أخبار

افتتاح مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، ومحافظ الإسماعيلية اللواء شريف بشارة، والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما والدكتور حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما والناقد السينمائي عصام زكريا رئيس المهرجان افتتحت الدورة الـ25 من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة بقصر ثقافة الإسماعيلية، فعاليات دورة اليوبيل الفضي للمهرجان التي بدأت في 28 فبراير الجاري وستستمر حتى 5 مارس بحضور عدد من صناع السينما والتسجيلية والقصيرة والشخصيات العامة حول العالم.

أويما 20 - Uima20 | افتتاح مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

وتم تكريم العديد من الأسماء الفنية البارزة في عالم الأفلام التسجيلية المصرية والعالمية تقديرًا لمسيرتهم الإبداعية المتميزة، هم: المخرجة سميحة الغنيمي والمخرج عبد القادر التلمساني، والمخرج الأمريكي ستيف جيمس، والفنانة المصرية سلوى محمد علي، وسيتم تكريم المخرج الفلسطيني مهدي فليفل، خلال فعاليات الختام.

أويما 20 - Uima20 | افتتاح مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

سبق أن أعلن الناقد عصام زكريا عن تفاصيل الأفلام المشاركة، وهي 121 فيلمًا من 62 دولة حيث تضم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة 12 فيلمًا، ومسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة تضم 20 فيلمًا وفي الروائي القصير 20 فيلمًا وفي مسابقة التحريك يشارك 18 فيلمًا أما مسابقة الطلبة فيشارك بها 17 فيلمًا34.

زكريا أكد أن: “المهرجان يُعد محاولة جادة ليسود خطاب العقل ولغة الحوار”، وأشار إلى أهمية انتهاز هذا الحدث المهم للتأكيد على حق الشعب الفلسطيني في الحصول على حريته.

شمل الحفل عرضًا لفيلمين تم ترميمها من قِبل المركز القومي للسينما للمخرج الراحل عبد القادر التلمساني بمناسبة مئويته هما: “الفأس والقلم”، “نهاية بارليف”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights