أخبار

“كرومة ” و”عيني” .. في ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة

 
تشارك MAD Solutions في الدورة الثانية عشرة من ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة (21- 28 فبراير/ شباط) بفيلميّ تحريك قصيرين من توزيعها، وهما عيني للمخرج أحمد صالح  وكرومة للمخرج بوبكر بوخاري الذين ينافسان ضمن مسابقة الأفلام القصيرة.
 
ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة تنظمه الجمعية المصرية للرسوم المتحركة بالتعاون مع قطاع صندوق التنمية الثقافية، وتُقام العروض في مركز طلعت حرب الثقافي، مركز الإبداع بالإسكندرية، مقر الجمعية بشارع شريف، نقابة المهن السينمائية، قصور الثقافة في الجيزة، المنيا، الفيوم، بني سويف، القليوبية والإسكندرية.
 
ويقدم الملتقيمنحة مالية لإنتاج فيلم رسوم متحركة، كما يقدم العديد من الجوائز للأعمال الفائزة في الملتقى، وتتضمن أفرع المسابقة: العمل الأول، المسلسلات وتتراتها، أفلام الرسوم المتحركة، الإبداع التجريبي، إعلانات الرسوم المتحركة، تترات الأفلام، بالإضافة إلى جوائز خاصة بالعمل الاول للمجالات السابقة.
 
عن عيني:
 
مستوحى من أحداث حقيقية، ويدور عن منظور بضعة صبية صغار لمخاطر الحرب ومهالكها، حيث يجمع هؤلاء الصبية شغفهم بالموسيقى وسرورهم بالألحان. الفيلم سيناريو وإخراج ومونتاج وأداء صوتي أحمد صالح، موسيقى نيزار روحانا، تحريك فرانك بينغل، تصوير ليونل بوتيار سومي وإنتاج ستيفان غيرين وتوزيع شركة MAD Solutions في العالم العربي، وهو إنتاج فلسطيني أردني ألماني مشترك.
 
العرض العالمي الأول للفيلم كان بمسابقة المهر القصير بالدورة الـ 13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، وحصل الفيلم على جائزة أفضل الأفضل (Best of the Best) في مهرجان جامعة زايد لسينما الشرق الأوسط في أبوظبي بالإمارات، كما فاز بـجائزة ثالث أفضل فيلم خارج العراق في الدورة الثانية من مهرجان القمرة السينمائي الدولي، جائزة أفضل فيلم تحريك قصير ضمن جوائز أوسكار للطلبة والجائزة الرئيسية (أمارجي سومري) في الدورة الثانية من مهرجان أمارجي السينمائي الدولي لعروض الأفلام القصيرة في النجف بالعراق.
 
عن كرومة:

 
فيلم للمخرج بوبكر بوخاري يحكي قصة طفل ولد بموهبة فريدة، وبسبب نظرات الناس المتلاحقة له قرر الانتقال من العيش مع والديه، ليتابع أحلامه ويقضي حياته كما يريدها بعدما استطاع تكوين صداقات جديدة، وتتولى شركة MAD Solutions توزيع الفيلم في العالم العربي.
 
وقد شارك الفيلم في أكثر من 70 مهرجان وحاصل على العديد من الجوائز للمخرج الجزائري بوبكر بوخاري، منها أفضل فيلم تحريك قصير من مهرجان نيويورك الدولي للأفلام القصيرة، مهرجان بيناين السينمائي بالمملكة المتحدة، مهرجان COMMEILFAUT  السينمائي الدولي، مهرجان كارليفسكي السينمائي للأفلام القصيرة في صربيا وحفل توزيع جوائز صناع الأفلام (FILMMATIC) بالولايات المتحدة الأميركية، كما فاز بـجائزة ريمي الفضية بـالمهرجان السنوي الدولي للأفلام المستقلة بهيوستن، وتنويه شرفي من مهرجان فارو الدولي للسينما القصيرة بالبرتغال (FARCUME) ضمن فئة الأفلام القصيرة، وتم اختياره كـأفضل فيلم قصير دولي وافد في مهرجان كوريا الدولي للسينما الوافدة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى