansman)، اما أفضل سيناريو أصلى فالأقرب له آدم مكاي (Vice لكني أتمنى (The Favourite) لتونى مكنمارا وديبورا ديفيز .
ثالث أقوى الجوائز خلال هذا العام هي أفضل فيلم أجنبي حيث يتنافس عليها خمسة أفلام من بينهم الفيلم اللبناني (كفر ناحوم) لنادين لبكى لكنه يواجه ثلاث تحف البولندية (Cold War) والمكسيكية (Roma) واليابانية (Shoplifters) وأتمنى حصول التحفة البولندية على الجائزة لكن توقعاتي تقترب أكثر الى المكسيكية وبعدها اليابانية.
اما جائزة أفضل فيلم تحريك طويل فأتمنى حصول المخرج ويس أندرسون على الجائزة خصوصا بعد مغامرته اليابانية من خلال فيلم (Isle Of Dogs) لكن أتوقع ان تذهب الجائزة الى (Ralph Breaks the Internet)، و بالعكس جائزة أفضل موسيقى تصويرية فأتوقع ان يحصل عليها (Isle Of Dogs) لكن التمني ينحاز الى نيكولاس بريتل عن موسيقاه البديعة في (If Beale Street Could Talk)، اما أفضل أغنية فالأقرب لها (Shallow) لليدي جاجا في (A Star Is Born) لكنى أميل الى (When a Cowboy Trades His Spurs for Wings) في فيلم (The Ballad Of Buster Scruggs) .
هناك خمسة جوائز بها اتفاق بين التوقع والتمني وهم التصوير للوكاس زال عن (Cold War) والمونتاج (Vice) والمكياج (Border) وخلط الأصوات (A Star Is Born) ومونتاج الصوت (A Quiet Place).
أما جائزة الإنتاج الفني فأتوقع (Black Panther) و أتمنى (The Favourite)، اما جائزة الأزياء فأتوقع (Mary Queen of Scots) بينما أتمنى (The Favourite) أيضا .