مهرجانات سينما

افتتاح الدورة الـ23 لمهرجان الإسماعيلية وتكريم عواد شكري

عبدالدايم: مهرجان الإسماعيلية محفل عالمي لطرح ومناقشة القضايا الإنسانية

عواد شكري: تكريمي من مهرجان الإسماعيلية له طعم ثان

زينب عزيز: مهرجان الاسماعيلية عيد نحتفل به كل عام

انطلقت مساء أمس بقصر ثقافة الإسماعيلية فعاليات الدورة الـ23 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة بحضور وزيرة الثقافة الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، والسيناريست زينب عزيز رئيس المركز القومي للسينما، والمخرج سعد هنداوي رئيس المهرجان، وعدد من قيادات وزارة الثقافة، والفنانين والسينمائيين من مختلف دول العالم.

بدأ الحفل بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية، بعدها رحبت الإعلامية لينا شاكر مقدمة حفل الافتتاح بالحضور من ضيوف المهرجان، وتم عرض برومو للأفلام المشاركة، واستعراض أعضاء لجان التحكيم وفي مقدمتهم المخرج الفرنسي لادج لي، الحاصل على جائزة السعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي الدولي.

مهرجان الإسماعيلية 2022 1

وفي كلمته، رحب المخرج سعد هنداوي رئيس المهرجان بالحضور، ووجه الشكر لمعالي وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم على ثقتها ودعمها الكبير، وإيمانها بدور الثقافة والسينما بوجه خاص، في تكوين مجتمع مثقف ومستنير.

وعبر “هنداوي” عن تقديره لكافة الوزارات والهيئات والمؤسسات التي دعمت المهرجان وساهمت ومازالت تساهم بالكثير من أجل استمرار وتطوير مهرجان الإسماعيلية.

ووجه هنداوي الشكر لكافة الجهات الداعمة، للمهرجان وهي هيئة قناة السويس، وزارة الشباب والرياضة، وزارة السياحة والآثار، المجلس الأعلى للآثار، هيئة تنشيط السياحة، العلاقات الثقافية الخارجية، الهيئة العامة لقصور الثقافة، قطاع شئون الإنتاج الثقافي، الشركة القابضة للصناعات الثقافية والسينمائية، نيوسينشري فيلمز، سويس فيلمز، مهرجان كليرمون فيران، سينرجي فيلمز.

مهرجان الإسماعيلية 2022 2

ومن جانبها، قالت السيناريست زينب عزيز رئيس المركز القومي للسينما انه من أرض مدينة الإسماعيلية انطلقت الدورة الأولى لأول مهرجان سينمائي تسجيلي دولي حمل اسمها عام 1991 ومنذ ذلك التاريخ أصبح هذا المهرجان عيدا نحتفل فيه كل عام بالكثير من السينمائيين المبدعين الذين اثروا وأسهموا من خلال أفلامهم التسجيلية في تشكيل الوعي والإدراك عند الكثير منا.

وأضافت عزيز ان الأفلام التسجيلية والقصيرة ورائها سينمائيين من نوع خاص أفنوا جزءا كبيرا من حياتهم في خلق عالم مليء بالأحلام والخيال، أفلامهم تبحث عن الحقيقة وتحمل بين صورها ومضات من الإبداع الفني الراقي ربما لم ينالوا ما يستحقون من الشهرة ولكن هنا وفي هذا المهرجان الكبير نحاول أن نستعيد معكم شذى فنهم.

مهرجان الإسماعيلية 2022 5

وتابعت رئيس المركز القومي للسينما: من منا لا يتذكر شادي عبد السلام، صلاح وفؤاد التهامي، سعد نديم، عاطف الطيب، حسام على، صلاح مرعي، محمد شعبان، نبيهه لطفي، عطيات الابنودي و كثيرين غيرهم، ضيوفنا الكرام من مدينة الإسماعيلية الجميلة الهادئة المميزة بكرم شعبها والمحتضنة لكثير من الوان الفنون والمهرجانات نعود ونلتقي في دورة جديدة من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة و التحريك حيث يلتقي عشاق السينما وفنانيها من مختلف أنحاء العالم دورة تتنافس فيها أفلام تحمل بداخلها الكثير من التجريب و حرية التعبير.

وفي نهاية كلمتها توجهت بالشكر لمعالي وزير الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم لما قدمته للمهرجان من دعم ومسانده والدكتور خالد العناني وزير السياحة والاثار والسيد رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع واللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية الأستاذ خالد جلال، الدكتور خالد عبد الجليل، الأستاذ مجدي عبدالرحمن والزملاء بالمركز القومي للسينما، وأهالي الإسماعيلية الكرام.

مهرجان الإسماعيلية 2022 6

بدروه، رحب المهندس أحمد عصام الدين نائب المحافظ الذي حضر نيابة عن اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية بالدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وثمن جهودها في رعاية المهرجان والعديد من المهرجانات الفنية والثقافية في مختلف المحافل الدولية، كما رحب بضيوف المهرجان من مختلف دول العالم.

وأشار نائب محافظ الإسماعيلية إن مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة يعد أيقونة للإبداع لما حققه من مكانة كبيرة على خارطة المهرجانات العالمية، فهو خير سفير للحضارة والرخاء والتنمية الاقتصادية وما تشهده البلاد من نهضة تنموية شاملة.

وأضاف ان محافظة الإسماعيلية تحتضن هذا الحدث الجليل لتؤكد دوما أن مصر أمنة وحاضنة وراعية لكافة الفنون والثقافات المختلفة، فالفن يجسد الحاضر ويعزز القيم النبيلة ويسمو بالأخلاق والارتقاء بالذوق العام وتنمية الوعي الثقافي للأفراد والمجتمع.

مهرجان الإسماعيلية 2022 7

وختاما شكر نائب المحافظ كل من ساهم ويساهم في تنظيم هذا المهرجان ليظهر بالصورة اللائقة والمشرفة لمصرنا الغالية، لتظل دوما هامتها مرفوعة ورايتها عالية خفاقة بقيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وخلال كلمتها، أكدت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة أن مهرجان الإسماعيلية، بات منذ ميلاده محفلا عالميا لطرح ومناقشة الكثير من القضايا الإنسانية والأفكار البناءة، وإلقاء الضوء على ثوابت القيم السامية، والمبادئ النبيلة من خلال عالم ساحر جذاب، يضم برنامجا مميزا يزخر بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية التي تعرض للمرة الأولى في مصر والمنطقة العربية.

وأضافت وزيرة الثقافة قائمة: اليوم على أرض الإسماعيلية، التي تعد ممرا للسلام ومعبرا للمحبة، نعلق افتتاح الدورة الثالثة والعشرين من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، ليلتقي مبدعو إحدى وثلاثين دولة للحوار وعرض التجارب والخبرات أملا في تحقيق مستقبل أفضل.

بعد ذلك صعد مخرج الأفلام التسجيلية الكبير عواد شكري إلى خشبة المسرح لتسلم درع تكريمه، وأهداه إلى روح زوجته الراحلة،

عبر المخرج عواد شكري عن سعادته بالتكريم من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، والذي تلقاه من وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، والمخرج سعد هنداوي رئيس المهرجان، والسيناريست زينب عزيز رئيس المركز القومي للسينما، والمهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية خلال الحفل الافتتاحي للمهرجان المقام بقصر ثقافة الإسماعيلية.

وقال شكري: “على الرغم من تكريمي من العديد من المهرجانات الدولية، إلا أن سعادتي بالتكريم من مهرجان الإسماعيلية لا توصف، ولها طعم ثان”.

 وعقب مراسم حفل الافتتاح تم عرض أربعة أفلام قصيرة بالتعاون مع مهرجان كليرمون فيران الدولي، هي “جزر الهند الغرامية” من فرنسا، و”حاسة اللمس” من سويسرا، و”الشقيقات” من هولندا، وفيلم “تايم كود” من إسبانيا، وتصل إجمالي مدتها إلى ٥٠ دقيقة، جميعها تعتمد على الأداء الحركي.

جدير بالذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست “زينب عزيز” سنوياً بمحافظة الإسماعيلية، ويعد أحد أعرق المهرجانات العربية المتخصصة في الأفلام الوثائقية والقصيرة، وبدأت أولى دوراته عام 1991.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى