مهرجانات سينما

ننشر الملف الكامل لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

تبدأ اليوم الخميس 16 فبراير فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، أحد أهم وأنجح المهرجانات المصرية ارتباطا بالجمهور ومحافظة على مستوى الأفلام والفعاليات، رغم الدعم الضئيل الذي يحصل عليه.

مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير هو احتفالية سينمائية تقام كل عام، أسسته وتنظمه جمعية “دائرة الفن”، وأسسه ويديره فريق كلهم من الشباب السكندري، يرأسه المخرج محمد محمود، ويديره المخرج محمد سعدون، ومديره الفني المخرج مونّي محمود.

أويما 20 - Uima20 | ننشر الملف الكامل لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

وتنافس الأفلام في 5 مسابقات، وهي المسابقة الروائية الدولية، المسابقة الوثائقية الدولية، مسابقة التحريك الدولية (الأنيمشن )، مسابقة الفيلم العربي، مسابقة أفلام الطلبة، إلى جانب القسم الرسمي خارج المسابقة.

جائزة المهرجان – هيباتيا

أويما 20 - Uima20 | ننشر الملف الكامل لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير
جائزة المهرجان تمثال هيباتيا

ويشارك في المهرجان 80 فيلما من 46 دولة أبرزها مصر والسعودية والأردن، والكويت، والمكسيك والبرازيل، وبولندا وفرنسا، والأرجنتين، والصين وغيرهم، من بينها 17 فيلما تعرض عالميا لأول مرة، و20 فيلما تعرض في أفريقيا والشرق الأوسط للمرة الأولى.

الملصق الرسمي– تصميم كيرلس مكسيموس

أويما 20 - Uima20 | ننشر الملف الكامل لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير
ملصق المهرجان

لجان التحكيم

تضم لجنة التحكيم الدولية، كل من المخرجة المصرية ساندرا نشأت، المخرجة والمنتجة المغربية مليكة ماء العينين، الناقد الإيطالي ماسيمو ليتشي، منسقة المناظر ومديرة التسويق السينمائي بجنوب أفريقيا وكندا فالما فاف، والمونتيرة والممثلة المصرية دعاء عريقات.

أويما 20 - Uima20 | ننشر الملف الكامل لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير
لجنة التحكيم الدولية

وتمنح اللجة جائزة مالية 500 دولار لأفضل فيلم في المسابقات الدولية الثلاثة، الروائية والوثائقية والتحريك، وتقدم برعاية الدكتور يوسف العميري، رئيس بيت الكويت للأعمال الوطنية ورئيس مجلس إدارة جمعية خليجيون في حب مصر.

لجنة تحكيم المسابقة العربية وأفلام الطلبة، ومسابقة أفلام الطلبة، تضم كل من الممثلة المصرية سامية أسعد، والمخرج التونسي يونس بن حجرية، الناقد الموسيقي المصري د.وليد شوشه،الإعلامية المصرية رجاء الغمراوي، المنتج والإعلامي السعودي خالد المجرشي.

أويما 20 - Uima20 | ننشر الملف الكامل لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير
لجنة تحكيم المسابقة العربية وأفلام الطلبة


وتتشكل لجنة تحكيم جمعية نقاد السينما المصريين من زين العابدين خيري، محمد كمال، وضحى الورداني، وتمنح جائزة سمير فريد، بالإضافة إلى جائزة شريف حتاتة المقدمة من أرملته الناقدة أمل الجمل، وهي جائزة مالية 10 ألاف جنيه تمنح لأفضل فيلم مصري.

أويما 20 - Uima20 | ننشر الملف الكامل لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير
لجنة تحكيم جمعية نقاد السينما المصريين

المكرمين بالدورة التاسعة

يشهد حفل افتتاح الدورة التاسعة من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، التي تنطلق فعالياته غدا الخميس، وتستمر في الفترة من 16 حتى 22 فبراير الجاري، تكريم عدد من الأسماء المؤثرة في صناعة السينما.

وتتسلم الممثلة المصرية سماء إبراهيم، درع هيباتيا الذهبي في حفل افتتاح الدورة التاسعة تكريما لعطاءها المستمر على مدار مشوارها الفني ودعمها للأفلام القصيرة.

سماء إبراهيم هي فنانة من مواليد الإسكندرية، تخرجت من كلية الفنون الجميلة قسم تصوير ، حصلت على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل، ودخلت مجال التمثيل من بوابة المسرح حتى تألقت مؤخرا في العديد من الأعمال التلفزيونية، أبرزها مسلسلات، طايع، ما وراء الطبيعة، موضوع عائلي، وغيرهم.

أويما 20 - Uima20 | ننشر الملف الكامل لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير
خالد الحجر

كما يمنح مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، درع هيباتيا الذهبي لمنفذ الملابس السينمائي رفعت عبد الحكيم تقديرا على مساهماته الكبيرة في دعم صناع السينما المصرية بشكل عام و الأفلام القصيرة بشكل خاص.

رفعت عبد الحكيم هو منفذ ملابس سينمائي مصري شهير، بدأ حياته العملية بفيلم الوزير جاي عام 1986، ومن أشهر أعماله ( الفيل الأزرق – ميدو مشاكل – محامي خلع – أصحاب ولا بيزنس – أحلى الأوقات) وغيرهم.

ويكرم مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير أيضا، الناقد السينمائي سامي حلمي، وهو كاتب شهير وعضو مؤسس جماعة الفن السابع عام 1977بالإسكندرية، وكان مدير مهرجان الإسكندريه السينمائي الدولى من الدورة 20 إلى 23.

ويمنح المهرجان الفنان محمد مصطفى تكريما خاصا، عن مسيرته السينمائية في الإسكندرية، حيث تولي إدارة نادي السينما بالجيزويت الإسكندرية، وإدارة نادي السينما بمركز الحرية للابداع بالاسكندرية عام 2002 م ، وتولى إدارة نادي السينما بجمعية محبي الفنان محمد شاكر.

ورش وندوات المهرجان

يقدم المخرج الكبير محمد ياسين ندوة خاصة يتحدث خلالها عن كيفية تحضير المخرج لفيلمه قبل التصوير، وأليات التنسيق مع جميع الاقسام الرئيسية ومنها التصوير، الديكور، الموسيقي، الملابس، وغيرها، ويتطرق أيضا إلي كيفية قراءة السيناريو، وتوجيه الممثلين قبل التصوير.

أويما 20 - Uima20 | ننشر الملف الكامل لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير
المخرج محمد ياسين

كما سيقام على هامش فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، ماستر كلاس لمهندس الديكور أنسي أبوسيف عن كيفية توظيف الديكور دراميا.

أويما 20 - Uima20 | ننشر الملف الكامل لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير
مصمم المناظر أنسي أبوسيف

ويتعاون المهرجان مع ملتقي ميدفست إيجيبت، لإقامة ندوة وعرض أفلام تتحدث عن علاقة الصحة بالأفلام، بحضور الفنان مينا النجار، مؤسس الملتقى، ويدير الندوة دكتورة جيداء مكي، أستاذ أمراض المخ والأعصاب واستشاري طب النوم بكلية الطب جامعة الإسكندرية بحضور صناع الأفلام والكتاب.

أويما 20 - Uima20 | ننشر الملف الكامل لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

كما تقام أيضا ورشتان مهمتان بالنسبة إلى صناع الأفلام بالإسكندرية الكبار والصغار، الأولى استكمالية للمخرج خالد الحجر بعشرة طلاب ممن تعلموا السنة الماضية، والعمل معهم علي مشاريع أفلام قصيرة لا تتعدى الـ5 دقائق.

أويما 20 - Uima20 | ننشر الملف الكامل لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير
المخرج خالد الحجر

أما الورشة الثانية فمخصصة للأطفال من عمر 10 وحتى 15 عاما، تقدم بالتعاون مع مؤسستي دروسوس وأكت، وتحت إشراف المخرجة نيفين شلبي، حول كيفية التعبير وصنع فيلم قصير لا يتعدى الـ5 دقائق باستخدام الهاتف.

أويما 20 - Uima20 | ننشر الملف الكامل لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير
ورشة الأطفال

قائمة أفلام المسابقة الروائية الدولية

ينافس في قائمة المسابقة الروائية الدولية 20 عملا تعرض عربيا وأفريقيا لأول مرة في الدورة الجديدة، وهي:

«آفا» (الولايات المتحدة) للمخرج مغربي الأصل أيوب الجمل، وتدور أحداث الفيلم حول «آفا»، التي بعد فترة وجيزة من فقدان شريك حياتها، يتم تشخيصها بمرض ألزهايمر في مراحله المبكرة، بينما تستمر بالتنقل في الحياة بمفردها وتدرك ما تنطوي عليه حالتها، فتقرر «آفا» السيطرة على ما تبقى من حياتها.

«ثلاث حبات ملح» (فرنسا) للمخرجة إنجريد شيخاوي، ويحكي الفيلم عن شقيقتين، يبلغ عمرهما 8 و5 سنوات تقضيان وقتهما بمفردهما بالمنزل، في وسط الريف. تبلع «إلسا» الصغرى ثلاث حبات من الملح الخشن، وتبلغها «جوديث» بأنها محكوم عليها بالموت بسبب الجفاف، إذ إن لديها بضع ساعات فقط لتعيشها، حين تقلب عودة والدتهما، بسلوكها المتحمس والمحموم، مصير الأسرة رأسًا على عقب.

«ريموت تلفزيون» (مصر) للمخرجة سمر الهنداوي، وتدور أحداث الفيلم في مدينة رمادية، حيث إن التلفزيون ومحتواه مجبر على الناس بجميع فئاتها وأعمارها، إلى أن يقرر شاب التمرد على هذا الوضع.

«فيما وراء البحيرة» (إنجلترا) للمخرج سيمون قسطنطين، وقصة الفيلم تدور خلال يوم في آواخر حياة رجل غاضب وجد نفسه تائهًا على بحيرة معه وفتاة صغيرة.

«النهضة 20 سنة» (روسيا) للمخرج سيرغي باتاييف، وتدور أحداث الفيلم في موسكو، العام 2000 عندما تخضع الفنانة الشابة «كريستينا» للاختبار لاحتمال إنجاب طفل، واختارت موضوعًا صعبًا للغاية، ألا وهو «الحب» لتستمر في البحث عن إجابة.

«منطقة صامتة» (ألمانيا) للمخرجة كارين فوغا، تدور أحداث الفيلم حول «أليس» الانطوائية التي تعاني من الحساسية المفرطة للكهرباء، وتعيش في عزلة بمنطقة غير حيوية داخل غابة شمال ألمانيا. ولكن عزلتها ارتبكت فجأة بسبب عاهرة تسمي «لوسيا»، التي استقرت على حدود مساحة «أليس» الآمنة مع هاتفها المحمول المتعلق بعملها.

«طريقك طريقي»

«جبار» (بلجيكا) للمخرج فاليري كارنوي، ويحكي الفيلم عن «ناثان» وهو صبي يبلغ من العمر ثلاثة عشر عامًا. مدفوعًا بصديقه الجديد «مالك»، يجهز نفسه لطقوس غريبة ليصبح عضوًا في عصابة من المراهقين.

«راقد» (بولندا) للمخرج كونراد كولتيس، ويحكي الفيلم عن «آدم» والذي يدفع قرار أخيه المهتم بتغيير وظيفته إلى إعادة النظر في وضعه ومواجهة قيوده.

«رفيق» (أستراليا) للمخرج جورج أليكس. بعد فترة طويلة من الانفصال، يجب على «جون» الكسول أن يعتني بالطالب المحجوز «جاك» خلال عطلة نهاية الأسبوع في بؤرة معزولة للطبقة العاملة في غرب سيدني. ومع ذلك، فإن محاولة «جاك» لإعادة تأسيس علاقتهما مهددة مع ظهور طبيعة «جون» المدمرة للذات.

«سمك القرش» (أستراليا) للمخرج ناش إدجيرتون، ويعد العمل استكمالا لثلاثية أفلام الكوميديا السوداء الشريرة التي بدأت بفيلم «العنكبوت» و«الدب»، إذ وجد ناش تطابقًا مثاليًا مع روز بيرن، التي تقوم بدور «صوفي»، وهي امرأة تحب المقالب تماما مثل «جاك»، إذ يظهر الوجه الآخر من ناش إدجرتون على الشاشة.

«طريقك طريقي» (المكسيك) للمخرجة شارون كلاينبرغ، ويحكي الفيلم عن «روزالبا» التي تحتجز والدة خاطف زوجها الأسيرة في منزلها «دونا مارغريتا» بهدف استعادة زوجها من خلال تبادل «عادل».

«صورة المدرسة» (السويد) للمخرج جوناثان نوربرغ. في أحداث الفيلم تستاء الأم من إعادة تنقيح الصورة المدرسية لابنتها.

«ليلة أعمال الشغب» (قبرص) للمخرج أندرياس شيتانيس، وتدور قصة الفيلم خلال أعمال شغب في شوارع قبرص، يحاول رجل من أصل عربي إيجاد مأوى في بيت عائلة. وعلى الرغم من ذلك، سرعان ما يدرك أن حياته ربما تكون في خطر أكبر داخل ذلك البيت، عن الخارج في الشوارع مع مثيري الشغب.

«شياتورا»

«أخبار حقيقية» (صربيا) للمخرج لوكا بوباديتش، ويبرز الفيلم قصف «ناتو» لصربيا في العام 1999، إذ يواجه «جيمس» الصحفي الشاب أثناء مهمته لأول مرة في الخارج، الواقع العبثي لإنتاج الأخبار ويضطر للاختيار بين حياته المهنية وقانونه الأخلاقي.

«سنو وايت» (كرواتيا) للمخرجة لانا باريخ، ويحكي الفيلم عن «زليخة» (40 عاما) التي تعيش حياة هادئة في قرية معزولة، إلا أن تأتيها زيارة غير متوقعة جعلتها تحن إلى الماضي، وغيرت حياتها اليومية.

«تندرا» (كوبا) للمخرج خوسيه لويس، ويبرز الفيلم قصة «ألفريدو لاردويت» مفتش كهربائي وحيد، يحلم بالمرأة التي استمرت صورتها وأصبحت هاجسا، ولكن شيئا ما يقول له إنها قريبة.

«طاولة القبر» (كوسوفو) للمخرج ميراك زيمبيراج، ويحكي الفيلم أنه أثناء الحرب في كوسوفو، يخفي رجل ابنته وحفيدته لينقذهما من شر الميليشيات المحاربة ويدعي في الوقت ذاته أنه أبكم.

«شياتورا» (فرنسا، جورجيا) للمخرج توبي أندريس، ويحكي الفيلم عن عاملة تلفريك في مدينة كياتورا بجورجيا بعد وفاة زوجها في حادث منجم، تشن معركتها الشخصية ضد المدينة بأكملها.

«أبواب» (لبنان) للمخرج ريبال شديد، ويحكي الفيلم عن «فريد» الذي يعمل في الخارج ويغلق على نفسه في اليوم الأخير من إقامته في بيروت بغرفة ابنه «رواد» ليجد ما يخفيه هناك مفصولا بباب مغلق، لتشتد الديناميكية المختلة بينهما، ويعود الماضي إلى السطح.

«شخصية فينة» (روسيا) للمخرج فاسيلي تشوبرينا، وتدور القصة حول فنان هادئ يقضى وقته في أحلام اليقظة بإلهامه، ويقوم عن غير قصد بتحريك سلسلة من التصرفات التي لا يتحكم فيها، لتنقلب الحياة الهادئة فجأة مع كل حدث ومع العواقب.

المسابقة الوثائقية الدولية

تضم المسابقة الوثائقية الدولية 8 أعمال قوية، معظمها تعرض عالميا لأول مرة، وفي الشرق الأوسط وأفريقيا، وينافس ضمن القائمة الفيلم المصري “أعوان الخير” للمخرجة فرح محمد، الذي يعرض عالميا لأول مرة.


ما نتركه خلفنا – هولندا

يحكي الفيلم عن مصور الشوارع مات ستيوارت الذي اشتهر بعمله في شوارع لندن المزدحمة، وانتقل إلى هولندا ليتكيف مع طريقة عمل مختلفة تمامًا

نبذة عن المخرج : لويزا مخرجة أفلام وثائقية ومصورة حائزة على جوائز، شغوفة بسرد القصص كقوة للتغيير الاجتماعي ، غالبًا ما تكون أفلامها صورًا حميمة لأشخاص يتحدون الوضع الراهن. أول فيلم قصير لها بعنوان ” هم ” (2019) هو صورة لعائلة تربي أطفالها بشكل محايد جنسانيًا. تم اختيار الفيلم من قبل BFI London Film Festival وعُرض في عدد من المهرجانات السينمائية الدولية. بالإضافة إلى ذلك ، فازوا بجائزة فيلم المرحلة الجامعية في مهرجان Encounters السينمائي

اختفاء بيل موراي في برلينالة – صربيا
تدور أحداث الفيلم حول إمضاء الممثل الأمريكي بيل موراي على التوقيعات في مهرجان برلين السينمائي، ولكن بعد ذلك يحدث شيء غير معتاد ويختفي

نبذة عن المخرج : ولدت آنا تركوليا في بلغراد بصربيا. هي مخرجة ومنتجة وصاحبة شركة كوكيز أند موفيز برودكشن في برلين بألمانيا. درست الإخراج السينمائي في أكاديمية الفنون الجميلة في هامبورغ. وكان معلمها مخرج أفلام ألماني شهير وهو فيم فيندرز

أوبرا الشارع – أندونيسيا

يبرز الفيلم أوبرا الشارع بالأصوات الإيقاعية والصوتية لـ 35 بائع متجول إندونيسي

نبذة عن المخرج : أريان أوندردنويجنجارد (تيلبورغ، هولندا 1961) مرتبط بشكل احترافي بإندونيسيا منذ عام 1980. قدم برامج إذاعية حول هذا الموضوع ونشر كتبًا وصورًا ومقالات وألقى محاضرات ورتب دورات ورحلات فنية وثقافية مع شريكه ثيو ويلتون و فيلم أوبرا الشارع هو أول ظهور له كمخرج سينمائي

علمان – قيرغستان

يحكى الفيلم عن لعبة لدى البدو القدماء تسمى علمان، وتُلعَب على ظهر الخيل. إنها تشبه جدًا لعبة ” كوك بورو”- “سباق الماعز” لعبة رياضة الفروسية الشعبية بين شعوب قيرغيزستان وكازاخستان وأوزبكستان وشعوب أخرى في آسيا. الهدف من لعبة “علمان” هو السيطرة على الذبيحة عن طريق إخراجها من حشد المنافسين ورميها أمام منظمي اللعبة (المالك) .تُعَد هدايا قيمة للغاية كجائزة

نبذة عن المخرج : ولد إيلجيز شرنياز تورسونبيك أولو في 6 يونيو 1995.ومن عام 2002 حتى عام 2013، درس في مدرسة بايلش أولو الرحمن الثانوية. وفي عام 2018، انتهى من الدراسة في الجامعة القرغيزية- التركية “ماناس” ، في كلية الاتصالات ، قسم الإذاعة والتلفزيون والسينما

رحلة جوية على عربة بأجنحة – سويسرا

قصة الفيلم تدول في السبعينيات، حول امرأة في جنيف تذهب للعمل في مصنع، وبسرعة كبيرة عليها أن تواجه انتقاد الرجال الذين يحكمون على كفاءتها من خلال منظور أنوثتها. بالإضافة إلى العمل في المصنع، لديها واجبات منزلية. ماذا سيحدث لو أوقفت كل شيء؟

نبذة عن المخرج : طالب في جامعة جنيف للفنون والتصميم، يقوم نوا روكيه بتحرير وإخراج الأفلام الروائية والوثائقية، والمقالات الشعرية ومقاطع فيديو ذات قضية

أعوان الخير- مصر

العمل هو فيلم وثائقي يرصد مجموعة من النساء يبدو أنهن يعشن حياة طبيعية، لكن نكتشف حقيقه حياتهن

نبذة عن المخرج : فرح جمعة صحفية وصانعه أفلام، تحرص فرح على رواية قصص افراد من المجتمع خلال تجربة وسائل فنيه متنوعه . لطالما كانت صناعة الأفلام شغفًا منذ صغرها لأنها تستمتع برواية القصص المؤثره والحقيقيه. تعمل فرح حاليًا كمنتجة وعملت مؤخرًا على الاغاني الرسميه لكأس العالم FIFA قطر 2022 وحفلتي الافتتاح والختام

إلى جدو، مع حبي – لبنان

الفيلم هو رسالة بصرية مكرسة من المخرجة لجدها الراحل، منير، الذي لم ير سوى الجمال في هذا العالم

نبذة عن المخرج : يارا ماتيلدا ملكي مخرجة طموحة من بيروت، لبنان. في عام 2020، تخرجت من كلية بيروت الدولية وحصلت على دبلوم البكالوريا الدولية وتدرس الآن السينما والتلفزيون في كلية تيش للفنون بجامعة نيويورك

مساكنة – اليونان

أحداث الفيلم هي صورة للعمل المنزلي ، كما تخوضه الخادمات الجورجيات المقيمات في اليونان. تكشف هذه الصورة العمل الرتيب والمتطلب وغير المرئي وراء أعمال الرعاية، والعزلة وانعدام الأمن الذي تعاني منه النساء اللائي يجب أن يعملن لخدمة الآخرين. 24 ساعة في اليوم، 6 أيام في الأسبوع، مع إجازة لمدة يوم واحد فقط وهو الأحد

نبذة عن المخرج : ورا ماراجوداكي هي فنانة ومخرجة. يجمع عملها بين الروايات الوثائقية وأبحاث الفنون المرئية. تهتم بالروايات الجماعية والفردية التي تعكس قصص المجتمعات ، تاتيانا مافروماتي هي مصورة ومعلمة وثائقية مقيمة في أثينا. كما أنها مصورة وثائقية مقيمة في أثينا. تهتم بالمواضيع المتعلقة بثقافات ومجتمعات المهاجرين ، فضلاً عن القضايا المتعلقة بالنوع الاجتماعي وعمل الإناث. وأول فيلم لها هو (مساكنة).

مسابقة أفلام التحريك الدولية

تضم مسابقة أفلام التحريك الدولية 13 عملا ، بعدما تم زيادة عدد أفلام مسابقة التحريك هذا العام نظرا للإقبال الكبير عليها العام الماضي.


ارقد في سلام – فرنسا

قرر ميديان الهروب من منزله الذي هدمته الحرب. فيحزم حقيبته بأشياء تذكره بأحبائه ويشرع في رحلة إلى المجهول. سرعان ما يتضور جوعاً ويلجأ إلى أكل الأشياء التي أخذها معه

نبذة عن المخرج: ولد أنطوان أنطابي في دمشق عام ۱٩۸٣وتخرج من جامعة الفنون الجميلة بدمشق. وقد أنهى دراسته في عام ٢٠٠٦بشهادة في الرسوم المتحركة بتقنية إيقاف الحركة( فن التصوير المتعاقب)، منذ عام ٢٠۱٩، وهو يعيش في لايبزيغ بألمانيا، ويعمل كمصمم جرافيك ومصور فوتوغرافي، بينما يطور مشاريع الأفلام غير الرسوم المتحركة في نفس الوقت

المدينة المربعة – هونج كونج

تشكل البيئة الضيقة بجميع أنواع القيود هونج كونج في مدينة مربعة. ربما تكون الحياة فقيرة وقمعية كما يصعب تغيير الواقع. ومع ذلك، لم يفقد بونج مخيلته عن الطيور التي تحلق عالياً في السماء، ولا يزال محتفظًا بشوقه لأشياء رائعة

نبذة عن المخرج: يتكون ثري ستوديو من ثلاثة رسامي رسوم متحركة من جيل ما بعد التسعينيات. درسوا درجة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في الوسائط الرقمية في جامعة هونغ كونغ للفنون التطبيقية وتخرجوا في عام 2019. خلال تلك الفترة ، صنعوا عدد من أفلام الرسوم المتحركة معًا

ارواح تكمل بعضها – هونج كونج

ليس على المرء أن يكون قطة ليعرف فرحها وحزنها

في أحد الأيام، التقى أه جاي، وهو طفل صامت ووحيد، بـ Siu-Ball، قطة ضالة. وتبين أن لقاءهم كان بالغ الأهمية

مع تجولهما في المدينة، تسمح لنا تجاربهما التي تكمل بعضها البعض، أن نرى من أعينهما

نبذة عن المخرج : يعد جاي فنان مبدع وذو خبرة مقره المملكة المتحدة حاصل على درجة البكالوريوس في الأفلام والرسوم المتحركة

ليلة في المقبرة – اليونان

في جزيرة كريت على البحر الأبيض المتوسط، تذهب ماريا إلى المقبرة كل يوم جمعة لرعاية قبر زوجها الحبيب. وعندما تتعطل الحافلة التي تنقلها، ستضطر إلى قضاء الليل بين شواهد القبور

نبذة عن المخرج : عمل ستيليوس بوليكروناكيس في المملكة المتحدة واليونان كمصمم إنتاج ومدير فني. كما أخرج أفلام الرسوم المتحركة القصيرة الحائزة على جوائز وهما القرية (إلى هوريو) وأنا أصنع الفن

وحواء أيضًا – إسبانيا

كنت في الصف الرابع. كانت مدرستي مكانًا عاديًا. في صفي ، كانت هناك فتاة تدعى إيفا ، كانت أيضًا فتاة عادية ، لكن من الواضح أنني لم أكن كذلك. أو هكذا قالوا لي

نبذة عن المخرج: هي مخرجة اسبانية لديها العديد من الأفلام القصيرة مثل Hebiaunavez انتاج عام 2018

أوليفيا – الجزائر

بعد ان أحرقت أرض الزيتون خاصتها تحاول صاحبة الرداء الأسود التأقلم في مكان آخر بعيد و مختلف تفقد فيه رضيعها ما جعلها تعيش حالة من الوهم تنتهي بقرار مفاجئ منها

نبذة عن المخرج: صانع أفلام رسوم متحركة جزائري، حاصل على شهادتين ماجستير في الإذاعة والتلفزيون، وشهادة ماجستير في الإعلام والاتصال من كلية الإعلام والاتصال بجامعة عنابة بشرق الجزائر

حتى عام 2022، يمتلك شوقي 7 أفلام رسوم متحركة قصيرة، و 70 مشاركة دولية ووطنية، و 40 جائزة دولية ووطنية

مقعد بجوار النافذة – الهند

يحكي فيلم “النافذة” قصة أب من عائلة من الطبقة الوسطى يكافح من أجل جعل رحلة ابنته الأولى بالقطار لا تُنسى. باستخدام قصة ذات سياق محلي بل ذات صلة عالمية، يحث الفيلم على بنية تحتية أفضل لعامة الناس في البلاد

نبذة عن المخرج: Aditee Deore مهندسة ميكانيكية وأصبحت رسامة رسوم متحركة، حصلت على درجة الماجستير في تصميم أفلام الرسوم المتحركة من أحد أكثر معاهد التصميم شهرة في الهند (المعهد الوطني للتصميم، الهند)

الأرانب و الأبوسومات – البرازيل

من وجهة نظر الأخ الأكبر، تدور أحداث القصة حول خلفية الزواج الثانٍ للأب وتكوين أسرة جديدة مع زوجة الأب وابنتها الطفلة. يتركز التعايش والصراعات في العلاقة الأسرية بشكل رئيسي على العلاقة بين الأطفال والأجهزة الإلكترونية

نبذة عن المخرج: ولد توماس لارسون ، المعروف أيضًا باسم تومات ، في ريبيراو بريتو، وهي مدينة في ولاية ساو باولو. ابتكر تومات مسلسل الرسوم المتحركة للأطفال المسمى «لالا» ومسلسل الرسوم المتحركة للكبار المسمى «راي سوسايث» الفائز على أفضل فيلم قصير في مهرجان برازيليا السينمائي الدولي إلى جانب جوائز أخرى. يعيش حاليًا في ساو باولو ويعمل في كوالا للأفلام

في شئ – مصر

لا تترك الحروب أملًا للكبار بخلاف ما يرونه على وجوه أطفالهم. كل ما أرادته ليالي وشقيقها شادي هو شراء سمكة وأخذها إلى المنزل. اندلعت الحرب بعد أن حصلوا عليها منزلهم الأسماك ، ودمر منزلهم. لم يبق لهم سوى الخيار الأسوأ

نبذة عن المخرج: كان العباس حميد الدين منتجًا للرسوم المتحركة لأكثر من 30 عامًا. بدأ العباس مسيرته المهنية من خلال تأسيس “السحار للرسوم المتحركة” عام 1992 في القاهرة ، لتطوير صناعة الرسوم المتحركة العربية ، حيث أدت جهوده إلى تعزيز خبرة الفنانين والتعاون مع أفضل المواهب في هذه الصناعة

ريتا اللطيفة – سويسرا

ريتا شرطية المرور الصارمة تحب السيطرة وفرض الأمر في مكان عملها. هذا هو السبب في أنها وضعت شبكة طرق صلبة رباعية الأركان، توجه من خلالها السائقين بتعليمات دقيقة

هل تستطيع ريتا السيطرة ؟

قصة قصيرة عن الضغط والتكدس المروري وكيفية تحقيق أقصى استفادة منها

نبذة عن المخرج : 1969 ولدت في يوزويل، سويسرا 1989-1992 تدربت كمصمم جرافيك،1993 – 1998 درست الفنون الجميلة في في لوسيرن العمل كصانعة أفلام رسوم متحركة مستقلة ورسامة ومديرة فنية في استوديو فراجولا ديزاين ، زيورخ سويسرا

هدف الحياة – استراليا

لا تدع أشياء حياتك تصبح الهدف من حياتك ، هدف الحياة قصة مرحة عن مخاطر السعي وراء المادة في الحياة انها معركة متصاعدة لكن الي اين ؟

نبذة عن المخرج: جاك باري هو مدير الرسوم المتحركة الأسترالي للأفلام الفلسفية القصيرة ومقره ملبورن. تتفاعل أفلامه بصريًا مع تآزر الموسيقى والصورة مما يمنح المشاهد تجربة توليفية مبهجة ومتداخلة

لا شئ تبقي – إيطاليا

“لا شيء تبقي” هو تصوير مؤلم للعديد من جوانب مجتمعنا ، رؤية مجردة تستكشف الأفكار الكامنة وراء الخصوصية ووسائل التواصل الاجتماعي والنزعة الاستهلاكية. كل واحد منا هو مهندس معماري وبيدق في هذا النظام ولكن هل هناك طريقة لفصله عن الدورة؟

نبذة عن المخرج: من مواليد 21 يوليو 1986 في أفيلينو ، يعمل منذ 2014 كفنان ثلاثي الأبعاد لحسابهم الخاص لشركات مختلفة حول العالم ، في عام 2020 ، أسس استوديو 23 ، وهو استوديو يتعامل مع إنتاج أفلام الرسوم المتحركة القصيرة والمؤثرات البصرية وألعاب الفيديو

خيال الفراشات – المغرب.فرنسا. البرتغال. قطر

فى غابة غامضة، أحاسيس أمرأة شابة، ذكرياتها ورغباتها تتلاقى مع الحركات الرقيقة للفراشات حولها

نبذة عن المخرج: هي مخرجة فرنسية مغربية لديها العديد من الافلام التحريك

مسابقة الأفلام العربية

يشارك في المسابقة من تونس فيلم «اتصال» للمخرج كريم اليعقوبي، في عرضه العالمي الأول، وتدور أحداثه في إحدى الأمسيات الشتوية، في ظل ظروف الطوارئ والحجر الصحي بسبب «كوفيد 19» يخرج الابن الصغير دون الإعلان عن وجهته. الأم قلقة وتحاول الاتصال به لكنها لم تنجح، وتحث زوجها على الخروج والبحث عنه، ويتصاعد التوتر بين الأب والأم حتى يتحول إلى مواجهة

ومن الأردن يشارك فيلم «حي» إخراج روان وليد، في عرضه الأول بشمال أفريقيا، ويتناول العمل محاولة خلق لحظة ترابط بين جيلين مختلفين في نفس العائلة، الأول والثالث، أجداد وأحفاد، في محاولة تقدير وإسعاد الآخر ولإحياء الروابط المشتركة، بغض النظر عن ضعف الإمكانات وصعوبات الرحلة

أما العراق فيشارك بفيلمين، أولهما «وحيدا أفضل» إخراج ريكار برزان، في عرضه الأول بشمال أفريقيا، ويحكي قصة رجل، يبلغ من العمر ستين عاما، قرر إنشاء عالمه الخاص في عالم اليوم، كما خلق حياة خاصة بحزنه على فقدان زوجته وسماع قصة حياة الآخرين عبر الراديو، وفي النهاية، يقرر الخروج من هذه الحياة

وفيلم «الصافرة» للمخرج عادل عبدالمجيد في عرضه العالمي الأول، ويحكي عن ثلاثة أطفال يحضرون احتفالات يوم السلام العالمي، ويظهرون رد فعلهم

ويشارك أيضا المخرج الجزائري يازيد ياطو بفيلمه «بوملة» في عرضه الأول بمصر، وتدور أحداثه حول القدر المتقاطع لكريم الصبي الذي يبلغ من العمر 10 سنوات، ويؤمن بسذاجة بأكثر الخرافات والطقوس عبثية التي يمكن أن تحرره من يوم دراسي، ولمياء، المعلمة التي ترى حياتها انقلبت رأسا على عقب من قبل والدها الذي يجبرها على الزواج من رجل لا تريده، وصديقها جامل، الذي أجبرت على تركه دون سابق إنذار

ومن السعودية يشارك فيلم «سر برسيم العظيم» للمخرج سلطان ربيع، في عرضه الأول بشمال أفريقيا، وتدور أحداثه حول برسيم الذي يخوض رحلة للبحث عن عمل مناسب، ويكافح لإخفاء سر كبير يمكن أن يدمر فرصه

ويشارك المخرج المغربي الحسين حنين بفيلمه «شرعة» في عرضه الأول بشمال أفريقيا، ويدور حول «أسو» رجل في الأربعينيات من عمره متدين ومتطرف يحب زوجته وابنته ولكن عليه أن يواجه معضلة الاختيار بين زوجته والأحكام الإسلامية الصارمة والمتطرفة

أما من مصر فيشارك فيلم «ما يحدث في حياة نادين» للمخرج عمرو فكري، في عرضه العالمي الأول وتدور أحداثه حول فتاة تعاني من اضطراب الوسواس القهري مما يجعلها تخاف من أشياء كثيرة ولا تشعر بالأمان في حياتها

مسابقة أفلام الطلبة (للمصريين)

تضم قائمة أعمال مسابقة أفلام الطلبة المصريين، 9 أفلام قوية لتنافس على جوائز الدورة التاسعة من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، وهم:

ساحر الاكورديون

يتابع المخرج من خلال الفيلم الرابطة الخاصة بينه وبين الموسيقار المشهور حسن أبو السعود ليفهمها أكثر من خلال إعادة النظر في ماضيه والتواصل معه ما بعد الوفاة

نبذة عن المخرج : الحسن روميل، ولد في القاهرة وعمره 22 عامًا. يدرس في كلية الإعلام، قسم الإذاعة بجامعة أكتوبر للعلوم والآداب. عمل في مجال صناعة محتوى الفيديو وصنع محتوى دعائي لأكبر العلامات التجارية المصرية والعالمية. صنع أفلام قصيرة عن مدن سياحية في مصر وأخيرًا فيلم قصير عن جدي الموسيقار حسن أبو السعود

وعد ماض

يحكي الفيلم عن قتل رجب بسبب التجارة غير الشرعية للآثار وبعد مرور شهور على موته، يزور أحد أصدقائه إبنه الأصغر أمير ويكشف له عن سر سيغير حياته للأفضل، وبعد أن يكتشف أمير السبب الحقيقي لمقتل أبيه، يحاول أن يثبت لأخيه الأكبر سعيد انه قادر على أن يأخذ بثأر أبيهما. يتجه الأخوان في رحلة إنتقام لوالدهما حتي تأخذ أحداث الفيلم منعطف غير سار حال أن تصبح الحقيقة مرئية

نبذة عن المخرج : عمر عادل حجازي مخرج مصري من مواليد ١٨ سبتمبر سنة ٢٠٠٠.. حصل على شهادة البكالريوس من الجامعة البريطانية في القاهرة قسم السينما واإلخراج. يعمل الان كمخرج ومصور ومونتير مستقل. صنع العديد من الافلام القصيرة المستقلة وآخر هذه الأفلام فيلم وعد ماضي وهو مشروع تخرج ويعتبر أول أعمالي الاحترافية.


توافق ممتاز

تدور قصة الفيلم حول أنس الشاب الطموح الذي يبحث عن نصفه الثاني بحماس شديد وعندما يعثر عليه نجد أنفسنا أمام سؤال شائك… من الأهم توافق الأشخاص أم توافق الرغبات؟

نبذة عن المخرج : علاء الدين جابر حاصل على بكالوريوس هندسة والتحق بالمعهد العالي للسينما بقسم المونتاج وعمل في عدة مسلسلات كمونتير لوكيشن مثل مسلسل موسى, مسلسل ستات بيت المعادي, مسلسل راجعين يا هوى وحاليا بفريق عمل مسلسل دفعة لندن ، ويعد فيلم توافق ممتاز هو التجربة الاخراجية الأولى له.

ذاكرة لا أحتمل ثقلها

يقول المخرج عن فيلمه أنه نظرًا لأن العيش في منزل العائلة يتزايد ثقلا فبحثت عن ملجأ في أرشيف عائلتي ولكني اكتشفت أن الذكريات أثقل.

نبذة عن المخرج : طارق عبد الله مخرج سينمائي مقيم في القاهرة في مصر. وهو يتمتع بخلفية في اللغة الإنجليزية وآدابها، يتابع الآن شغفه بالسينما وصناعة الأفلام حيث عمل كمونتير ومخرج لمشاريع أفلام مستقلة. وهذه تجربته الأولى لفيلم تجريبي قصير، ويعمل الآن على فيلمه الثاني .


مقاسات وبعد الصورة في المرأة غير حقيقية

تبرز أحداث الفيلم أن الحياة لها العديد من الألوان والاختلافات ، نحن نعيش ونموت وهي بهذه البساطة ، نلتقي بالكثير من الناس خلال رحلتنا فقط القليل منهم يمس قلوبنا ويستطيع تغيير ما نراه.

نبذة عن المخرج : ولدت منة الله حجاج في الإسكندرية في سبتمبر 1996، وتخرجت في كلية الفنون الجميلة قسم الفنون التعبيرية ، وتهتم بالسينما وصناعة الأفلام ، ثم تم قبولها كطالبة في مدرسة السينما بالمركز الثقافي اليسوعي ، وتخرجت في ديسمبر 2021 ، كان مشروع التخرج عبارة عن فيلم روائي قصير بعنوان “الأشياء في المرآة أقرب مما تبدو” ، إلى جانب وظيفتها كمدربة للتصوير الفوتوغرافي ورئيسة قسم التعليم في مدرسة الإسكندرية للتصوير الفوتوغرافي.

بعد برهه

يحكي الفيلم أنه مع سفر الزوجة، يجد الأب نفسه مضطرًا للعيش بمفرده مع ابنٍ من ذوي الهمم , لكن تكمن المشكله في أنه لا يعلم كيف يعتني به , و لكن المشكله الأكبر هي أن تجاهله لابنه سيسبب له مشاكل عديدة .

نبذة عن المخرج : محمد أسامة مختار ,يبلغ من العمر 25 سنة ,و حصل على بكالوريوس من كلية السينما ، شعبة الإخراج السينمائي له أكثر من 5 أفلام قصيرة ، وتم قبول إحداها (مع أطيب تمنياتنا بالنجاح والتوفيق) في منتدى الأفلام السينمائية القصير،الذي عُرض في دار الأوبرا في بداية عام 2022.

تذكرة للجحيم

يحكي الفيلم أنه في عالم محكوم عليه بالنزاع , تدخل مجموعة متنازعة وقتًا غير معروف و مكانًا غير معروف . إنهم يحاولون اكتشاف ما اذا كانت هناك فائدة من حروبهم وما إذا كانوا سيخرجون للعالم مرة اخري.

نبذة عن المخرج : كريم شهدي ممثل / مخرج ومؤلف موسيقي، تخرج من مركز الإبداع الفني بالقاهرة بإشراف المخرج خالد جلال ، يمثل فيلم “تذكره للجحبم ” أول ظهور له كمخرج أفلام، حصل على العديد من الجوائز كممثل وكمخرج ،عمل في إطار عمل دقيق ومكثف مع “Compagnie INTERFACE” السويسرية استعدادًا للنسخة المصرية من العرض العالمي الشهير “Vive La Vie. حضر ورش عمل مع المخرج الروسي / الألماني جوري الشيتز، الدكتورة أولغا لابينا والمخرج الإيطالي دانيلو كريمونتي.


دخول مفاجئ

تدور قسم الفيلم حول شريف الذي يجد نفسه وحيدًا في المستشفي بعد أن أفاق من عملية ناجحة , وفجأه يجد امرأه في غرفته ولا شئ يبدو كما كان من قبل.

نبذة عن المخرج : أحمد جمال عبد الرحمن مخرج / منتج مصري ولد في السويس عام 1992 ، خريج حقوق جامعة القاهرة ودرس صناعة الأفلام بشكل مستقل انضم إلى مدرسة الجيزويت وتخرج عام 2020 ، ألف أحمد وأخرج فيلمين قصيرين: ” العزلة “و” دخول مفاجئ ، كما عمل منتجًا / مخرجًا مساعدًا / محررًا في عدد من الأفلام القصيرة .

ريليشن تشيب – علاقة

يحكي الفيلم قصة سارة مذيعة التلفزيون التي تفقد زوجها في حادث غامض، ولكن التكنولوجيا قدمت إليها نسخة افتراضية.

نبذة عن المخرج : تخرج عمر موسى، عمرو شرشيرة من الأكاديمية العربية لتكنولوجيا العلوم والنقل البحري من كلية اللغة و الاعلام عام 2022 من افلامهم فيلم شكراً و هو مشروع العام الثالث بالجامعة و فيلم ريليشن تشيب هو مشروع تخرجهم.

القسم الرسمي خارج المسابقة

تضم قائمة أفلام القسم الرسمي خارج المسابقة 18 عملا، من دول مختلفة، وتعرض معظمها لأول مرة بأفريقيا والشرق الأوسط.


فيلم المأزق، للمخرج البريتاني أموري رولاند، وتدور أحداثه حول بن وكارل اللذان يسرقان منزلا من أجل كسب العيش، ولكن يجدون أنفسهما في مواجهة مع إرنست مالك العقار.

فيلم وحدة الدب، للمخرج جريجوري ليكوك، وتدور أحداثه حول إروان الذي يقوم بتحصيل دين القمار من متهرب بتكليف من صاحب الحانة في الوقت الذي تذكره فيه زوجته بأن هذا يومه لتولي حضانة ابنتهما ليدرك أنها ليلة صعبة.

فيلم دومار، للمخرج السيبياده كوهين، وتدور أحداثه حول ماريا وهي امرأة أرجنتينية شابة، تنخرط في عالم الرجال مثل مسابقات رعاة البقر وتجد نفسها أمام اختيار صعب وهي على أعتاب بطولة مهمة.

فيلم الربيع اللعين، للمخرج الإسباني رافائيل أرجونيس، وتدور أحداثه هو بلانكا وخوسيه، وهما مسنان يعيشان بدون أقارب ، في مبنى بدون مصعد يقع في أحد أفقر الأحياء في المدينة.تفاجئهم بداية الجائحة وينتهي الحجر بعزلهم في المنزل حيث يصابون بفيروس كوفيد.

فيلم الأولمبيه للمخرج الصيني تشو شين، وتدور أحداثه في عام 2040 حينما لم يعد لجسم الإنسان أسرار، ويستعد الرياضي مارت البالغ من العمر 23 عاما للأولمبياد المقبل، لكسر الرقم القياسي للجامايكي بوول الذي لم ينكسر منذ عقود.

فيلم الأسنان الذهبية، للمخرج على رضا كاظميبور، وتدور أحداثه حول ساهرة، لاجئة أفغانية في كندا، تصل إلى طبيب أسنان إيراني سابق ، وعلى عتبة بابه تطلب المساعدة في نزع أسنان والدها الذهبية.

فيلم ذكريات مكررة، للمخرج سو مين بارك، وتدور أحداثه حول جونغ الذي يدرس في أوزبكستان ويعمل كمقدم رعاية بدوام جزئي. ذات يوم، يتلقى مكالمة من صديقه ها-يونج يعرض عليه القيام بدور ابن رجل عجوز أعمى وأصم وتناول العشاء معه مقابل 100 دولار.

فيلم لا يزال هناك غبار تحت الكونغو، للمخرج الإسباني ر.روفنز، ويتحدث حول ديفيد وروبرتو ، الصحفيان المتمركزان في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، اختبأوا من الحرب في ملجأ مليء بالأنقاض. هناك سيقابلون بادو ، وهو طفل لا يخاف ، وبفضل التصوير الفوتوغرافي ، سيقيمون صداقه معه.

هيمنجواي للمخرجان غيث وليث العدوان، وتحكي قصته أنه في سبيل نشر كتابه الذي يلخص إنجازه المهني والفني، يتخذ نجيب قرارا يؤثر على علاقته بعائلته، فيتخلى عن برجه العاجي ويختلط بالمجتمع ويدرك أخطاءه السابقة.

فيلم ليس غدا، للمخرجة اليونانية أميريسا باستا، وتدور قصته حول ميشاليس الذي لم يكن لديه سوى24 ساعة تقريبًا لإعادة النظر في حياته وتعويض أحبائه. في نفس الليلة يلتقي بفتاة، فيتمنى فقط ألا يأتي الصباح أبدًا.

فيلم سكوت هنصور، للمخرج السويسري بينوا موني، ويتحدث عن أحداث غير متوقعة في موقع تصوير فيلم .هذا هو كل الأمر في بعض الأيام، وأحيانًا يكون الأمر أسوأ.

فيلم ماريان، للمخرج الفرنسي جوليان جاسبار أوليفيري، ويتحدث حول ماريان، بطلة ليوم واحد، تجري مقابلة مع صحفية شابة. وعلى الرغم من كل سوء الفهم، يتم عقد لقاء، قصير، واهي وإنساني.

فيلم مثقل، للمخرج الكوري شانج يونج أوه، وتدور قصته حول امرأة تستعيد حواسها ببطء وتجد نفسها في غرفة تخزين رطبة حيث تعزف الموسيقى الكلاسيكية. وقد أدركت أيضًا أنها تعرضت للاختطاف ويصبح الخوف مسيطرًا عليها. فجأة يقترب منها رجل ويبدأ في الحديث بلغة غير مفهومة. الوضع برمته يرعب المرأة أكثر.

فيلم عديم الفائدة، للمخرجة راكيل غيريرو، وتدور أحداثه حول تيتو، فتى الحي الذي يضايقه الجميع دائمًا، ويحاول إثبات قيمته. ويجبره أصدقاؤه على ارتكاب سرقة لإكمال طقوس التأهل لينضم لهم.

راحوا وخلوني، للمخرجة ميساء المؤمن، وتحكي فتاة أنه عندما كنت طفلة ، كانت جدتي تحكي لي قصصًا عن الشوق وفقدان الأقارب أثناء الرحلات الصحراوية والرحلات البحرية. الآن أنا شخص بالغ ، كلماتها أخيرًا منطقية بالنسبة لي.

الأول، للمخرج آدم هارتفينسكي، ويحكي قصة ماريسيا البالغة من العمر40 عامًا، وتكتشف أن الطفل الذي تنتظره يعاني من عيب وراثي غير قابل للشفاء وربما يموت عقب الولادة بفترة قصيرة. فتتخذ المرأة اليائسة قرارًا صعبًا.

داخل وجوه سعيدة، للمخرج المصري عمر الحلواني، ويحكي عن كريم المنكوب الذي يواجه مع زملائه لجنة رسمية تقوم بتحليل عشوائي للمنشطاط لجميع الموظفين في المبنى. هل سوف يجتازون الاختبار؟

اقفل البوابة، للمخرجة سارة غالاسو، ويحكي أنه بعد إجراء فحص بالموجات الصوتية الروتينية في مستشفى سيسترز في بوفالو ، نيويورك ، تم نقل سارة إلى الجراحة الطارئة في 06/06/06. بعد سبعة أسابيع والعديد من التحديات ، ولدت ابنتها ، ليلى كيت ، قبل ثلاثة أشهر ونصف.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights