مهرجانات سينما

افتتاح الدورة الأولى لمهرجان توزر السينمائي بتونس

احتفلت مدينة توزر بجنوب تونس مساء أمس الأربعاء 05 ديسمبر 2018، بافتتاح الدورة الأولى للمهرجان الدولي للفيلم، في أجواء اكتست بطابع المدينة التقليدي، وحضرها وجوه سينمائية وإعلامية تونسية وعالمية بنزل النخيل بالمنطقة السياحية لولاية توزر.
استقبل أهالي توزر الضيوف بـ"الكاليس" و"الكشطة" التقليدية، التي تتميز بها المدينة في أجواء احتفالية تواصلت حتى ساعات متأخرة من الليل،وانطلقت اليوم الخميس 06 ديسمبر 2018 العروض الرسمية للأفلام.


 

“توزر كانت وستظل الوجهة السياحية الأولى لصناع السينما من تونس ومن العالم“ هكذا عبر والي توزر صالح المطيراوي، عن سعادته بالمهرجان الجديد، وأكد في الإطار نفسه على أهمية المهرجان للنهوض بمختلف القطاعات المهمة كالسياحة والتجارة والنقل لتنشيط الدورة الاقتصادية للولاية، التي كانت وماتزال من أفضل مواقع التصوير الصحراوية في العالم، وتم فيها تصوير عدة أفلام العالمية على غرار « star wars, la casa de pappel, la promesas de arena ». 


استقبل المهرجان ضيوفه على السجادة الحمراء ليتهادى عليها نجوم وصناع السينما من تونس الذين توافدوا على المهرجان: محمد علي بن جمعة، محمد علي النهدي، سارة الحناشي، إباء حملي، فتحي الهداوي، نجلاء بن عبدالله، وغيرهم.

اعتلت رئيسة المهرجان حميدة مرابط المسرح لتقدم الشكر لكل الشركاء والممولين، وزارة الشؤون الثقافية، مدينة الثقافة وجمعية أحباء الجريد، ولم تنس الإثناء على مجهودات فريق المهرجان على العمل المضني الذي سبق الافتتاح مؤكدة أن المهرجان سيكون له صيت كبير وسيصعد سلم العالمية. 
أما عبد الرزاق شريط، الرئيس الشرفي وأحد مؤسسي جمعية أحباء الجريد فقد أشار إلى أهمية المهرجان في تطور السياحة الثقافية بالجريد، كما أكد دعم الجمعية لكل التظاهرات التي تساهم في زيادة الإشعاع الدولي لمدينة توزر، مضيفا أن الدورة الأولى للمهرجان ستكون محدودة بالإمكانيات المادية المتاحة ولكنها ستكون هي حجر الأساس لبناء مهرجان عالمي يتواصل على مدى سنوات.


قدمت السهرة الإعلامية ملاك العبيدي باللغة الفرنسية، التي أثنت على دقة التنظيم رغم حداثة المهرجان وقامت بتقديم برنامج العروض، الجوائز وهي ثلاثة مخصصة للمسابقات الرسمية: جائزة العقرب الذهبي لأحسن فيلم قصير، العقرب الذهبي لأحسن فيلم طويل، العقرب الذهبي لأحسن فيلم وثائقي، أما لجان التحكيم للمسابقات الرسمية فتتكون من: 
_ لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة والقصيرة: سعاد بن سليمان، كاتبة وصحفية تونسية، فينسون مالاوسا ناقد سينمائي وصحفي في مجلة جون أفريك، السورية لانا الجندي، كاتبة وصحفية، ماريو غارفو، مخرج وكاتب سيناريو إيطالي، سعد شكالي كاتب جزائري ولطفي الشواشي مدير انتاج التلفزة الجزائرية ومخرج أفلام وثائقية. 
_ لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية: هيلين ستارجيوبولو منتجة سينمائية، هندة حوالة دكتورة في علوم وتقنيات الفنون، مريم عزيزي ناقدة سينمائية. 
كما تم إحداث جائزة عجيل لأفضل فيلم التي تتكون لجنة تحكيمها من: ألفة شقرون، كوثر بزدح ورفعت كريستو. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى