مهرجانات سينما

الليلة انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية السينمائي

تنطلق مساء اليوم الأربعاء، فعاليات الدورة الـ ٢١ من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، التي تقام في الفترة من ١٠ إلى ١٦ إبريل، ويبدأ الحفل في تمام السابعة مساء بقصر ثقافة الإسماعيلية، ويفتتحه كل من وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، ومحافظ الإسماعيلية حمدي عثمان، ورئيس المركز القومي للسينما خالد عبد الجليل، ورئيس المهرجان الناقد عصام زكريا.

وسيتم تقدم لجنتي تحكيم مسابقتي المهرجان، أولهما: لجنة تحكيم مسابقتي الأفلام التسجيلية، برئاسة المخرج المصري يسري نصر الله، وعضوية كل من كريس ماكدونالد من كندا، وسلاف فواخرجي من سوريا، وبيدرو بيمينلا من موزمبيق وشيريل تشانج من الصين.

سلاف فواخرجي

ولجنة تحكيم مسابقتي الأفلام الروائية القصيرة والتحريك برئاسة المخرجة الفرنسية مارلين كانتو، وعضوية كاثرين ميبورج جنوب إفريقيا، ومحمد حماد من مصر، وانستاسيا ديمتريا من اليونان ونواف الجناحي من الإمارات.

يتم خلال حفل الافتتاح تكريم كل من مدير التصوير المصري الكبير سعيد شيمي، والمخرج اللبناني برهان علوية، والمخرج الإفريقي موازيه نجانجورا من الكونغو، وتكريم اسم المخرجة الراحلة عطيات الأبنودي التي تحمل الدورة اسمها.

ويتخلل حفل الافتتاح فقرة غنائية لنجم آراب أيدول "يحيى يعقوب" بأغنية "رسالة سلام من أرض الفيروز" من كلمات أحمد حسن راؤول وتلحين كريم عرفة وتوزيع أيمن التونسي، كما يتم تقديم استعراض لباليه الأوبرا.

ويفتتح المهرجان الفيلم التسجيلي "نحنا مَنّا أميرات" الذي يدور حول اجتماع مجموعة من النساء اللاجئات السوريات في بيروت، خلف كواليس مسرح لأداء مسرحية أنتيجون اليونانية القديمة، ويخلق مساحة اجتماعية لهن تعبرعن قدرتهن على إيجاد الضحك ومواصلة الحياة رغم تفاقم الأوضاع في الوطن، ومن خلال حكايات تضيف بعدا آخر للحرب السورية.
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights