أخبار

اطلاق اسم الفنانة التشكيلية “منيرة موصلي” على إحدى دور العرض في السعودية

تقديرًا لما قدمته من إنتاج فني وفكري مميز، وجّه وزير الثقافة السعودي بدر بن عبد الله بن فرحان بإطلاق اسم الفنانة التشكيلية منيرة أحمد محمد موصلي -رحمها الله- على إحدى دور العرض الفنية في المملكة، وذلك بعد إسهاماتها وإنجازاتها الكبيرة في دعم الحركة التشكيلية في المملكة.

يُذكر أن الفنانة منيرة موصلي التي وافتها المنية يوم الجمعة 11 يناير بعد معاناة طويلة مع المرض عن عمر ناهز الرابعة والستين عامًا، هي إحدى رائدات الحركة التشكيلية السعودية، ولدت في مكة المكرمة عام 1954، ودرست في كلية الفنون الجميلة في القاهرة عام 1974، ونالت الدبلوم في فن التصميم من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1979، وعملت في ذات العام في شركة أرامكو السعودية كمسؤولة عن المطبوعات في إدارة العلاقات العامة آنذاك.

وحصدت موصلي عشرات الجوائز خلال مسيرتها في السعودية والبحرين ودبي وعدد من العواصم العربية حتى وصفها الكثيرون بالظاهرة الفنية والإنسانية التي سبقت زمنها، إضافة إلى إقامة معارض فنية عديدة استطاعت من خلالها تقديم إضافة راقية إلى الفن السعودي منذ أول معرض فني خاص بها في محافظة جدة عام 1972.

وكانت أول من طرح فنيًّا مفهوم التصوير الإسلامي الذي يرافق المخطوطات؛ حيث طرحته عبر مجموعة من أعمالها الفنية التي أسمتها "الواسطي وأنا". وأسست مهرجان الفن في مدينة الخبر عام 2007، كما نشرت العديد من الدراسات الفنية التي اتخذت فيها مواضيع اجتماعية مهمة مصدرًا لها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى