مهرجانات سينماأخبار

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يعلن عن موعد دورته الـ44

تقام فى الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر 2022

  أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن موعد دورته ال44، التي ستقام خلال الفترة من     13إلى 22 نوفمبر 2022، بدار الأوبرا المصرية فيما سيخصص اليوم التالي لحفل الختام لعرض الأفلام الفائزة بجوائز المسابقات الرسمية .

 كما سيتم فتح باب التسجيل للأفلام الراغبة في المشاركة يوم 15 مايو المقبل على أن يستمر استقبال طلبات الأفلام من جميع أنحاء العالم حتى موعد أقصاه  15 أغسطس ، وذلك عبر الموقع الرسمي للمهرجان www.ciff.org.eg

وصرح الفنان حسين فهمي رئيس المهرجان ” أن العمل قد بدأ على قدم وساق لإعداد دورة متميزة تليق بتاريخ المهرجان”

كما صرح المخرج أمير رمسيس مدير المهرجان ” أن العمل على متابعة ودعوة الأفلام المهمة التي نالت تقديرا دوليا قد بدأ بالفعل مع فريق المبرمجين”

  و كانت الدورة 43 ، قد شهدت مشاركة 98 فيلما، ممثله 63 دولة حول العالم منها 27 عرض عالمي أول،و7 أفلام عرض دولي أول ، و44 فيلما عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، و15 فيلما عرض أول في الدول العربية و شمال أفريقيا.

وقد شهدت الدورة الماضية إقبالا جماهيريا كبيرا ، حيث تجاوزت عدد التذاكر 40 ألف تذكرة ، كما وصل عدد الضيوف الأجانب المشاركين في المهرجان إلى 337 ضيف.

 وكان قد منح المهرجان في دورته الثالثة والأربعين الفنانة القديرة نيللي جائزة “الهرم الذهبي التقديرية” لإنجاز العمر وذلك تقديرا لمسيرتها الفنية التي بدأت في مرحلة مبكرة من طفولتها .

كما مُنح الفنان كريم عبد العزيز جائزة” فاتن حمامة ” للتميز وذلك لمسيرته الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة ، كما كان هناك تكريم خاص لكل من المؤلف الموسيقى الهندي أ.ر. رحمن ، ومدير مهرجان كان تيري فريمو ، و المنتج الأمريكي لورانس بيندر ، و المنتج والموزع الفرنسي إريك لاجيس.

    وقد ترأس المخرج الصربي إمير كوستوريتسا، والذى يعد أحد أبرز المخرجين العالميين، لجنة تحكيم المسابقة الدولية للدورة 43 ، كما ضمت لجان تحكيم المسابقات المختلفة للمهرجان نخبة من السينمائيين والفنانين المتميزين.

  مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى