مهرجانات سينما

مهرجان مراكش يعلن عن قائمة أفلام مسابقته الرسمية

أعلن منظمو المهرجان الدولي للفيلم بمراكش،  قائمة الأفلام الرسمية التي تضم 98 فيلما طويلا من 34 دولة من بينها المغرب، الذي يدخل غمار المسابقة الرسمية التي يتنافس على جوائزها 14 فيلما من بينها “سيد المجهول” للمخرج المغربي علاء الدين الجم.

 

وأشار بيان لمنظمي المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، إلى أن دورته الثامنة عشرة المقرر تنظيمها من 29 نوفبر إلى 7 ديسمبر 2019، تسلط الضوء على السينما العالمية من خلال أفلام تعكس حس التنوع والإبداع في الإنتاج السينمائي الدولي، مبرزا أن الأفلام المختارة موزعة على عدة فقرات تشمل “المسابقة الرسمية”، و”السهرات المسائية”، و”تكريم السينما الأسترالية”، و”العروض الخاصة”، و”القارة 11″، و”بانوراما السينما المغربية”، و”الجمهور الناشئ”، و”عروض جامع الفنا”، و”عروض المكفوفين وضعاف البصر”، وفقرة “التكريمات”.

 

وأضاف البيان ذاته أن المسابقة الرسمية تبقى وفية لموقف المهرجان المتجلي في عرض أفلام طويلة أولى أو ثانية من أجل “اكتشاف وتكريس المواهب الجديدة للسينما العالمية”، مشيرا إلى أن جميع الأشرطة الـ14 التي تنافس على النجمة الذهبية لمراكش تعكس حسا مذهلا في الأسلوب وعمق الفكر.

 

ويتعلق الأمر أيضا، حسب المنظمين، بقائمة مثيرة تعبر عن عدة عوالم سينمائية تنتمي إلى مناطق مختلفة من العالم بثلاثة أفلام أوروبية (المملكة المتحدة، إيطاليا وصربيا)، وفيلمين من أمريكا اللاتينية (البرازيل وكولومبيا)، وفيلم أمريكي، وآخر أسترالي، وثلاثة أفلام آسيوية (الصين، الهند وكوريا الجنوبية)، وأربعة أشرطة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (المغرب، تونس، السعودية والسنغال).

 

وأبرز البيان أنه من بين الأفلام الـ14 المتنافسة خمسة أخرجتها نساء، مبرزا أن السينما الأسترالية، ضيفة الشرف في هذه الدورة الثامنة عشرة، ستكون حاضرة بقوة بمراكش من خلال برمجة ما لا يقل عن 25 شريطا بين سينما المؤلف وأعظم الأفلام الكلاسيكية والشعبية الناجحة في مختلف فضاءات المدينة.

 

كما ستسلط هذه الدورة الضوء على السينما المغربية في فقرة خاصة تحت اسم “بانوراما السينما المغربية”، ستعرض مجموعة منتقاة من 4 أفلام تطمح إلى كشف مختلف أوجه السينما المغربية للمهنيين ووسائل الإعلام الدولية الحاضرة في المهرجان. وأفاد البلاغ أنه سيتم، في المجموع، عرض 11 شريطا مغربيا في مختلف فقرات المهرجان.

 

وأبرز المنظمون أنه، سعيا منه لتعريف الجمهور الناشئ بسحر السينما، يواصل المهرجان برمجة فقرة “الجمهور الناشئ” من خلال عرض خمسة أفلام من مختلف بقاع العالم: ليتوانيا، فرنسا، مصر، اليابان والسويد، مضيفين أن العروض في جامع الفنا تشكل كذلك أحد أبرز لحظات البرمجة المخصصة للجمهور الواسع.

 

ووفاء منه لالتزامه الاجتماعي، يضيف المصدر ذاته، يخصص المهرجان الدولي للفيلم خمسة عروض للمكفوفين وضعاف البصر، محافظا بذلك على هذا الموعد السينمائي الهام، لافتا إلى أن هذه الأفلام، التي ستعرض بطريقة الوصف الصوتي، ستمكن الجمهور من ذوي الاحتياجات الخاصة من الاستمتاع بهذه البرمجة الخاصة.

 

وأشار البيان إلى أنه سيتم، كذلك، تكريم أسماء لامعة في سماء السينما بعرض بعض من أعمالهم الرئيسية بسينما “كوليزي”، وقاعتي قصر المؤتمرات، فضلا عن ساحة جامع الفنا.

 

قائمة أفلام المسابقة الرسمية

 

أسنان الأطفال: أستراليا إخراج: شانون مورفي تمثيل: إليزا سكانلن، طوب ولاس، إيلي باركلي، أوجي غيلفيدر، إيسي ديفيس، بي ماندلسون.

 

وردة بومباي: الهند، وفرنسا، والمملكة المتحدة، وقطر إخراج: دو جيتانجلي راو تمثيل: سيلي خي، أميت ديكوندي، غارجي شيتول، ماكرند ديشباندي.

 

الحمى: البرازيل، وفرنسا، وألمانيا إخراج: مايا دا رين وتمثيل: رجيس ماروبو، روزا فيكسوطو.

 

الزيارة الأخيرة: المملكة العربية السعودية إخراج: عبد المحسن الضبعان تمثيل: أسامة القس، وعبد الله الفهد، وفهد الأغريري، مساعد خالد، وغازي حمد.

 

لي + لوسي: المملكة المتحدة إخراج: فيصل بوليفة تمثيل: روكسان سكريشو، نيكولابيلي.

 

مامونجا:  صربيا، البوسنة والهرسك، الجبل الأسود إخراج: ستيفان ماليزفيتش تمثيل: مارتا بييليكا، درازان بافلوفيتش، ناب تانغ، فوك يانوزفيتش.

 

ميكي والدب: المتحدة الولايات إخراج: دي أنابيل أطاناسيو تمثيل: كاميلا مورون، جيمس بادج ديل، وكالفي ديبا، وبي روزنفيلد، ربيكا هندرسون.

 

بورتريه فسيفسائي: الصين إخراج: زاي يشيانغ تمثيل: وانغ يانهوي، وانغ شوانجون، زانغ تونكشي، شي دي، تشاي ليتشون، ليو يينغ، ك ليمو.

 

والد نافي: السينغال إخراج: مامادو ديا تمثيل: الحسن سي، سيكو لو، عائشة تالا، بيندا سي، مامادو بايو سار، والحسن ندويي.

 

ليلة مبعثرة: كوريا الجنوبية إخراج: لي جيه-يونغ، كيم سول تمثيل: مون سون-غا، تشوي يون-وو، كيم هاي-يونغ، ليم هو.

 

SOLE صول: إيطاليا، بولندا إخرج: كارلو سيون تمثيل: ساندرا دريزمالسكا، وكلاوديو سيغالوسيو، وباريو، وباربارا رونك، وبرونو بوزي.

 

طلامس: تونس، فرنسا إخراج: علاء الدين سليم تمثيل: عبد الله ميناوي، سهي بن عمرة، مخالد بن عيسى.

 

سيد المجهول: المغرب، فرنسا إخراج: علاء الدين الجم تمثيل: يونس بواب، صلاح بنصالح، وبوشعيب الصمك، ومحمد نعيمان، أنس الباز، وحسن بديدة، وعبد الغني كتاب، أحمد ياب، أحمد يرزيز.

 

وادي الأرواح: كولومبيا، بلجيكا، البرازيل، فرنسا إخراج: نيكولاس رينكون خيل تمثيل: أرلي دي خيسوس، كرباييدو لوبو عبر الاستعانة بالوسائل الرقمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى