مهرجانات سينما

كوستاريتسا رئيسا للجنة تحكيم الدورة 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

اختارت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي المخرج الصربي الكبير إمير كوستاريتسا رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الدولية في الدورة 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي التي ستقام في الفترة من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر.

يعد رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الدولية في الدورة 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إمير كوستاريتسا من أهم وأفضل المخرجين على مستوى العالم وله تاريخ طويل مع الجوائز في المهرجانات الكبرى حيث سبق له الحصول على السعفة الذهبية من مهرجان كان مرتين الأولى عام 1985 عن فيلم When Father Was Away on Business ونال نفس الفيلم جائزة الفيبريسي وترشح على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي.

Emir Kusturica 1

والسعفة الثانية كانت في 1995 عن فيلم   Underground، كما حصل على جائزة أفضل إخراج من مهرجان كان أيضا عام 1989 عن فيلم for Time of Gypsies.

وحقق كوستاريتسا جائزة الدب الفضي من مهرجان برلين عن فيلم Arizona Dream عام 1993، والأسد الفضي كأفضل مخرج من مهرجان فينسيا عام 1998 عن فيلم Black Cat, White Cat، وجائزة سيزار عن فيلم for Life is a Miracle  عام 2005.

وحصل فيلمه الأول Do You Remember Dolly Bell  على جائزتين من مهرجان فينسيا (العمل الأول – الفيبريسي)، ونال جائزة أفلام الطلبة من مهرجان كارلوفي فاري عام 1978 عن فيلم  Guernica.

Emir Kusturica2

وعرض له مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فيلمه On the Milky Road في افتتاح دورته عام 2016.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى