نقد

“صوفيا”.. نظرة مختلفة للمجتمع المغربي

عبد الكريم واكريم

منذ انطلاق الألفية الثالثة عرفت السينما المغربية ظهور عدة مخرجات أثرت أفلامهن المشهد السينمائي في المغرب وفي العالم العربي من بينهن نرجس النجار ليلى الكيلاني ياسمين القصاري وأخريات، واليوم تنضاف إليهن مريم بن مبارك التي تلج الميدان بقوة ومن خلال فيلم متميز ومختلف هو فيلم "صوفيا". لكن دون شعارات زاعقة ولا تَبَنٍّ لقضية المرأة وهمومها بشكل مُتعسِّف وطارد للإبداع، فهي اختارت أن تنحاز للسينما وليس لإيديولوجيا قد تكون في غير صالح فيلمها من الناحية الفنية.

في فيلمها الروائي الطويل الأول "صوفيا" تخيب مريم بن مبارك انتظارات الحركات النسوية ، فرغم أن فيلمها ينطلق في بدايته موهما أنه سينتصر لقضية من تلك القضايا "سطاندار" التي تنال إعجاب وتهليلات هذا التيار إلا أنها وفي وسط الفيلم تقلب الدفة ليصبح سردها أكثر حميمية وشخوصها أكثر مصداقية وأصالة وقربا للواقع ، فالشاب الذي ننتظر منذ البداية أن يكون هو المذنب وشرير الحكاية ينقلب لكونه هو الضحية الحقيقية لكل ما جرى فيما الفتاة التي نتعاطف معها أو نكاد تظهر في الأخير بمظهر المستهترة والمراهقة التي ترفض تحمل المسؤولية والتي ترمي بها على شخص ذنبه الوحيد أنه تعاطف معها ذات يوم. 

أويما 20 - Uima20 |

وهذا الجانب في الفيلم هو الذي صنع قوته بحيث يكسر كل أفق انتظاراتنا التي نبنيها ونحن نشاهد الربع الساعة الأولى منه. 
قد يذهب البعض إلى أن نظرة مريم بن مبارك للواقع المغربي في فيلما هذا اتسمت بنوع من البرانية وكأنها وجهة نظرة آتية من الخارج، لكن يبدو لنا أنها فقط نظرة مختلفة وجديدة بل ميكروسكوبية على أشياء قد تبدو لمن يعيشونها يوميا أنها عادية.

الفيلم مكتوب بشكل جيد إذ يتصاعد فيه الصراع الدرامي بالتدريج وبدون تعسف على السرد الفيلمي أو لي لعنق الحكي، وتدع المخرجة بعض المعلومات المهمة  في الحبكة الدرامية لتفصح عنها في  وقتها ومع إشراف الفيلم على نهايته، إذ لا تعطينا كمشاهدين كل شيء دفعة واحدة كما يحدث كثيرا في السينما المغربية، الأمر الذي يزيد من أهمية أسلوبها في الكتابة السينمائية ويجعلها من بين المواهب السينمائية الواعدة في هذا السياق، وما نيلها لجائزة أفضل سيناريو في فقرة "نظرة ما" بالدورة الأخيرة لمهرجان كان سوى اعتراف مستحق في هذا السياق.

أويما 20 - Uima20 |

التمثيل بفيلم "صوفيا" جاء سلسا وغير متصنع من طرف أغلب الممثلين على رأسهم فوزي بن سعيدي الذي يجسد شخصية الأب بأقل مجهود ممكن معبرا فقط بتعابير وجهه عن غضب الأب حين تلقي خبر حمل ابنته ثم في سياقات أخرى عن أحاسيس متناقضة بين حبه لها وعدم تقبله لما يجري بعد ولادتها والاستعداد للعرس.

وتأتي سارة بيرليس في نفس المرتبة من التشخيص الجيد خصوصا أن المخرجة أسندت لها دورا محوريا في الفيلم وهو شخصية إبنة خالة صوفيا التي تساندها طيلة لحظات الفيلم إلى أن تعرف أن صوفيا كذبت عليها بخصوص المسؤول عن حملها. ويبدو ان هذه السنة هي سنة بيرليس في السينما المغربية كونها أدت دورين آخرين جيدين في كل من "صمت الفراشات" لحميد باسكيط و "بورن آوت" لنور الدين لخماري.
أما دور صوفيا فأدته الممثلة الجديدة مها علمي وقد استطاعت إيصال معاناة الشابة بشكل جيد وبغير كثير من الكلام.

أويما 20 - Uima20 |

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights