تقارير

كل ما تريد معرفته عن مهرجان فينيسيا السينمائي

نستعرض معكم الآن كل ما تريد معرفته عن مهرجان فينيسيا السينمائي الذي انطلقت فعاليات دورته الحادية والثمانين في إيطاليا. بدأ المهرجان الأربعاء 28/8/أغسطس بالعرض الأول لفيلم ” Beetlejuice Beetlejuice”. والذي سيبدأ عرضه في دور العرض السينمائي في مختلف أنحاء العالم الأسبوع المقبل. ويستمر المهرجان حتى 7 سبتمبر حيث سيتم الإعلان عن الجوائز.

ما أهمية مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي؟

يعد مهرجان فينيسيا أحد أعرق المهرجانات السينمائية في العالم، ويأتي في المرتبة الثانية بعد مهرجان كان، كما أنه أقدمها من الناحية الفنية. وهو يجمع بعضًا من أفضل الأفلام في السينما العالمية. تأسس في عام 1932، وكان حدثًا غير تنافسي حينها، واستضاف أفلامًا مثل “جراند أوتيل” و”حدث ذات ليلة”. وبحلول عام 1935، اتفق على جعله حدثًا سنويًا. أما جائزة الأسد الذهبي الشهيرة فلم يتم تقديمها حتى عام1949، ومن أهم الأفلام الفائزة بها:

 فيلم  “Rashômon” الفائز بها عام 1951. وفيلم “Belle de jour” (1967) ،وفيلم  “Au revoir les enfants” سنة 1987

وفيلم “Brokeback Mountain” 2005.وفيلم “Somewhere” عام 2010.

أويما 20 - Uima20 | كل ما تريد معرفته عن مهرجان فينيسيا السينمائي

من هم المشاهير في مهرجان فينيسيا هذه السنة؟

ستكتظ قوارب  فينيسيا بالكثير من الأحد.. نجوم فرقة النيل للآلات الشعبية ببيت السحيمي“>نجوم حيث يشارك في هذا المهرجان أنجلينا جولي، وليدي جاجا، وجورج كلوني ، وبراد بيت، وكيت بلانشيت، ودانييل كريج، وتيلدا سوينتون، وجود لو، وجوليان مور، وكيفن كوستنر، وخواكين فينيكس. لكن هذا العام لا يحتوي على الكثير من النجوم المراهقين كما في السنوات الماضية، حينما حضر هاري ستايلز وتيموثي شالاميت.

أويما 20 - Uima20 | كل ما تريد معرفته عن مهرجان فينيسيا السينمائي
أنجلينا جولي

ما هي أهم الأفلام المشاركة هذا العام؟

من بين أهم الأفلام في المنافسة: “جوكر 2 ” لتود فيليبس؛ وفيلم “ماريا” للمخرج بابلو لارين عن ماريا كالاس، وفيلم “بيبي جيرل” بطولة نيكول كيدمان وهاريس ديكنسون من إخراج هالينا راين، وفيلم “كوير” المقتبس عن رواية ويليام إس بوروز للمخرج لوكا جواداجنينو، بطولة كريج وجيسون شوارتزمان؛ وأول فيلم ناطق باللغة الإنجليزية للمخرج بيدرو ألمودوفار، “الغرفة المجاورة”، بطولة مور وسوينتون. كما تعرض بعض الأفلام الضخمة في هوليوود خارج المسابقة الرسمية منها “Wolfs” بطولة براد بيت وجورج كلوني، و “Horizon: An American Saga.

أويما 20 - Uima20 | كل ما تريد معرفته عن مهرجان فينيسيا السينمائي
جورج وأمل كلوني

خلف الكواليس:

خلف الكواليس، قد تكون هناك بعض المنافسة على سيارات الأجرة المائية الخاصة لنقل المشاهير بين مختلف ارتباطاتهم، ومنافسة على أفضل الأجنحة في فندق بلموند سيبراني.

لكن أليس براد بيت وأنجلينا جولي في خضم طلاق مثير للجدل؟

إن الإثنان غير متزوجين قانونيًا، ولكنهما لا يزالان يتقاتلان بشأن قضايا مثل الحضانة، والتمويل، ومصنع نبيذ في فرنسا.

 وقد حرص المهرجان على جدولة أفلامهما (ووصولهما ومغادرتهما) بفارق أيام لتجنب أي تداخل أو مشاكل فيما بينهما.

فستكون أنجلينا في اليوم الأول، يوم الخميس 29، وستغادر بعد ذلك مباشرة مع بابلو لارين للذهاب إلى تيلورايد. أما براد بيت سيصل يوم السبت إلى  فينيسيا. لذا يمكن الاطمئنان إذ لا توجد أي احتمالية لحدوث أي مشاكل بينهما.

كيف يؤثر مهرجان  فينيسيا على سباق الأوسكار؟

لقد واجهت  فينيسيا صعوبة في التنافس مع كلٍّ من مهرجاني “كان” و “تورنتو” للحصول على أهم الأفلام. كان هناك دائمًا نجوم وأفلام مهمة، بعضها حصل على ترشيحات وجوائز أوسكار. لكن يُعتَقد أن الأمور تغيرت في عام 2012، عندما استضاف مهرجان فينيسيا العرض الأول لفيلم “Gravity”، والذي فاز لاحقاً بسبع جوائز أوسكار في ذلك العام، وهذا الأمر أسس لمهرجان فينيسيا كمكان لإطلاق الأفلام الناجحة.

والذي ترسخ مع الوقت مع تكرر حدوث مثل هذا الأمر ففي عام 2014، استضاف مهرجان فينيسيا أربعة أفلام حققت نجاحات عالمية ومنها “Birdman” و”Spotlight” و”The Shape of Water” و”Nomadland”) والكثير غيرهم.

ما هو الليدو؟

عندما يفكر الناس في  فينيسيا، فإنهم عادة يفكرون في جسر الريالتو وساحة القديس مرقس. في الواقع، يقام المهرجان على جزيرة مختلفة، وهي جزيرة تسمى ليدو يبلغ طولها حوالي 7 أميال (11 كيلومترًا) – وتقع على بعد حوالي 20 دقيقة بالعبارة، و يُسمح باستخدام المركبات الآلية، بما في ذلك السيارات والحافلات والدراجات.

كانت جزيرة ليدو موقعًا عسكريًا في القرن الثاني عشر، ثم تحولت إلى منتجع ساحلي مفضل لدى الأرستقراطيين الأوروبيين بحلول نهاية القرن التاسع عشر. وفي عام 1932، قرر مهرجان فينيسيا السينمائي أن يتخذ من هذه الجزيرة مقرًا له.

أين يقيم المشاهير؟

يقع فندق Excelsior ذو الخمس نجوم على شاطئ ليدو، وهو الفندق الذي يعود تاريخه إلى عام 1908 والذي أقام فيه كوينتين تارانتينو. وهناك العديد من الفنادق الفاخرة على الجزر المختلفة التي توفر قدرًا أكبر من الخصوصية بعيدًا عن جنون المهرجان والمصورين. ومن أشهر هذه الفنادق هو فندق بلموند سيبرياني الواقع في جوديكا، والذي يضم أحد الحانات المفضلة لدى كلوني. وهناك فندق دانييلي الذي ظهر في أفلام كثيرة مثل “مونراكر” و”كازينو رويال”، والذي يستضيف بانتظام حفلات افتتاح المهرجان، بالتعاون مع مجلة فارايتي، للترحيب بأعضاء لجنة التحكيم. وهناك أيضاً فندق قصر جريتي، الذي أقام فيه الجميع من براد بيت إلى إليزابيث تايلور. وفندق سانت ريجيس وفندق أمان فينيس، الذي أقام فيه جورج وأمل كلوني زفافهما.

كيف يتنقل الناس في  فينيسيا؟

الفنادق المتناثرة على مساحة كبيرة هي السبب وراء رؤية العديد من المشاهير وهم يلتقطون الصور فهم يصلون إلى المهرجان، والمؤتمرات الصحفية والعروض الأولى، بعبارات مائية خاصة. وفي بعض الأحيان، يتم نقلهم عند وجود المسافات القصيرة كالانتقال من الفندق إلى السجادة الحمراء، في السيارات. وعلى عكس جزيرة  فينيسيا الرئيسية، يُسمح للمركبات بالتواجد على ليدو، بما في ذلك الحافلات والسيارات الخاصة. لكن العديد من رواد المهرجان يفضلون استئجار دراجة للتنقل.

من الذي سيقرر لمن تذهب الجوائز ؟

في مهرجان فينيسيا هذا العام تترأس لجنة التحكيم الرئيسية للمسابقة هذا العام إيزابيل هوبير، وتضم هذه اللجنة جيمس جراي، وأندرو هايج، وأجنيسكا هولاند، وكليبر ميندونسا فيلهو، وعبد الرحمن سيساكو، وجوزيبي تورناتوري، وجوليا فون هاينز، وتشانغ زيي. وتضم المسابقة هذا العام 21 فيلمًا.

أويما 20 - Uima20 | كل ما تريد معرفته عن مهرجان فينيسيا السينمائي
خواكين فينيكس وليدي جاجا

“زحمة مهرجانات “كيف يتعامل الجميع مع المهرجانات المتداخلة؟

قد يكون الأمر صعبًا هذا العام، فقد خطط عدد لا بأس به من الصحفيين لمغادرة فينيسيا في الرابع من سبتمبر للذهاب إلى مهرجان تورنتو السينمائي الدولي (الذي يبدأ في الخامس من سبتمبر)، لكنهم اضطروا إلى إعادة النظر في خططهم عندما تم الإعلان عن عرض فيلم “جوكر 2” في ذلك اليوم. وسيسافر آخرون في وقت سابق إلى تيلورايد، الذي يبدأ في الثلاثين من أغسطس. بالإضافة إلى مهرجان نيويورك السينمائي (27 سبتمبر – 14 أكتوبر)، والذي يستضيف أفضل الأفلام من المهرجانات السابقة.

المصدر

https://apnews.com/article/2024-venice-film-festival-what-to-know-00ab8e7dea11bec1d6827f3db74312b8

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يكرم النجمة غادة عادل

4 أفلام مصرية ضمن عروض اليوم التاني من الإسكندرية للفيلم القصير

وزيرة التضامن من الإسكندرية للفيلم القصير: فخورة بتقديم برنامج سينما المكفوفين

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى