أخبار

فتح باب الاشتراك في ورشة سينما المرجعية الذاتية مع المخرج باسل رمسيس

أعلنت "ورش دهشور" عن فتح باب التقدم لورشة "سينما المرجعية الذاتية" مع المخرج باسل رمسيس في الفترة من الأحد 31 مارس وحتى الأربعاء 17 أبريل 2019
 
عن الورشة:
برعاية شركة أفلام مصر العالمية (يوسف شاهين) تنظم "ورش دهشور" ورشة سينما المرجعية الذاتية للمرة الثالثة بدهشور مع باسل رمسيس. علما بأن هذه هي الدورة الرابعة عشر للورشة، وقدمها باسل رمسيس في دول مختلفة، من ضمنها كوبا، إسبانيا، والسودان. 
هي ورشة مكثفة لمدة 3 أسابيع. تم تصميمها بمبادرة قسم الإخراج السينمائي في المدرسة الدولية للسينما في كوبا، وبتكليف مباشر لباسل رمسيس لإعدادها وتدريسها عام ٢٠١٤، لطلبة السنة الثالثة إخراج، في بداية مرحلة إعدادهم لمشاريع التخرج. تشكل حاليا جزء ثابت من البرنامج الأكاديمي للمدرسة، سواء لطلبة القسم، أو في إطار الورش الدولية المفتوحة التي تقدمها المدرسة. 

لغة الورشة: العربية

أهداف الورشة:
تستهدف هذه الورشة تطوير امكانيات المشاركين السينمائية عبر العمل الشخصي، بداية من اليوميات الفيلمية، وصولا لإنتاج قطع سينمائية تعبر عنهم وعن حياتهم وواقعهم.
عن طريق التفكير الجماعي والحوار حول الأدوات السينمائية، وكيفية استخدامها في حياتهم اليومية، كسينمائيين في مرحلة التشكل. تحاول الورشة أن تساعدهم على اكتشاف أدواتهم الخاصة، والمناطق والقضايا التي يهتمون بالعمل عليها بشكل أساسي. والوصول سويا لبعض الفرص والامكانيات لتناولها سينمائيا. دون استسهال نوع سينمائي محدد والتعود عليه.

البرنامج العام:
تتشكل الورشة من ثلاث محاور أساسية للعمل: النظري، والعملي، ومحور ثالث وهو الخاص بالأمثلة السينمائية لبعض تعبيرات سينما المرجعية الذاتية.

الشق النظري والخاص بالمناقشات:
• أسئلة مبدئية وحوار مفتوح حول المفاهيم الأساسية.
• يوميات فيلمية أم سينما شخصية؟ حوار حول منهج "الورشة" في السينما الجديدة.
• الدراما، وعملية البحث عما يود السينمائي أن يحكيه. أنواع درامية، واستراتيجيات مختلفة للحكي.
•الشخصية، صانع الفيلم، المتفرج، ونوعية العلاقة بينهم.
• وجهة النظر، والعلاقات التي تربط ما بين القرارات التقنية، والجمالية والفنية.
• سينما المرجعية الذاتية في علاقتها بالسؤال الأخلاقي، ومشاركة المتفرج في اللعبة السينمائية.
• الإيقاع والزمن
• الشهادة الشخصية في السينما.

الشق العملي:
• ملاحظات شخصية أولية مكتوبة.
• خبرات حياتية محورية والتعبير عن أحدها فيلميا.
• ترجمة للنص الشخصي سينمائيا.
• يوميات فيلمية.
• الخطاب الفيلمي.
• التدريب النهائي.

عن "ورش دهشور":
تهدف ورش دهشور إلى دعم وتغذية مواهب الفنانين من كل مجالات الحياة عن طريق استضافة ورش ثقافية وفنية بالإضافة إلى ورش صناعة الأفلام.
في أجواء محاطة بالطبيعة والتاريخ. توفر ورش دهشور مكان للفنانين يمكنهم من التأمل والانتاج. المكان مصمم ليمكن المشاركين من الانفصال عن فوضوية المدينة مما يؤثر على ابداعهم حتى يتمكنوا من ترك العنان لأنفسهم بشكل كامل ويقومون بالتركيز على تطوير مشاريعهم المستقبلية. 
يحتوي المكان على حديقة كبيرة وحمام سباحة (لا تنسوا ثياب السباحة) ومحاط بالنخيل ويطل على الأهرامات، كل الجلسات بالإضافة إلى الوجبات ستحدث هناك. لا يوجد متاجر أو بنوك حول المنزل. 
خدمة الإنترنت موصلة عن طريق جهازين لتغطية النصفين الداخليين الأسفل والأعلى من المنزل.
سيتم التسكين في غرف واسعة متعددة تسع من 2-4 أشخاص ولكل غرفة حمامها الخاص.

عن باسل رمسيس:
من مواليد ١٩٧٣ بالقاهرة. مقيم في إسبانيا منذ عام ١٩٩٨. حاصل على بكالوريوس تجارة من جامعة عين شمس، قسم إدارة أعمال، عام ١٩٩٥. التحق بعدها بالمعهد العالي للسينما، عام ١٩٩٦، قسم سيناريو. ليتركه خلال العام الدراسي الثالث، في ١٩٩٨. قام بدراسة الإخراج السينمائي والسيناريو في مدريد، وحاصل على دبلومة إخراج سينمائي، (ثلاثة سنوات) من معهد "الفن السابع – سيبتيما أرس"، عام ٢٠٠٢.
قام بإخراج عدد من الأفلام الروائية القصيرة، والفيديو آرتس، بإسبانيا، قبل أن يتخصص في الأفلام الوثائقية. من ضمن ما أخرجه: (الجانب الآخر للاقتراب من لابابييز – ٢٠٠٢) عن المهاجرين في أحد الأحياء بمدريد. (حياة كلاب – ٢٠٠٣) عن الكلاب "المتخصصة" في أحد الانشطة، مثل عروض الأزياء، التمثيل، انقاذ ضحايا الزلازل والغرقى، إلخ. (الجمال بالمشرط – ٢٠٠٣)، عن عمليات التجميل بإسبانيا والبرتغال. (مراجيح – ٢٠٠٧) عن النساء الفلسطينيات وقضايا الجندر والاحتلال بفلسطين. (سكر برة – ٢٠١٤) عن بعض النساء بأحد القري المصرية ممن يتزوجن مؤقتا من رجال من منطقة الخليج مقابل بعض الأموال. جميع هذه الأفلام شاركت في مهرجانات سينمائية دولية، في إسبانيا وخارجها.
يعمل مدرسا للإخراج السينمائي منذ عام ٢٠٠٣. بشكل أساسي في مدرسة "أونداس فورماثيون"، والمدرسة الدولية للسينما بكوبا. بالإضافة إلى العديد من الورش والكورسات المتخصصة التي قدمها في عدد من الجامعات الإسبانية، ومدارس السينما، حول السينما الاجتماعية، السينما الوثائقية منخفضة التكاليف، السينما وقضايا الجندر، وسينما المرجعية الذاتية. من ضمنها ورش عمل في إسبانيا، وتشيلي، والأردن، ومصر، وتونس، والسودان. كثير من هذه الورش تهتم بالجانب العملي في مرحلة الكتابة والإخراج، وتم خلالها إنتاج أكثر من ٥٠٠ فيلم قصير، كمنتج نهائي لطلابها.
شارك كعضو لجنة تحكيم في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية في إسبانيا، وأوروبا، وأمريكا اللاتينية، وأخرها "مهرجان هافانا السينمائي الدولي" في ديسمبر ٢٠١٦.
بالإضافة إلى عمله في فترات متفاوتة كعضو للجنة الاختيار بعدد من المهرجانات السينمائية، من ضمنها "دوكومنتا مدريد"، قام بتنظيم "بانوراما الأفلام الوثائقية العربية" في إسبانيا، والتي تتجول في مدن إسبانية مختلفة وبعض بلدان أمريكا اللاتينية. وقام كذلك بتنظيم عدد من أسابيع الأفلام الأخرى.

المواعيد
3 أسابيع من الأحد ٣١ مارس وحتى الأربع ١٧ أبريل٢٠١٩   

من يمكنه التقدم الى الورشة؟
من هم على دراية والمهتمين بالمجال السينمائي سواء توفرت خبرات سابقة أم لا. التقديم مفتوح للمصريين والعرب أو الأجانب المتحدثين باللغة العربية. 

العدد الأقصى المسموح للمشاركين 13 مشارك 

مستلزمات الورشة:
• مواد أرشيفية شخصية (صور أو فيديوهات أو رسائل او مستندات) في حالة توفرها. 
• كاميرا (كاميرا الهاتف المحمول ممكنة)
• لاب توب يحتوي على أحد برامج المونتاج المتاحة.

كيفية التقديم:
على الراغبين في الاشتراك رفع ملف PDF واحد باللغة العربية أو الإنجليزية يحتوي على التالي:
• نبذة عن المتقدم أو السيرة الذاتية 
• خطاب للدافع يوضح فيه المتقدم دافعه للاشتراك في هذه الورشة.. إن أمكن 

عن طريق الاستمارة التالية: 
استمارة التقديم بالورشة

أخر موعد للتقديم 2 مارس 2019
مع الأخذ في الاعتبار ان كل الملفات الناقصة او المقدمة بعد الميعاد المحدد لن يتم النظر فيها.

قيمة الاشتراك للمصريين: 
إجمالي 6000 جنيه مصري عن كل مشترك يتم تقسيمهم على دفعتين: كل دفعة 3000 جنيه يتم دفع الأولي فور القبول في الورشة لتأكيد الحضور والثانية أول يوم للورشة.  
هذا المبلغ يشمل تكلفة التدريب، الإقامة في غرف مشتركة وحمامات خاصة في دهشور والانتقالات من وسط القاهرة إلى دهشور والرجوع في عطلة نهاية كل أسبوع خلال فترة الورشة.

قيمة الاشتراك للأجانب وللقادمين من خارج مصر:
 إجمالي 450 يورو تدفع فور القبول في الورشة.
هذا المبلغ يشمل تكلفة التدريب، الإقامة في غرف مشتركة وحمامات خاصة في دهشور والاستقبال في المطار بالإضافة إلى التحركات من دهشور لوسط القاهرة والرجوع في عطلة نهاية كل أسبوع خلال فترة الورشة.
سيكون على المشترك من خارج مصر التكفل بمصاريف تذاكر الطيران والفيزا.

رابط موقع "ورش دهشور":
رابط الموقع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى