أخبار

عرض “ذيب” في مؤسسة دار النمر ببيروت

يعرض الفيلم الأردني "ذيب" بمؤسسة دار النمر في بيروت يوم الثلاثاء 29 يناير-كانون الثاني الساعة 6 ونصف (+2 جرينتش) ضمن الفعاليات التي تقيمها المؤسسة للاحتفاء بالسينما الأردنية، حيث تخصص يوم الثلاثاء من كل أسبوع في شهر يناير لعرض فيلم أردني بالتعاون مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام.

دار النمر هي مؤسسة فنية مستقلة غير ربحية وفضاء ثقافي تفاعلي في قلب بيروت، تتخصص بعرض منتجات ثقافية قديمة وحديثة ومعاصرة من فلسطين وسائر العالم. تسعى المؤسسة إلى نشر الوعي الثقافي والتاريخي والفكري من خلال تقديم أعمال الفنانين، والقيمين، والكتّاب، والمؤرخين، والموسيقيين، وصانعي الأفلام ممن يتفاعل عملهم مع القضايا الاجتماعية والتيارات السياسية التي تلعب دوراً في تشكيل المنطقة.

ومؤخراً عرض الفيلم في مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي ضمن بانوراما السينما العربية، وكان الفيلم قد نال العديد من الجوائز السينمائية، ومنها جائزة أفضل مخرج في مهرجان فينيسيا السينمائي، و3 جوائز في الدورة الـ12 من المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة (المغرب). كما ساهم الفيلم في حصول مخرجه على عضوية أكاديمية فنون وعلوم الصورة المتحركة وذلك بعد ترشحه لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، كما فاز بجائزة مجلة فارايتي لـأفضل صانع أفلام عربي بعام 2014.

ذيب هو أول الأفلام الطويلة للمخرج والكاتب الأردني ناجي أبو نوّار الذي اشترك في كتابته مع باسل غندور، وتدور أحداث الفيلم في الصحراء العربية عام 1916، ويتناول قصة الفتى البدوي ذيب وشقيقه حسين اللذين يتركان أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى، حيث تعتمد نجاة ذيب من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة.

وشهد الفيلم تعاوناً إنتاجياً بين شركة بيت الشوارب التي أسسها الأردني باسل غندور، مع نور بيكتشرز وشركة الخلود للإنتاج الفني، وقد شارك في الإنتاج ناصر قلعجي وليث المجالي، مع نادين طوقان كمنتج منفذ، بينما تتولى شركة MAD Solutions مسؤولية توزيع الفيلم في العالم العربي بالإضافة إلى مهام الدعاية والتسويق.
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights