رأي

“مكناس للفيلم العربي” إضافة وازنة لِمهرجانات المملكة المغربية

نوار عكاشه

تزخر المملكة المغربية بِإرث ثقافي وحضاري لهُ خاصية متميزة تتمثل بِانصهار تنوعها العرقي واللغوي في بوتقة وطنية جامعة تُكوِّن وحدة الثقافة الشعبية وتماسكها الفريد.

ينعكس ذلك على كافة مناحي البلاد الحيوية ومعطياتها التنموية، وللسينما في المغرب فرادة متمايزة في ذلك، فالفن السابع لهُ حظوة كبيرة من الدعم الحكومي المُدرِك لِأهميته وجدواه في خلق واستمرارية التعايش السليم وفق منظورات مجتمعية تُولي اهتمامها الأكبر بالثقافة الجمعية.

السينما في المغرب في تطور تصاعدي مُلفت، رغبة المخرجين المغاربة بِتقديم تجارب تعبر عن واقعهم وهواجسهم؛ كان العامل الأساس لذاك التطور، لكن الفضل في تلك النهضة السينمائية يعود لِدعم الدولة المتمثل بالمركز السينمائي المغربي للمنتجين، وتخصيصها ميزانية وافرة لِدعم الانتاج السينمائي والذي وصل إلى 25 فيلماً طويلاً في العام الفائت 2018.
كما تُولي الدولة بالغ الاهتمام والدعم للمهرجانات السينمائية في البلاد، تلك المهرجانات على كثرتها وتنوعها تُشكل أجندة ثقافية على مدار العام، باتت تُحقق استقطاباً وإشعاعاً فنياً للصناعة السينمائية محلياً وإقليمياً ودولياً، منها: مراكش الدولي، تطوان لسينما البحر المتوسط، طنجة للفيلم القصير المتوسطي، الرباط لِسينما المؤلف… وغيرها.

مهرجان وليد يُضاف لتلك القائمة، «مكناس للفيلم العربي» إضافة وازنة لِمهرجانات المملكة المغربية، وتتأتى أهميته من انفتاحه وتخصصه على السينما العربية بِنوعها الروائي الطويل، فالبلاد المرتبطة بالعالم العربي بِقواسم مُشتركة يتحتم عليها الولوج في ثقافات الأشقاء، ويثريها الاطلاع والتعارف على أحوال وهموم وقضايا تلك الشعوب عبر الفنون الإبداعية.

بوستر المهرجان

تنطلق الدورة الأولى من المهرجان (من 14 حتى 21 يونيو 2019) في مدينة الفنون والتراث بِالعاصمة «الاسماعيلية» لِإقليم مكناس (140 كم شرق العاصمة الرباط)، بِرعاية وزير الثقافة والاتصال «محمد الأعرج»، وبِإدارة وتنظيم جمعية «مكناس الزيتون الكبرى» التي يترأسها المخرج «حسن الروخ» رئيس المهرجان.
تحل مصر ضيفة شرف على الدورة، وسيتم استقبال وفد فني مصري يترأسه «خالد عبد الجليل» رئيس المجلس القومي للسينما، كما سيتم تكريم كل من الفنانين: نبيلة عبيد، محمود قابيل، عمرو سعد من مصر، بالإضافة إلى الفنان المغربي «محمد مفتاح» والجزائري «سيدي أحمد اكومي».

المكرمين

يترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية المخرج والمنتج البحريني «بسام الزوادي»، أحد أوائل المخرجين البحرينيين، أنتج أول فيلم طويل بحريني، وأحد الأعضاء المؤسسين لجمعية سينما دول التعاون الخليجي، بالإضافة لِكونه مؤسس ومدير مهرجانات عديدة لعل أهمها مهرجان السينما العربية بالبحرين.
وتضم لجنة التحكيم في عضويتها كل من «قاسم السليمي» من سلطنة عمان، المدير التنفيذي لِمهرجان مسقط السينمائي، وأحد المؤسسين للجمعية العمانية للسينما.
كما تضم الممثلة المغربية «فاطمة خير»، المعروفة بِأدائها بطولة عدة أفلام مغربية ناجحة ومنها: القسم 8، نساء ونساء، ياقوت… وغيرها.

لجنة تحكيم مكناس

ويشارك الكاتب والمخرج الفلسطيني «نصري حجاج» في لجنة التحكيم، وهو عضو في جماعة السينما الفلسطينية وعضو الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطيني، مؤلف عدة مجموعات قصصية ومخرج مجموعة من الأفلام الوثائقية القصيرة والطويلة.
وأخيراً تضم اللجنة في عضويتها الممثلة والمخرجة الجزائرية «موني علام» التي يغتني رصيدها بعدة أعمال سينمائية ومسرحية ناجحة.

تقدم المسابقة الرسمية 5 جوائز: أفضل فيلم، أفضل إخراج، أفضل سيناريو، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، فضلاً عن جائزة الجمهور.
ويُنافس على الجوائز 10 أفلام روائية طويلة وهي:

-«ولادة» (2019، 82د) من (الإمارات العربية المتحدة) إخراج: عبد الله حسن أحمد، يتناول الفيلم يوماً من حياة عائلة تسكن في قرية جبلية، الأم خائفة على ناقتها، والأب متورط بِرحلة مع رجل صامت، وابنهما المعجب بنجم كرة القدم «رونالدو»، تجمعهم أقدار الموت والولادة في هذا اليوم.

فيلم ولادة

 

-«ليل خارجي» (2018، 98د) من (مصر) إخراج: أحمد عبد الله السيد، جائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي، تتمركز أحداث الفيلم حول 3 أشخاص يلتقون في ظروف غير متوقعة وتتقاطع حيواتهم معاً، يدخلون بِمغامرة لم تكن بالحسبان، فَيجدوا أنفسهم شاهدين على جانب خفي وغير معلوم من المدينة.

ليل خارجي

-«تورن» (2018، 112د) من (العراق، ألمانيا) إخراج: نوازد شيخاني، رصيد كبير من الجوائز ومنها جائزة جان لوك غودار من مهرجان جوائز النقد السينمائي التابع لجمعية السينما بِمركز «لينكولن» بِنيويورك، جائزة الجدارة في مهرجان سان دييغو، جائزة الثعلب الذهبي من مهرجان كلكتا… وغيرها، يتناول الفيلم قضية الايزيديين ومعاناتهم التاريخية من الظلم والإبادة والاضطهاد، عبر 3 شخصيات تنتمي لمراحل عمرية مختلفة، تورن الجد والابن والحفيد، تبحث عن الانتماء والتفاني الكامل، وتصارع من أجل البقاء.

تورن

-«طفح الكيل» (2018، 85د) من (المغرب) إخراج: محسن البصري، يرحل الزوجان «ادريس» و«زهرة» على عجل إلى الدار البيضاء لِحاجة ابنهما للعناية الطبية إثر صداع مزمن يعانيه، يقفز «علي» من على جسر في محاولة للانتحار بعد أن أصابه اكتئاب مزمن، فَيُنقل إلى نفس المستشفى، يُشرف الطبيب «طارق» على علاج المريضين، طبيب مخلص لعمله فضل البقاء في البلاد على الهجرة إلى كندا.

طفح الكيل

-«أمينة» (2018، 118د) من (سوريا) إخراج: أيمن زيدان، تدور الحكاية حول امرأة مقاومة تواجه العديد من المتاعب والصعاب، بين ابنها المريض بعد إصابته بالحرب وابنتها التي تقع محط أنظار أحد الانتهازيين؛ تجد نفسها في صراع مع واقعها المرير يفوق قدرتها، لكنها تبقى متمسكة بالحياة والاستمرار بالعطاء حتى النهاية.

أمينة

-«يوم بِبيروت» (2018، 91د) من (لبنان) إخراج: نديم ثابت، خلال يوم خريفي بالعاصمة بيروت؛ يمر كل من مايا وطارق وياسمينة ورامي بالعديد من التساؤولات حول الجنس والحب.

يوم بِبيروت

-«سرب الحمام» (2018، 105د) من (الكويت) إخراج: رمضان خسروه، يعود الفيلم لأيام حرب قوات التحالف لتحرير الكويت من الاحتلال العراقي، يدور حول عدد من القيم الإنسانية والقضايا الوطنية، ويتعرض لما حدث لإحدى مجموعات المقاومة الكويتية بعد تعرضها للحصار، فَتجد نفسها أمام خياري الاستسلام أو القتال.

سرب الحمام

-«نذيرة» من (المغرب) إخراج: كمال كمال، (جائزة الجمهور في الدورة 23 من مهرجان الرباط لِسينما المؤلف)، تدور أحداث الفيلم حول «نذيرة» فتاة في الثلاثين تعمل كَتقنية تصوير في أحد أقسام المخابرات، فَتقوم بِتركيب الكاميرات بِالخدمة السريّة في بيوت رجال السلطة لِتصوير حياتهم الحميمية والضغط عليهم بِحال أرادوا استغلال سلطتهم لِقضاء أغراضهم الخاصة، نتتبع في الشريط صوت يقوم بابتزازها والتحكم بِها، حتّى يحدث الصدام بينهما، وتدخل السجن بِتهمة قتل زوجها وشريكها في العمل.

-«شيطان القايلة» من (تونس) إخراج: معز كمون، يتطرق الفيلم لموضوع السحر والشعوذة، كما تطرقه لِقدرة المُحب على السماح رغم أذى الحبيب، وتدور أحداثه حول «فاطمة»، التي بعد أن تمّ الزج بزوجها «ابراهيم» في السجن بسبب محاولة اعتدائه على أحد أصدقائه الذي سلبه كل أملاكه في القمار؛ تلجأ إلى عشيق سابق لإخراج زوجها من السجن، لكنه يشترط عليها الانتقال لِتُدير حانة لهُ مهجورة في الصحراء، تنتقل مع زوجها وهناك يتعرف على «مختار» عراف وباحث عن الكنوز يقطن في الصحراء، شخصية مرضية تعشق جمع الملابس الداخلية النسائية، يقترح مساعدة «ابراهيم» على إيجاد حل لعقم زوجته.

شيطان القايلة

 

(الجزائر) إخراج: عمار سي فضيل، فيلم من النوع البوليسي تدور أحداثه حول تحقيق وملاحقة في عمليات تهريب القطع الفنية والأثرية.

دم الذئاب»

 

يُقيم المهرجان ورشات عمل تدريبيبة للطلبة والمهتمين بالصناعة السينمائية، بالإضافة لِمحاضرات في السينما ولقاءات فكرية تتمحور حول التفكير في راهن الانتاج السينمائي بالعالم العربي، كما سيتم تقديم عروض سينمائية ضمن قسم بانوراما السينما المغربية، وبانوراما السينما المصرية ضيفة المهرجان.

بوستر مكناس

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى