مهرجانات سينما

إعلان تفاصيل مهرجان “قابس سينما فن” الأربعاء المقبل

مصطفى الكيلاني

يقيم مهرجان قابس سينما فن، المؤتمر الصحفي الخاص بدورته المقبلة  في الساعة الثالثة عصر يوم الأربعاء 3 أبريل المقبل، بقاعة "لاغورا" بمدينة قابس.

يشمل برنامج "قابس سينما فن" 50 فيلما موزعا بين أقسام للمسابقات الرسمية (مسابقة الفيلم الروائي الطويل/ مسابقة الفيلم الوثائقي الطويل/ مسابقة الفيلم القصير) والأعمال الموازية (نافذة على السينما التونسية/ نافذة على سينماءات العالم/ سينما الطفل/ تكريمات( ومن بين الأفلام المبرمجة أعمال سينمائية عربية وعالمية لأول مرة تعرض في تونس.

يقدم فريق المهرجان، آمال بن عطية، مالك قناوي، زياد مدب الحمروني، فاطمة الشريف، سامي التليلي ومريم رحومة، نبذة عن مهمة كل منهم بـ"قابس سينما فن".
 

قابس سينما فن: الخطوط الكبرى للبرمجة

مهرجان "قابس سينما فن" موعد سينمائي جديد، اختار سينما المؤلف هدفا لمضامينه، وغايته تقديم منتوج إبداعي لجمهور الجنوب التونسي.
تبحث هذه التظاهرة السينمائية الناشئة عن مقاربات فنية من العالم تعكس التنوع والثراء واختلاف وجهات النظر والتي تمنح فرصة للجمهور للتفكير بعيدا عن ثقافة "المستهلك".

تقام الدورة المقبلة لمهرجان "قابس سينما فن" في الفترة من 12 إلى 18 أبريل 2019، يحتفي بالثقافة خارج سياقها الكلاسيكي، في طرح بديل مقياسه جودة الأفلام المقترحة، ويعمد للبحث والنقاش وتبادل الأفكار ومحاورة الآخر من خلال برمجة تراعي الحديث والآني في السينماءات العربية المستقلة كما المشهد السينمائي الدولي المستقل.

عروض وفعاليات مهرجان "قابس سينما فن" ستبرمج في عدد من الفضاءات الثقافية بقابس، مطماطة، الحامة ومارث إلى جانب عروض بالهواء الطلق بكل من "سوق الجارة" و"سوق المنزل".

اختار"قابس سينما فن" تناول إشكالية "مستقبل السينما العربية" في جلسته الحوارية، ويطرح هذا النقاش عديد النقاط الهامة على مستوى صناعة السينما منها سوق الانتاج والتوزيع، وكيف يمكن للسينمائي اقتراح خطاب يماثله في ظل التحديات والقيود السياسية في علاقة الشمال بالجنوب. وسيدير هذه الجلسة، التي تجمع عدد من محترفي الفن السابع كل من لمياء قيقة بالقايد وسامية العبيدي.

وعلى هامش العروض الرئيسية من أفلام وورشات، ينفتح "قابس سينما فن" على مختلف فنون الصورة وتتماهى الفعاليات بين فن الفيديو، التصوير الفوتغرافي، السينما التجريبية والواقع الافتراضي.

وسيكون لمحبي الفن السابع من هواة ومحترفين مواعيد هامة مع صناع سينما من خلال برنامج الــ "ماستر كلاس" ومن بين هذه الجلسات المهنية التكوينية "ماستر كلاس" لهند صبري في إدارة الممثل، و"ماستر كلاس" لكل من سفيان الفاني وأمين المسعدي في إدارة التصوير.

العروض الفرجوية بدورها  سيكون لها مساحة من تصور وبرمجة مهرجان "قابس سينما فن" منها معارض للفن المعاصر بالساحة العامة للمدينة، يتفاعل مبدعوها مع جمهور قابس كما تقدم عروض الفيديو في المقاهي ويستثمر المهرجان منطقة "الكازما" في افتتاح تظاهرة "العروض الفرجوية".

ويتطلع مهرجان "قابس سينما فن" من خلال انفتاحه على التقنيات التكنولوجية والحديثة في مجال الفنون المعاصرة لسينما الغد، على غرار تقنيات الواقع الافتراضي فيتفاعل مع تحدياتها ويسعى للانخراط في عوالمها الإبداعية بإرساء أسس مهرجان سينمائي بديل ومنفتح، يتخذ من خصوصية قابس الواحة المتوسطية الوحيدة، فضاء حاضنا. "قابس سينما فن" مولود سينمائي مستقل هادف غايته ربط الصلة بين جمهور الجنوب التونسي وجديد السينما الجادة والمغايرة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights