مهرجانات سينما

غدا.. افتتاح الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

مصطفى الكيلاني

تبدأ غدا فعاليات الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دار الأوبرا المصرية، في طبعة جديدة يترأسها الفنان حسين فهمي ويديرها المخرج أمير رمسيس، ويحضرها عدد كبير ومهم من صناع السينما المصريين والعرب والأجانب.

يكرم المهرجان المخرج المجري الكبير، الملقب بشاعر السينما، بيلا تار، صاحب التجربة الفيلمية الملهمة، وتحصل أيضا الفنانة القديرة لبلبة على تكريم مستحق من “القاهرة السينمائي” بعد مشوار فني حافل ومهم، وحفرت لنفسها مكانة مهمة بين فنانات مصر الكبار بإعمال مثل “ضد الحكومة” و”ليلة ساخنة” و”معالي الوزير” و”الآخر”.

أيضا يكرم “القاهرة السينمائي” المخرجة الكبيرة كاملة أبوذكري، التي حصد فيلمها الأهم “واحد صفر” عديد الجوائز، ومثل مصر في أكثر من 50 مهرجان دولي وعربي.

logo

حفل افتتاح المهرجان يعقبه عرض أحدث أفلام المخرج الأمريكي الشهير ستيفن سبيلبرج The Fabelmans، الذي حصد جائزة الجمهور في مهرجان تورنتو، والذي يتناول ملامح من السيرة الذاتية لسبيلبرج، ويحكي عن سامي فابلمان، الفتى الصغير الذي نشأ في أريزونا في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، ويكتشف سرًا خطيرًا عن عائلته، مما يؤدي به إلى اكتشاف قدرة الأفلام على إرشادنا إلى الحقيقة.

وستيفن سبيلبير من أهم وأكثر الشخصيات تأثيرًا في تاريخ السينما، ترشح ١٤ مرة للفوز بجائزة الأوسكار. تتعدد أدواره فهو مخرج وكاتب ومنتج، من أشهر أعماله ” E.T.: The Extra-Terrestrial”، و”Schindler’s List” الذي جلب له أول جائزة أوسكار في مسيرته لأفضل فيلم، وفيلم “Saving Private Ryan” الذي فاز عنه بجائزة أوسكار أفضل مخرج، وفيلم “Bridge of Spies” و”Jaws” و”Jurassic Park”، و”Catch Me If You Can”.

يضم “القاهرة السينمائي” أيضا عددا من الأفلام المهمة في أقسام: المسابقة الرسمية وأسبوع النقاد والأفلام القصيرة وآفاق السينما العربية، والقسم الرسمي خارج المسابقة، بخلاف كلاسيكيات السينما المصرية والأجنبية.

تنعقد بالتوازي مع المهرجان، أيام القاهرة لصناعة السينما، التي تضم ندوات وفعاليات تهم الصناع والسينمائيين، ويشارك فيها كبار منتجي وموزعي ومنصات السينما في العالم، ويقدم من خلالها ملتقى القاهرة السينمائي تمويلا لعدد من المشروعات التي تقدم بها شباب السينمائيين المصريين والعرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى