مهرجانات سينما

القاهرة السينمائي يكرم المخرجة كاملة أبوذكري بجائزة فاتن حمامة للتميز في دورته الـ 44

قرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، منح المخرجة القديرة كاملة أبوذكري، جائزة فاتن حمامة للتميز، خلال فعاليات دورته الـ 44، المقرر إقامتها في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل، وذلك تقديرا لما قدمته طوال مسيرتها الفنية التي انطلقت منذ تسعينيات القرن الماضي.

علق الفنان الكبير حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، على قرار التكريم قائلا إن كاملة أبوذكري، مخرجة موهوبة لها بصمة مميزة في كل عمل أخرجته وأشرفت على صناعته، لذا وجب تكريمها من قِبل مهرجان يُقدر الفن ويدعم صانعيه، ليس في مصر فقط وإنما في العالم كله.

حسين فهمي
حسين فهمي

في نفس السياق، كشف المخرج أمير رمسيس، مدير المهرجان، أن الدورة المقبلة ستشهد احتفاء بأهم الأعمال السينمائية لكاملة أبو ذكري، مشيرا إلى أنه يتم حاليا العمل على تحضيرات خاصة بالتكريم، ومن المقرر الكشف عنها خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

أمير رمسيس edited
أمير رمسيس

من جانبها، قالت كاملة أبوذكري، إن نبأ تكريمها فاجأها وأسعدها كثيرا، بل ومنحها دفعة كبيرة لتقديم أفضل ما بوسعها للجمهور، خاصة وأن الجائزة تحمل اسم سيدة الشاشة العربية، التي كانت دائما مثالا يُحتذى به لكثير من الفنانين في مجالي السينما والتلفزيون، إذ أنها فنانة كبيرة نالت احترام وحب الجمهور من خلال موهبتها وذكائها واحترامها لذاتها ولجمهورها على المستويين الفني والإنساني، فيما توجهت بالشكر لإدارة المهرجان التي اختارتها لتكون ضمن أحد مكرمي الدورة المقبلة.

كاملة أبوذكري، مخرجة مصرية لها العديد من الأفلام السينمائية البارزة من بينها “سنة أولى نصب” الذي يعد أول أعمالها والذي تم إنتاجه عام 2004، ومن ثم توالت الأفلام حيث أخرجت “ملك وكتابة” و”عن العشق والهوى” عام 2006، “واحد صفر” 2009، “18 يوم” في 2011، و”يوم للستات” 2016.

وكانت “أبوذكري” قد عملت لسنوات قبل ذلك كمساعد مخرج في عدة أعمال سينمائية للمخرج نادر جلال من بينها “131 أشغال” الذي قام ببطولته الفنان الكبير الراحل نور الشريف”، “هاللو أمريكا” للفنان عادل إمام، و”بلية ودماغه العالية” لمحمد هنيدي، عام 2000.

فيما عملت كاملة أبوذكري كمساعد مخرج أيضًا في عدة أعمال أخرى أبرزها “البحر بيضحك ليه”، لمحمد كامل القليوبي 1995، و”الساحر” لرضوان الكاشف، وفي كلاهما قدم دور البطولة الفنان محمود عبد العزيز.

كاملة أبوذكري من كواليس ب100 وش

ولها في مجال التلفزيون مجموعة من أبرز الأعمال في السنوات الأخيرة، والتي كانت قد بدأتها عام 2004 من خلال سيت كوم “6 ميدان التحرير”، تلاه بعد ذلك عملين شهيرين للفنانة نيللي كريم هما “ذات” عام 2013، و”سجن النسا” 2014، ومن ثم “واحة الغروب” 2017.

جددت كاملة أبوذكري، تعاونها مع نيللي كريم، التي منحها المهرجان في وقت سابق جائزة فاتن حمامة للتميز، عام 2020 من خلال مسلسل “بـ 100 وش” الذي حقق نجاحا كبيرا حينها، فيما أخرجت في موسم رمضان الماضي لعام 2022 مسلسل “بطلوع الروح”، الذي دارت أحداثه عن معاناة النساء في المجتمع الداعشي.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى