مهرجانات مسرح

ممثل سوري “عاري” يحدث أزمة في قرطاج المسرحي

أزمة على مواقع التواصل الاجتماعي في تونس أحدثها ظهور ممثل سوري عاري تماما خلال مسرحية "يا كبير"، التي عرضت في السابعة مساء أمس على المسرح البلدي، ضمن فعاليات أيام قرطاج المسرحية.

فيما غرد صحافيون وفنانون عن حق الممثل في التعبير بالجسد، وحول أنه لا يحق لمن لم يحضر العرض التعليق على استخدام الجسد عاريا، فالمسرح والفن عموما له طبيعة خاصة، تتحمل استخدام وسائل تعبير مغايرة عن الواقع.

الممثل السوري "حسين مرعي" قدم العرض في أبريل الماضي على مسارح برلين، لكنه كان مرتديا لباس داخلي سفلي، تخلى عنه عند عرضها في تونس، وهو ما استنكره عدد من الصحافيين والمثقفين التونسيين، وانتشر بوست على فيس بوك، أعاد الكثيرون نشره، اتهم فيه الجمهور التونسي أيام قرطاج المسرحية بتقديم عرض بورنوجرافي.

الممثل السوري حسين مرعي

الممثل السوري حسين مرعي مرتديا لباساً تحتياً داخلياً عند العرض في برلين

المسرحية تدور حول الأب ضابط كبير في المخابرات، يأتي خبر وفاته إلى أبنائه الذي يعيشون في المنفى، تقرر الابنة (أمل عمران) العودة إلى سوريا، ويمنعها الأخ (حسين مرعي)، وهو فنان تشكيلي. يلتقي الأخ بأخته، ويبدأ الماضي بالظهور على السطح: علاقة الأب بالأبناء، التشويه الذي يطرأ على الطفولة، مرحلة من مواجهة الماضي، تنتهي باغتصاب الأخ لأخته، التي ستقتله بعدها وتنتحر.

الممثلة السورية أمل عمران شريكة حسين مرعي في تمثيل العرض، وشاركت أيضاً في كتابته مع مخرج العرض رأفت الزاقوت، وإنتاج "مقلوبة"، وهو العمل الثاني لهم، وهي مؤلّفة من المخرج رأفت الزاقوت (برلين)، الممثلة أمل عمران (باريس)، الكاتب مضر الحجي (برلين). اجتمع ثلاثتهم حين أعلن مسرح (أن دير رور) عن منحة إقامة فنية، وقرروا التقدم لهذه المنحة معًا، وكانت فرصة مهمّة تتضمن التجهيزات والمكان والمتطلبات اللوجستية لمدة عامين، وتم تصنيف العرض سوري ألماني، بسبب جنسية المخرج والكاتبة السورية وجهة الإنتاج الألمانية.
ورأفت الزاقوت هو ممثل ومخرج سوري، درس في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، شارك في مسلسلات "سيرة الحب" إخراج عمار رضوان، وتأليف يزن أتاسي، و"سقف العالم" إخراج نجدت أنزور وتأليف حسن يوسف، و"زمن الخوف" إخراج إيناس حقي تأليف خالد خليفة، ‏و"البيت العربي" إخراج سلافة حجازي وهو عمل للأطفال، و"‏مواسم الخطر" من إنتاج مديرية الإنتاج في التلفزيون وإخراج أسامة شقير وتأليف فتح الله عمر

وأخرج مسرحيات منها "عائلتي"، "غيرة الباربويه لموليير"، "الجمعية الأدبية"، "ديكور"، و"قصة حديقة الحيوان" لإدوارد ألبي، و"نشاز" بالإضافة إلى أعمال أخرى في بيروت، وأخرج الفيلم الوثائقي "هوم" عام 2016.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى