مهرجانات سينما

شهد أمين وهيفاء المنصور ويوسف العبدالله ومدحت عبدالله يحصدون جوائز العين السينمائي

وسط حضور ومشاركة فاعلة للسينما الخليجية، حصد فيلم “سيدة البحر” للمخرجة السعودية شهد أمين جائزة الصقر الخليجي للأفلام الطويلة من مهرجان العين السينمائي في دورته الثالثة بدولة الإمارات، كما حصد الفيلم نفسه جائزة فريد رمضان لأفضل سيناريو بالمهرجان الذي أسدل الستار على فعالياته الأربعاء في قلعة الجاهلي بمدينة العين.

وفي المسابقة ذاتها حصل الفيلم السعودي “المرشحة المثالية” للمخرجة هيفاء المنصور على الجائزة الخاصة للجنة التحكيم.

وفي حفل ختام المهرجان، عبر مؤسس ومدير مهرجان العين السينمائي عامر سالمين المرى عن سعادته بفعاليات الدورة الثالثة التى انتهت بنجاح، والتى أقيمت على مدى 5 أيام بمشاركة 85 فيلمًا متنوعًا بين ثقافات وبلدان مختلفة.

مهرجان العين ملصق

حضور عماني متميز

وسجلت السينما العمانية حضورا متميزا في المهرجان من خلال مشاركة السينمائي قاسم بن محمد السليمي رئيس الجمعية العمانية للسينما والمسرح، رئيسا للجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة والمقيمين، وعضوية الشاعر والسيناريست الإماراتي خالد بدور والممثل والإعلامي الإماراتي عبدالله سعيد بن حيدر.

إلى جانب مشاركة الفنان الكبير صالح زعل في لجنة تحكيم مسابقة الصقر الإماراتي للفيلم القصير ومسابقة “اصنع فيلمك في زمن كورونا”.

مهرجان العين

وشاركت السينما العمانية في مسابقة الصقر الخليجي للأفلام الطويلة بفيلمين هما: الفيلم الكوميدي “المتعوس” إخراج  فيصل بن فهد الشملي وبطولة الفنانين أمينة عبدالرسول وسالم اليعقوبي وسعود الجساسي  وعبدالله الغافري، وفيلم “ثانية” للمخرج عاصم الهاشمي انتاج شركة بروكام العمانية.

وفي مسابقة الصقر الخليجي للأفلام القصيرة، شارك من السلطنة فيلم “الصندوق” للمخرج عبدالرحمن الدرمكي، والفيلم الوثائقي “رجل من جبل قهوان”  إخراج محمد بن خليفة الراسبي، وفيلم “ليلة ماطرة” بطولة وإخراج فارس البلوشي.

يوسف العبدالله
المخرج يوسف العبدالله

نتائج المسابقات

فاز بجائزة الصقر الخليجي للأفلام القصيرة فيلم “ببن ب.ك” للمخرج الكويتي يوسف العبد الله فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها لفيلم “الحاكم” للمخرج جعفر محمد حسن من البحرين.

بين ب و ك

وفي مسابقة الصقر الإماراتي للأفلام القصيرة فاز بالجائزة فيلم “أثل” للمخرجة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان، ومنحت لجنة التحكيم جائزتها لفيلم “النبتة” للمخرجة حمدة المدفع.

وفاز فيلم “عابد” للمخرج مدحت عبد الله بجائزة مسابقة “اصنع فيلمك في زمن الكورونا” التي استحدثت هذا العام بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا عالميا.

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها في هذه المسابقة التي خصصت للمخرجين المقيمين بالإمارات لفيلم “حجر منزلي” للمخرج أحمد خطاب، وشهادة تقدير لفيلم “المفصل” للمخرج ايفور غراسيس.

وفي مسابقة الصقر لأفلام الطلبة، ذهبت جائزة أفضل فيلم لـ “ألبوم” للمخرج علي لاري، فيما حصل فيلم “ريحة أبوي” للمخرجة فوزية محمد على جائزة لجنة التحكيم، وفي مسابقة الصقر لأفلام المقيمين، ذهبت جائزة أفضل فيلم لـ “تألق ابتدائي” للمخرج ليوم يونغمين وونغ، وذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم 10 للمخرج محمد سمير.

كان الشيخ الدكتور سعيد بن طحنون آل نهيان افتتح فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان العين السينمائي، مساء السبت 23 يناير الجاري، بقلعة الجاهلي مدينة العين ، بحضور مؤسس ومدير المهرجان عامر سالمين المري وسفير الاتحاد الأوروبي وعدد من السفراء الأوروبيين، وسفير دولة الجزائر، إلى جانب عدد كبير من نجوم الفن السابع في الإمارات والخليج والعالم العربي.

ليلة ماطرة
رجل من جبل قهوان

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى