أخبار

حميد باسكيط يعرض “صمت الفراشات” في بلغاريا

شارك المخرج المغربي حميد باسكيط بفيلمه الروائي الطويل "صمت الفراشات" في فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينار فيلم فيست)، الذي اختتمت فعالياته الخميس الماضي بالعاصمة البلغارية صوفيا، بمشاركة أفلام من الجزائر وأذربيجان وإندونيسيا وفلسطين.

أويما 20 - Uima20 | حميد باسكيط يعرض

وتم عرض الفيلم بحضور سفيرة المملكة المغربية في بلغاريا، زكية الميداوي، ومخرج الفيلم حميد باسكيط، الذي قدم فيلمه للجمهور البلغاري ووسائل الإعلام، التي حجت بكثافة لاكتشاف السينما المغربية.

ونوهت السفيرة زكية الميداوي، بمنظمي المهرجان على عملهم الجاد والمستمر، الذي حقق لهذا الموعد السنوي شهرة عالمية، ومكن الجمهور البلغاري من التعرف على إنتاجات الفن السابع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والاهتمام بثقافة هاتين المنطقتين من العالم.

أويما 20 - Uima20 | حميد باسكيط يعرض

بعد عرض الفيلم، أجاب المخرج المغربي باسكيط على أسئلة النقاد، كما قدم لمحة عن أهم أعماله السينمائية، كما أجرى أيضا العديد من المقابلات الصحفية مع وسائل الإعلام البلغارية.

ويرصد فيلم حميد باسكيط، بلغة سينمائية مؤثرة تعتمد على الصمت في أغلب مشاهد الفيلم، معاناة المرأة مع العنف داخل الأسرة، من خلال دور مليكة أستاذة الرياضيات التي تواجه مشاكل عميقة مع زوجها، اضطرت بسبب ذلك إلى متابعة العلاج عند طبيب نفساني، الذي حاول جاهدا بعث الأمل لديها للتشبث بالحياة لأنها ملاذ الإنسان ومصيره النهائي بعيدا عن ضروب الخيبة.

فالموت والتفكير في الإقدام على الانتحار، بسبب تفاقم مشاكلها مع زوجها وممارساته المخلة، حسب الطبيب، لا يمكن أن يولد لديها النزوع نحو الخلاص والموت الحتمي، لكن مليكة، ستتشبث بموقفها، وستقرر وضع حد لمأساتها، بقتل زوجها.

أويما 20 - Uima20 | حميد باسكيط يعرض

ويشارك في الفيلم مجموعة من أبرز الممثلين المغاربة من بينهم رشيد الوالي، وسعيدة باعدي، وأمين الناجي، وسارة بيرلس، وعادل أبا تراب، وحفيظة باعدي وسميرة القادري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights