مهرجانات سينماأخبار

مهرجان مالمو للسينما العربية يكشف عن البوستر الرسمي لدورته الثانية عشر 2022

كشف مهرجان مالمو للسينما العربية عن البوستر الرسمي لدورته الثانية عشر، والمقرر إقامتها في الفترة 4-9 مايو في المدينة السويدية.

برنامج المهرجان يضم 56 فيلمًا (31 فيلم طويل و25 فيلم قصير)، من إنتاج 14 دولة عربية مختلفة، مع شراكات إنتاجية من 10 دول غربية. تم تقسيمها بحيث تضم المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة 12 فيلمًا، مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة 8 أفلام، مسابقة الأفلام القصيرة 25 فيلمًا، بالإضافة لأربعة أفلام في برنامج “ليالي عربية”، أربعة أفلام في برنامج عروض خاصة بعنوان “أفلام تستحق المشاهدة”، فيلمان في عروض المدارس، بجانب فيلمان في عروض جالا للافتتاح والختام.

يفتتح المهرجان دورته بفيلم “بنات عبد الرحمن” للمخرج الأردني زيد أبو حمدان، ويختتمها بعرض فيلم “حامل اللقب” للمخرج المصري هشام فتحي، ويقام العرضان وأغلب عروض المهرجان بحضور مخرج ونجوم الفيلم.

مؤسس ورئيس المهرجان محمد قبلاوي تحدث عن الاختيارات قائلًا: “فخورون بهذا البرنامج الحافل الذي يأتي لجمهور مالمو بكل ما هو جديد ومتميز في السينما العربية، وسعداء بأن المهرجان سيعود أخيرًا للإقامة بشكل فعلي بعد دورتين كانت للجائحة أثر كبير على شكلهما، فها هي مالمو تعيد من جديد لتكون نقطة لقاء سنوية، يجتمع فيها صناع السينما العرب مع نظرائهم من السويد ودول الشمال بما يمثل نافذة فريدة للتعاون بين الجانبين.

محمد قبلاوي
محمد قبلاوي

كان مهرجان مالمو للسينما العربية قد أعلن عن قائمة المشروعات المختارة للمشاركة والتنافس على منح التطوير وما بعد الإنتاج للنسخة الثامنة من أيام مالمو لصناعة السينما، برنامج المهرجان المخصص لدعم صناعة السينما العربية وتشجيع الإنتاج المشترك بين العالم العربي ودول الشمال. والذي يقام بالتوازي مع الدورة الثانية عشر من المهرجان في الفترة 4-9 مايو 2022.

كان قد تقدم للمشاركة في برنامج المنح 67 مشروعًا تمثل 29 دولة، بواقع 45 مشروعًا تقدمت لمنح التطوير و22 مشروعًا تقدمت لمنح ما بعد الإنتاج، ليختار المهرجان 21 مشروعًا تمثل 19 دولة لتتنافس في أربع فئات: تطوير الأفلام القصيرة، تطوير الأفلام الروائية الطويلة، تطوير الأفلام الوثائقية، ومنح ما بعد الإنتاج للأفلام الروائية والوثائقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى