مهرجانات سينما

نرشح لك قائمة بأهم أفلام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

مصطفى الكيلاني

تبدأ اليوم الأحد فعاليات الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائي، وستتحول قاعات المهرجان الثمانية إلى خلية نحل تمتلئ بالجمهور ومحبي السينما، ويتوه الجميع في البرنامج الضخم والمهم الذي يقدمه المهرجان.

في كل عام يخرج النقاد وصناع السينما ومحبيها بترشيحات للأفلام، معظمها يكون وقت المهرجان نفسه، وتكون التذاكر قد نفدت، لذلك نقدم لك باقة من أهم أفلام المهرجان، رشح بعضها لنا المخرج أحمد نادر، صاحب الجوائز العديدة عن فيلمه “ونس”، وهو واحد من أهم متابعي السينما العالمية، ودليل مشاهدات رائع لأي عاشق للسينما، ورشح مبرمجي المهرجان بعضها.

1- الابن / The Son

للمخرج فلوريان زيللر

والسيناريو لكريستوفر هامبتون، الذي شاركه في كتابة فيلم “الأب” من بطولة انتوني هوبكنز، وكان فيلم افتتاح مهرجان القاهرة ٢٠٢٠ ، وفاز بجائزتي أوسكار عن أفضل سيناريو مقتبس وأفضل ممثل، فيلم “الابن” من بطولة هيو جاكمان وبيشاركه أنتوني هوبكنز، والفيلم شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا ٢٠٢٢، ومأخوذ كذلك من مسرحية كتبها فلوريان زيللر الذي كتب مسرحية الأب.

2- إيو / Eo

للمخرج جيرزي سكوليموفسكي

فاز بجائزة لجنة التحكيم بمهرجان كان ٢٠٢٢، وبولندا اختارته ليمثلها في التأهل لترشيحات الأوسكار كأفضل فيلم دولي.

الفيلم من إنتاج بولندي وإيطالي مشترك، وخلال أحداثه نتابع الحمار “إيو” صاحب العينين الحزينتين دائمًا، والذي يقدم عرضًا مع فرقة سيرك، لكن نتيجة مطالبة الكثيرين بوقف استغلال الحيوانات في عروض السيرك، تُضطر الفرقة إلى التخلص من جميع الحيوانات التي لديها، لتبدأ رحلة إيو الطويلة في عالم البشر غير الآمن على الإطلاق.

يتبنى سكوليموفسكي الشكل الخاص بأفلام الطريق في بناء العمل، إذ نشاهد إيو ينتقل من محطة إلى أخرى ومن مالك إلى آخر بشكل مستمر. أحد الجوانب المهمة في أفلام الطريق.

3- البوهيمي / The Bohemian

للمخرج/ بيتر فاكلاف

شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان سان سباستيان السينمائي ٢٠٢٢ ، والتشيك اختارته ليمثلها في التأهل لترشيحات الأوسكار كأفضل فيلم دولي.

قصة عامل طاحونة تشيكي يحقق شهرة عالمية باعتباره مؤلف الأوبرا الجدية الأكثر غزارة في إيطاليا في عصره.

4- ألكاراس / ALCARRÀS

للمخرجة كارلا سيمون

فاز بالدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي ٢٠٢٢، وأسبانيا اختارته ليمثلها في التأهل لترشيحات الأوسكار كأفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية، وقصة الفيلم عن عائلة سوليه التي تقضي الصيف في قطف الخوخ من بستانهم في ألكاراس، ولكن هذه السنة قد تذهب خطتهم أدراج الرياح إذ يواجهون إنذارًا بالإخلاء وهو ما قد يجعلهم يخسرون نباتاتهم وعلاقاتهم الأسرية.

البوهيمي

5- جنّيات إنشيرين / The Banshees of Inisherin

للمخرج مارتن ماكدوناه

فاز بأفضل سيناريو “مارتن ماكدوناه” وأفضل ممثل “كولين فاريل” في مهرجان فينيسيا السينمائي ٢٠٢٢ وتدور قصته حول صديقان منذ زمن طويل، تصل علاقتهما إلى طريق مسدود، عندما يقرر أحدهما إنهائها فجأة، مما يتسبب في عواقب مروعة لكليهما.

6- بامفير / Pamfir

للمخرج دميترو سوكوليتكي سوبتشوك

شارك الفيلم في قسم نصف شهر المخرجين بمهرجان كان السينمائي ٢٠٢٢ ورشح لجائزة الكاميرا الذهبية، وقصته تدور في غرب أوكرانيا، عشية كرنفال تراثي محلي، يعود “پامفير” إلى أسرته بعد شهور من الغياب. وعندما يتسبب ابنه في حريق بالكنيسة، يضطر للعودة إلى ماضيه المضطرب لإصلاح خطأ طفله الصغير. وبامفير يود أن يصبح رجل عائلة مستقيم، لكن تجبره الظروف على أن يتخلى عن مصدر رزقه الشريف حتى يساعد أسرته.

7- سانت أومير / Saint Omer

للمخرجة أليس ديوب

فاز بالأسد الفضي “جايزة لجنة التحكيم” وجايزة أسد المستقبل للعمل الأول في مهرجان فينيسيا السينمائي ٢٠٢٢، وفرنسا اختارته ليمثلها في التأهل لترشيحات الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي.

Saint Omer، هو أول الأفلام الطويلة للمخرجة أليس ديوب ويحكي قصة روائية تُدعى راما، تحضر إلى محاكمة شابة تُدعى لورانس كولي، وهي متهمة بقتل ابنتها البالغة من العمر 15 شهرًا، بعد أن تخلت عنها في إحدى الشواطئ في شمال فرنسا.

8- المبدأ / Utama

للمخرج أليخاندروا جريسي

فاز بجايزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان صاندانس ٢٠٢٢، وجائزة الجمهور من مهرجان ترانسلفانيا وبوليفيا اختارته ليمثلها في التأهل لترشيحات الأوسكار كأفضل فيلم دولي

و”Utama – المبدأ” يعرض ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، وهو من إنتاج بوليفيا وأوروجواي وفرنسا، وقصته حول زوجان مسنان يعيشان في الهضاب البوليفية نفس الروتين اليومي منذ سنوات. وعندما تضرب موجة جفاف مفاجئة نمط حياتهما، يواجهان إشكالية المقاومة أم الاستسلام أمام مرور الزمن.

أليخاندرو لوايزا غريسي مخرج أفلام بوليفي بدأ مسيرته الفنية بالتصوير الفوتوغرافي ودخل عالم السينما عبر اشتغاله مصورًا سينمائيًا. جذبته القصص التي يمكن روايتها عبر الصور، لذا شرع في الكتابة والإخراج خلال التحضير لفيلمه الروائي الطويل الأول “Utama” الذي حصل على جائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان صندانس.

9- آل فابلمان / The Fabelmans

للمخرج ستيفن سبيلبرج

فاز بجائزة الجمهور في مهرجان تورونتو السينمائي ٢٠٢٢، وسيعرض في افتتاح مهرجان القاهرة هذا العام، وهو شبه سيرة ذاتية للمخرج الشهير ستيفن سبيلبيرج، ويدور حول سامي فابلمان، الفتى الصغير الذي نشأ في أريزونا في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، ويكتشف سرًا خطيرًا عن عائلته، مما يؤدي به إلى اكتشاف قدرة الأفلام على إرشادنا إلى الحقيقة.

آل فابلمان

10- لدي أحلام كهربائية /I Have Electric Dreams

للمخرجة فالنتينا موريل

يعرض في أسبوع النقاد وفاز الفيلم بثلاثة جوائز في مهرجان لوكارنو السينمائي ٢٠٢٢ أفضل ممثل وأفضل ممثلة وأفضل مخرج. وقصته حول “إيفا” الفتاة في السادسة عشرة، قوية الشخصية والإرادة وقلقة للغاية، تعيش مع أمها وأختها الصغرى وقطهن، لكنها تريد أن تعيش مع والدها المنفصل عنهن، تتشبث به لكنها تُفاجأ بمروره بمرحلة مراهقة متأخرة.

في فيلمها الروائي الطويل الأول، تختار المخرجة فلانتينا ماوريل نوعية أفلام البلوغ التي صارت محببة للعديد من المخرجين حول العالم، حيث تتابع رحلة “إيفا” الصغيرة من الطفولة للمراهقة، وتصيغ بمهارة علاقتها المتوترة مع أمها وما صار يجمعها مع أبيها من مشاعر مراهقة وجد كل منهما نفسه فجأة غارقا فيها.. بورتريه دقيق ومؤثر لفتاة تتمزق بين براءة الطفولة ووعورة عالم البالغين الذي تكتشف أنه ليس كما تخيلته، وبانوراما صادقة لكوستاريكا اليوم.

11- قائمة الطعام / The Menu

للمخرج مارك ميلود

ضمن عروض منتصف الليل بالمهرجان في سينما الزمالك، وهو عن صديقان يسافران إلى جزيرة ساحلية ليتناولا الطعام في أحد المطاعم الراقية، حيث يعد رئيس الطباخين قائمة طعام فاخرة برفقة بعض الأسرار الصادمة.

12- ١٩ ب / 19 B

للمخرج أحمد عبد الله السيد

تدور أحداث الفيلم حول حارس عقار يعيش حياة روتينية في فيلا قديمة منذ ستينات القرن الماضي، لتصبح الفيلا عالمه الخاص، ولكن يكسر استقراره شاب يريد اقتحام مساحته الخاصة، ليجد حارس العقار المُسن نفسه في مواجهة لم يتوقعها يعيد فيها اكتشاف ذاته من جديد.

الفيلم كتابة وإخراج أحمد عبدالله السيد، وبطولة سيد رجب وأحمد خالد صالح وناهد السباعي وفدوى عابد ومجدي عطوان.

13- السد / The Dam

إخراج علي شرّي

يشارك‏ ضمن المسابقة الدولية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. وعرض في قسم أسبوع المخرجين بمهرجان كان، وتدور أحداث الفيلم الذى تم تصويره بالسودان على خلفية الثورة السودانية 2018، ويتناول قصة ماهر أبوسلمى، من إقليم دارفور الذي يعمل موسميا بالقرب من سد مروي، شمال البلاد في معمل للطوب التقليدي الذي تغذيه مياه النيل يقضي أيامه في الوحل، بعيدًا عن أحبائه وفي عمل مرهق كل ليلة و كل مساء يتجول ماهر سراً في الصحراء لتشييد بناء غامض مصنوع من الطين، والخشب والبلاستيك.

وبينما ينتفض الشعب السوداني للمطالبة بحريته، بدأت الحياة تنبعث تدريجياُ في ذلك البناء الغامض ليبدأ خلقه ببطء في اتخاذ حياة خاصة به.الفيلم بطولة ماهر الخير وقام بكتابة الفيلم جيفروي جريسون ، بالتعاون مع برتراند بونيلو.

14- رحلة يوسف “المنسيون”/ Joseph’s Journey

للمخرج جود سعيد

خلال الحرب، خرج الكثير من السوريين إلى بلاد اللجوء خوفًا من الموت إلا يوسف ومن معه. وفي هذه الأثناء، نبتت أحلام الحفيد زياد وتاهت. معًا يسيرالجد وحفيده نحو غٍد يخبّئ بلادًا جديدًة وهويّة تائهة.

العلم

15- علَم/ALAM

للمخرج فراس خوري

يعرض ضمن المسابقة الدولية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. وكان عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات النسخة 47 من مهرجان تورونتو السينمائي الدولي

يحكي الفيلم عن خمسة مراهقين فلسطينيين من عرب الداخل، يحاولون تقييم المخاطر التي سيواجهونها عند نضالهم ضد إجبارهم على نسيان التاريخ. “تامر” يعيش مع أصدقائه الحياة الاعتيادية لطالب في المرحلة الثانوية حتى وصول الجميلة ميساء، يسعى تامر لإرضائها لذا يوافق على المشاركة في عملية غامضة باستعمال العَلَم عشية يوم “النكبة” الفلسطينية.

شارك مشروع فيلم عَلَم في ورشة سينيفونداسيون في مهرجان كان السينمائي الدولي في عام 2017، وعُرض في سوق فينيسيا للتمويل في عام 2019، وحصل على منحة بقيمة 10 آلاف دولار من ملتقى القاهرة السينمائي، ومنحة تطوير السيناريو بقيمة 20 ألف دولار من صندوق مهرجان أبوظبي السينمائي «سند».

وهو وبطولة محمود بكري، سيرين خاص، صالح بكري، أحمد زغموري، ومحمد عبدالرحمن.

16- بعيدًا عن النيل/ Far From the Nile

إخراج شريف القطشة
يلجأ ١٢ موسيقيًا من ١١ دولة تطل على النيل إلى الموسيقى باعتبارها نموذجًا للتعاون يتجاوز الحدود والخلافات. وخلال جولة في الولايات المتحدة، تخضع رسالة الاتحاد للاختبار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى