أخبار

أربعة أفلام فلسطينية قصيرة في المعهد الهولندي الفلمنكي بالقاهرة

تعرض شركة MAD Solutions أربعة أفلام فلسطينية قصيرة من توزيعها، في المعهد الهولندي الفلمنكي بالقاهرة يوم الأحد 31 مارس/ آذار، وهم رجل يغرق للمخرج مهدي فليفل، الببغاء لـدارين ج. سلّام وأمجد الرشيد، بونبونة للمخرج راكان مياسي، وخمسة أولاد وعجل للمخرج سعيد زاغة.

 

ويُقام العرض في مقر المعهد بشارع د.محمود عزمي بالزمالكبالتعاون مع مؤسسة Visualizing Palestine ضمن الفعاليات السنوية التي يقيمها المعهد للتوعية بذكرى النكبة.

 

ولمزيد من المعلومات عن مكان العرض، يمكنكم زيارة صفحته على فيسبوك:

لينك الصفحة

 

عن رجل يغرق:

 يحكي فيلم رجل يغرق عن لاجئ فلسطيني شاب محاطاً بالمجرمين في شوارع أثينا القاسية، ويواجه سلسلة من التنازلات المحزنة عليه القيام بها إذا كان يأمل في النجاة ليوم آخر في حياة المنفى الموحشة.

 ويعد رجل يغرق المشاركة العربية الوحيدة في مسابقة الأفلام القصيرة بـ مهرجان كان 2017 كما شارك في مسابقة الأفلام القصيرة   (Short Cuts) بـمهرجان تورونتو السينمائي الدولي.

 رجل يغرق من تأليف وإخراج مهدي فليفل، ومن بطولة عاطف الشافعي، جلال قنيري، منير الخطيب، ربيح السالوس، ثيميوس كوكيوس، وهو من إنتاج Final Cut for Real   وNakba Film Works وتتولى توزيع الفيلم بالعالم العربي شركة MAD Solutions، فيما تتولى توزيعه خارج العالم العربي شركة Salaud Morisset.

رجل يغرق

 

عن الببغاء:

بطولة التونسية هند صبري والفلسطيني أشرف برهوم، مع ياسمين بن عمارة، إياد حوراني، فراس طيبة، لارا صوالحة وأحمد المدني، ويحكي الفيلم قصة أفراد عائلة مزراحية يهودية تونسية عام 1948، والذين يحاولون الاستقرار في حياتهم الجديدة في حيفا بفلسطين، وهو سيناريو وإخراج دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد، وشاركهما في التأليف رفقي عساف.

 وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي  حيث نافس في مسابقة المهر القصير، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، ويعتبر الفيلم أحد المشروعات الفائزة بدعم مؤسسة روبرتبوش شتيفتونغ الألمانية لأفضل مشروعات الإنتاج الألماني العربي المشترك، حيث فاز في مطلع ٢٠١٥ بجائزة الفيلم الروائي القصير، وحصل أيضاً على جائزة أفضل فيلم قصير بمسابقة طائر الشمس ضمن فعاليات أيام فلسطين السينمائية.

الببغاء

 

عن بونبونة:

تدور أحداث بونبونة في أقل من 16 دقيقة حول أسير فلسطيني تزوره زوجته في المعتقل الإسرائيلي الذي يقضي فيه مدته، وتقوم بإجراء عملية جريئة ومبتكرة تشبع بها رغباتهما السرية.

 وقد أقيم العرض العالمي الأول لفيلم بونبونة في الدورة الـ42 من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي حيث نافس في مسابقة الأفلام القصيرة (Short Cuts).

 بونبونة من تأليف وإخراج راكان مياسي، ومن بطولة صالح بكري، رنا علم الدين، نادرة عمران وزياد بكري. الفيلم من إنتاج شركة   Groundglass235 بالاشتراك مع The Postoffice، Mad4Films، بالتعاون مع db Studios، وتتولى توزيع الفيلم بالعالم العربي شركة MAD Solutions، فيما تتولى توزيعه خارج العالم العربي شركة Salaud Morisset.

 

بونبونة

 

عن خمسة أولاد وعجل:

من بطولة علي سليمان، نادرة عمران، حيدر كفوف، وهو مقتبس عن قصة قصيرة للأديب الأميركي ريموند كارفر بعنوان Bicycles, Muscles, Cigarettes، وتدور أحداث الفيلم بالأردن، حيث مدرس إعدادي يحاول اكتساب ثقة ابنه بشتى الطرق، فعندما يقع الابن في مشكلة مع الجيران قد تطلب تدخل الأب، تتفاقم الأمور وتخرج عن سيطرة الأب وتضعه في اختبار لمبادئه وأخلاقه.، وهو من إخراج سعيد زاغة.

 

وقد حصل الفيلم على جائزة الوهر الذهبي في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، بجانب السعفة الفضية في مهرجان المكسيك السينمائي الدولي، وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وهو من توزيع شركة MAD Solutions.

خمسة أولاد وعجل

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights