أخبار

22.5 مليون درهم مغربي لتمويل 16 فيلما

مصطفى الكيلاني

كشفت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية بالمغرب عن تخصيص 22 مليون و535 ألف درهم لدعم 16 مشروعا سينمائيا من أصل 43 مشروعا تدارسته في الدورة الثانية لسنة 2018، التي انعقدت بمقر المركز السينمائي المغربي بالرباط في الفترة مابين 12 و16 نوفمبر الجاري.

وأوضح بيان صحفي للجنة صادر عن المركز السينمائي المغربي، أن المبلغ الإجمالي للدعم (22 مليون و535 ألف درهم) توزع على 3 أفلام من أصل 4 استفادت من 130 ألف درهم في أطار الدعم الخاص بمرحلة ما بعد الإنتاج، و5 مشاريع أفلام روائية طويلة من أصل 26 استفادت من مليون و795 ألف درهم، وفيلمين قصيرين من أصل 3، استفادا من 35 ألف درهم في أطار الدعم الخاص بمرحلة ما قبل الإنتاج.

وأضاف البيان، أن الدعم المخصص للأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني، بلغ 575 ألف درهم استفادت منه 6 مشاريع من أصل 11 مشروعا تدارستهم اللجنة.

وبالنسبة الدعم الخاص بمرحلة ما بعد الإنتاج، أوضحت اللجنة أنها شاهدت أربعة أفلام في فئتي الفيلم الطويل والقصير، ووافقت على دعم 3 منها، حيث حصل الفيلم الروائي الطويل “طاكسي ابيض” لمنصف مالزي على 100 ألف درهم، واستفاد الفيلمان القصيران "قلق" لعلي بنجلون و"رجولة" لإلياس فارس على 15 ألف درهم لكل واحد منهما.

وفي فئة مشاريع الأفلام الروائية الطويلة المستفيدة من الدعم الخاص بمرحلة ما قبل الإنتاج منحت اللجنة مبلغ 415 ألف درهم لمشروع فيلم WIND RIDER لأنوار معتصم، و415 ألف درهم لمشروع فيلم LA VIE ME VA BIEN للهادي ولاد امحند.

وفي الفئة نفسها تم منح 410 ألف درهم لمشروع فيلم "بطاقة خضراء" لمحمد هشام الركراكي، و360 ألف درهم لمشروع فيلم "جبل موسى" لإدريس المريني، و195 ألف درهم لمشروع فيلم HEAVEN IS DARK لجوزيف بيل ولوك سيمور.

وفي فئة الافلام القصيرة استفاد فيلم "والدي العزيز" لخليل حسني من 15 ألف درهم، وشريط QU’IMPORTE SI LES BETES MEURENT لصوفيا علوي من 20 ألف درهم.

وفيما يتعلق بالأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني، استفاد مشروع فيلم "يومية بدون أرقام" لعلي ولد داه من 100 ألف درهم، كما استفادت من المبلغ نفسه (100 ألف درهم لكل مشروع) 3 مشاريع أفلام هي "للتاريخ من يحكيه" لسيدي محمد الادريسي و"السمارة.. بوح صخور بأسرار العصور" للحسن العمري، و"رحلة البحث عن الربيد" لتوفيق شرف الدين.

وفي الفئة ذاتها، منحت اللجنة تسبيقات 150 ألف درهم لمشروعين هما فيلم "سورة الصيف" لسالم بلال (87.5 ألف درهم)، و"عين أبربور" لسيدي محمد فاضل الجماني (87.5 ألف درهم).

يشار إلى أن لجنة الدعم التي يترأسها إدريس العلوي المدغري، تتشكل من أمينة الصيباري، ولطيفة باقا، ومريم خاطوري، وفاطمة آيت محند، وليلى التونزي، ومربيه ربو ماء العينين، ومحمد باكريم، وعبد الرزاق زاهير، ومحمد القدميري، وادريس الطاهري، وعبد الحق فكري.
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights