مهرجانات سينما

تيلدا سوينتون رئيسا للجنة تحكيم مراكش 2019

 

كشفت إدارة المهرجان الدولي للفيلم في مراكش عن لجنة تحكيم دورته الـ18، التي ستقام بين 29 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي و7 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

 

وتتكون اللجنة من رئيستها، الممثلة والمنتجة الاسكوتلندية تيلدا سوينتون، إلى جانب ثمانية أسماء تمثل مختلف التعابير السينمائية العالمية، ينحدرون من ثمانية بلدان مختلفة، تمثل القارات الخمس.

 

وقال المنظمون، إن الأعضاء التسعة "سيوظفون خبراتهم كمؤلفين وممثلين ومخرجين ومنتجين، للتحكيم بين 14 فيلماً في المسابقة الرسمية وتوزيع مختلف جوائز المهرجان، وعلى رأسها النجمة الذهبية 2019، التي تتوج أفضل شريط في المسابقة".

 

تضم اللجنة إلى جانب تيلدا سوينتون، المخرجة الفرنسية ربيكا زلوتوفسكي، والمخرجة البريطانية أندريا أرنولد، فضلاً عن الممثلة الفرنسية- الإيطالية كيارا ماستروياني، والمخرج البرازيلي كليبر ميندونسا فيليو، والممثل السويدي مايكل بيرسبراند، والكاتب والمخرج الأفغاني عتيق رحيمي، والمخرج الأسترالي ديفيد ميتشود، والمخرج المغربي علي الصافي.

 

يشار إلى أن مهرجان مراكش سيكرم في دورة هذه السنة السينما الأسترالية، من منطلق أنها “واحدة من أقدم السينمات في العالم”؛ إذ “أنتجت أول فيلم روائي طويل في التاريخ”، و”لديها الكثير من الأعمال الرائعة التي جالت جميع أنحاء العالم، مثل (داد كالم) و(موغييل) و(بالروم دانس) و(أنيمال كينغدام)”، بالإضافة إلى أفلام حققت نجاحاً مبهراً في شباك التذاكر مثل “ماد ماكس” و”كروكوديل داندي”“. كما أن “المناظر الطبيعية للسينما الأسترالية موجودة بقوة في الكثير من الإنتاجات العالمية. أماكن ملهمة، ذات روح وحضور قوي على الشاشة، مثل آيرز روك الأسطورية، والصحاري المليئة بالحياة التي لا نهاية لها، والغابات الغامضة والموحشة”. بالإضافة إلى أن أستراليا “أنجبت مجموعة من مواهب هوليوود التي منحت السينما الأنجلوسكسونية الكثير من النجوم الكبار.

 

وكانت إدارة المهرجان المغربي قد كشفت عن أول المكرمين في دورة هذه السنة، وهو المخرج والمنتج والممثل الأميركي روبيرت ريدفورد.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى