أخبار

فن جميل تفوز بالجائزة الذهبية لمسابقة هونج كونج للتصميم عن “حي:ملتقى الإبداع”

أعلنت "فن جميل"، المؤسسة المستقلة التي تدعم الفنون والتعليم والتراث، أن مركزها الثقافي القادم "حي: ملتقى الإبداع" فاز بأهم جوائز التصميم لموسم الخريف.
فقد توجت "ابدأ للتصميم" ومقرها الإمارات العربية المتحدة واليابان بجوائز متعددة عن تصميمها لمركز "حي: ملتقى الإبداع"، بما في ذلك الجائزة الذهبية في مسابقة جوائز هونج كونج للتصميم، والفضية في جوائز تصميم نيويورك، والجائزة الشرفية للتصميم الاستثنائي من المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين "فرع الشرق الأوسط".
صمم المبنى على مساحة إجمالية تقدر ب 000،17 متر مربع وسيكون بمثابة الحاضنة في المملكة العربية السعودية للفنون والأبداع. يقع "حي: ملتقى الإبداع" في شمال محافظة جدة، ومن المتوقع أن يكون الافتتاح خلال .2020

تم تكليف "ابدا للتصميم" لتصميم "حي: ملتقى الأبداع" المكون من ثالثة طوابق، ويقوم المركز بإعادة تصميم الفناء التقليدي المستوحى من العمارة التقليدية في منطقة الخليج. ويدور التصميم الداخلي لمشروع "حي: ملتقى الإبداع" حول الفناء المركزي الفسيح المحاط بشرفات وممرات مغطاة والذي يربط بين الشرفات العليا والمساحات المختلفة، وسيتيح هذا التصميم تحقيق أقصى قدر من التفاعل بين جميع مساحات الحاضنة. 
أما في الطابق الأرضي، فقد تم تعزيز الفناء بأماكن للجلوس بين النباتات الطبيعية والمساحات الخضراء.
وبالمناسبة قال كل من وائل الأعور، الشريك المؤسس والمهندس الرئيسي، وكينيشي تيراموتو، شريك ومهندس رئيسي في إبدا للتصميم "تم تصميم المبنى ليكون حاضنة ثقافية لمجتمعه. ويستخدم المشروع الهيكل الصلب، والكسوة الألومنيوم، والأرضيات الخرسانية ليتيح المرونة في المساحات التي يمكن أن تستوعب العديد من المعارض والأحداث والأنشطة المختلفة، والتكيف مع احتياجات المواهب الإبداعية المحلية. فقد كان الهدف هو الترويج لتصور معماري جديد لما يمكن أن يكون خاصا بجدة والمملكة العربية السعودية."

 

 

وحسب ما جاء عن لجنة تحكيم جائزة المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين فرع الشرق الأوسط، فإن مشروع الفناء الحضري الذي تم تصميمه بشكل عاقل، جميل، ومستدام سيكون جوهري في برامج المركز الثقافية المتعددة الاستخدامات.
سيكون دور "حي: ملتقى الأبداع"، والذي أسسته وقامت بتمويله مؤسسة فن جميل، مهما لجميع أنواع الفنون، وسيكون بمثابة الحاضنة لمجتمع جدة المبدع والديناميكي. تقوم فن جميل بتطوير مركزا رئيسيا للفنون، بالإضافة إلى صالات السينما واستوديوهات الفنانين ومساحات للعروض والفعاليات والتعلم. وسيتولى العديد من الشركاء في المجتمع، من المعارض التجارية ونوادي الكوميديا إلى المطاعم وأماكن العمل المشتركة، بتولي إدارة مواقع أخرى داخل المركز.
من جهته، قال فادي جميل، رئيس مجلس إدارة ومؤسس فن جميل "سعداء بتتويج مركز "حي: ملتقى الأبداع "وابدأ للتصميم بهذه الجوائز العالمية المرموقة ونتطلع في 2020 إلى أن نضع هذا الصرح الفني في خدمة المجتمع السعودي والمنطقة عموما. تنمو فن جميل كنموذج تعاوني من خلال العمل مع الشركاء محليا في المملكة العربية السعودية وجميع أنحاء العالم. "حي: ملتقى الأبداع" سيجمع العديد من برامج وأهداف المؤسسة – عبر الفنون،
والقطاع الإبداعي، وريادة الأعمال – تماشيا مع رؤية 2030".

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights