مهرجانات سينما

سلا لفيلم المرأة يحتفي بالسينما التونسية ويكرم فتو والإدريسي وبوشوشة

تنظم جمعية أبي رقراق في الفترة من اليوم 16 إلى 21 سبتمبر 2019 الدورة الثالثة عشرة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، بمشاركة أفلام من مختلف القارات.

 

ويتضمن البرنامج العام لهذه الدورة المنظمة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مسابقة رسمية للأفلام الروائية الطويلة في موضوع المرأة، تشمل 12 فيلما منها "دقات القدر" لمحمد اليونسي من المغرب، إنتاج سنة 2018.

 

وتتشكل لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل من ماريون هانسل، مخرجة ومنتجة من بلجيكا رئيسة اللجنة، وشنتال ريتشارد، مخرجة سيناريست وممثلة من فرنسا. ودينا الشربيني، ممثلة من مصر. وفلور نوبرتس، منتجة من هولندا. وأمل عيوش، ممثلة من المغرب. وسونيا شامخي، مخرجة، كاتبة وباحثة سينمائية من تونس. وفاتو كينيه سين، صحافية وناقدة سينمائية من السنغال.

 

أمل عيوشأمل عيوش

 

كما يتضمن برنامج العروض السينمائية مسابقة رسمية لأفلام وثائقية خاصة بـ"معركة المرأة من أجل المساواة وضد كل أشكال التميز التعسفي". ونافدة على الفيلم القصير المغربي من إخراج سينمائيات أغلبهن من المواهب الصاعدة. ونافدة على الفيلم الروائي الطويل المغربي. فضلا عن عرض كلاسيكيات سينما المرأة العربية والإفريقية للتعريف بإبداعهن ومساهمتهن في مستقبل إفريقيا والعالم العربي.

 

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي ليلي كيلاني، مخرجة سيناريست ومنتجة من المغرب، رئيسة اللجنة، ومونيكا جراسل، مخرجة من النمسا. وبنتوديارا مخرجة وسيناريست من ساحل العاج.

 

أما لجنة تحكيم جائزة الجمهور الشبابي فتتشكل من أسماء المدير، مخرجة ومنتجة، رئيسة اللجنة. وعيدة سينا، مخرجة. وياسمين الصايغ، مخرجة.

 

درة بوشوشةدرة بوشوشة

 

وتتميز الدورة الجديدة بتكريم السينما التونسية، ضيف شرف هذه الدورة، لما تتقاسم معها السينما المغربية من هموم. وسيتم عرض 5 أفلام روائية ووثائقية لمخرجات تونسيات استطعن أن تلفت إليهن الأنظار من خلال أعمالهن ويتعلق الأمر بـ" يا من عاش" لهند بوجمعة و"عزيز روحو" لسونيا الشامخي، و"بنزين" لسارة عبيدي، و"ووه" لأسمهان لحمر، و"عالسكة" لأريج سهيري.

 

وسيتم تنظيم ندوة محورية حول موضوع "المرأة في السينما المغاربية والعربية" من خلال التطرق لقضايا المرأة وفقا للظروف الثقافية والاجتماعية والسياسية لكل بلد.

 

وكعادتها ستكرم حاضرة سلا 4 وجوه سينمائية هي المنتجة التونسية درة بوشوشة، ومصممة الأزياء للسينما والمسرح والكاتبة من السنغال أوموسى، والممثلتين منى فتو وماجدولين إدريسي من المغرب.

 

مجدولين الإدريسي

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى