مهرجانات سينما

اسبانيا ضيف شرف المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس

أعلن المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس، أن أفلام الرسوم المتحركة الإسبانية هي ضيف شرف الدورة الثامنة عشر من 22 إلى 27 مارس المقبل.

وتشهد الدورة الـ 18 من المهرجان، الذي تنظمه مؤسسة (عائشة) بشراكة مع المعهد الثقافي الفرنسي بمكناس، مشاركة مخرجين ومنتجين إسبان منهم ألبيرتو فاسكيز الذي سيقدم فيلمه الطويل "بسيكونوطاس".

كما ستشارك كارولينا لوبيز مديرة المهرجان الدولي لسينما التحريك بكاتالونيا، وإيميليو دو لاروزا المنتج ومخرج أفلام الرسوم المتحركة والأستاذ بمدرسة الفنون بمدريد، اللذين سيقدمان باقة من أفلام تحريك قصيرة إسبانية.

 

وستمنح الدورة على مدى أسبوع فرصة للجمهور للاستمتاع بعروض غير مسبوقة لهذا النوع من الأعمال، وبمعارض وموائد مستديرة، ولقاءات، فضلا عن متابعة مسابقة دولية للأفلام القصيرة، وورشات لتكوين طلبة معاهد الفن والسمعي البصري بالمغرب.

ويتضمن البرنامج، أيضا، تكريم كل من الرسام الأمريكي بيتر سيف الذي سيقدم ماستر كلاس، والرسام الياباني إيساو تاكاهاتا.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة المخرج الهولندي ميكاييل دو وايت رئيسا، والممثلة المغربية سامية أقريو والمنتج الفرنسي مارك دو بونتافيس، كعضوين.

أما على صعيد مسابقة الأفلام الطويلة للرسوم المتحركة، فسيتم عرض ستة أفلام.

ويعتبر المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس، الذي رأى النور بالمعهد الثقافي الفرنسي بمكناس سنة 2001، موعدا سينمائيا مميزاً بالمغرب وبإفريقيا. حيث يستقطب من دورة لأخرى جمهورا واسعا من تلاميذ وأسر ومهنيين وطلبة من مختلف مؤسسات التعليم العمومية المختصة في الفن والسينما.

ومنذ سنة 2015، أصبح المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس جزء من الموسم الثقافي الفرنسي-المغربي

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى