مهرجانات سينما

قائمة أفلام عروض منتصف الليل في “القاهرة السينمائي”

للعام الثاني تعود عروض منتصف الليل في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بسبعة أعمال من أفلام الإثارة والجريمة والرعب، تعرض كل ليلة في سينما الزمالك وتعاد في اليوم التالي بدار الأوبرا.. وأويما 20 تقدم قائمة الأفلام السبعة المختارة عبر نصوص تقديمية كتبتها مبرمجة القسم رشا حسني.

 

X44

الأرجنتين، إسبانيا

روائي، 2019، ألوان، 92 د.

اللغة الأصلية: الإسبانية

إخراج: ماريانو كون

 

الملخص

يتسلل لص إلى سيارة 4X4 فارهة كي يسرق محتوياتها، وبعد انتهائه يكتشف أنه لا يستطيع الخروج منها كما لو كانت سجنًا، وبمرور الوقت يكتشف أن هناك من بالخارج يتحكم به وبالسيارة.

 

في إطار تشويقي متصاعد نتابع مأزق اللص الذي يظل حبيس السيارة لأيام دون طعام أو شراب، وكيف يتعامل مع هذا المأزق. ينتقل السيناريو بسلاسة بين مشاعر متضاربة، من نفسية اللص المُحاصر وقناعة المُشاهد بأنه يتلقى عقابًا الذي يستحقه، قبل أن ينقلب الشعور تعاطفًا مع المأزق الذي يعيشه، لا سيما مع ظهور الشخصية التي تتحكم فيما يحدث له، ومعها تضح أبعاد أخرى للموقف.

 

4x4

 

كوكو دي كوكو دا

السويد، الدنمارك

روائي، 2019، ألوان، 86 د.

اللغة الأصلية: السويدية، الدنماركية

إخراج: يوهانس نيولم

 

الملخص

بعد تعرضهما لمأساة مفجعة ورغبة منهما في تخطيها، يقرر زوجان أن ينطلقا في رحلة رومانسية بين أحضان الطبيعة، ولكن تتحول رحلتهما الرومانسية إلى مجموعة متلاحقة من الكوابيس المرعبة.

 

فيلم رعب غير تقليدي لا يعتمد فقط على العوامل التقليدية لأفلام الرعب ولكنه يتخذ من الرعب شكلًا ونوعًا سينمائيًا لعرض حكاية أو تجربة إنسانية بالغة الصعوبة، حيث تنقلب حياة زوجان رأسًا على عقب بعد تعرضهما لتجربة حياتية ونفسية قاسية جدًا من خلال تعرضهما لمجموعة متلاحقة من الكوابيس، بحيث تصبح تلك الكوابيس التي نراها على الشاشة مها هي إلا انعكاس للرعب والتشوه النفسي الذي يعيشه الزوجان نتيجة لخسارتهما التي لا تعوض.

كوكو دي كوكو دا

 

المُتَحَوِّل

لوكسمبورج، بلجيكا

روائي، 2019، ألوان، 89 د.

اللغة الأصلية: الإنجليزية

إخراج: كريستيان نيومان

 

الملخص

ريجين” شابة مرت بطفولة غير عادية ولكنها تحاول جاهدة بأن تحظى بحياة طبيعية برفقة حبيبها، حتى يزورها الرجل الذي كان على علاقة عاطفية بوالدتها في الماضي ليخبرها حقائق صادمة عن طريقة وفاة جدتها، وعن شقيقها المتحول.

 

فيلم ينتمي لنوعية أفلام الرعب والإثارة التي تدور في إطار محدود من الشخصيات من بينهم شخصية خرافية/ مسخ. تتوافر بالفيلم العديد من سمات سينما الرعب منها اعتماد حبكته على مخلوق مشوه/ وحش يقوم بمجموعة من الجرائم ويروع كل من حوله حتى أقاربه، بالإضافة إلى توظيف جيد للإضاءة والمؤثرات الصوتية مع تميز واضح لعنصر التمثيل.

 

المُتَحَوِّل

 

ابتلاع

الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا

روائي، 2019، ألوان، 94 د.

اللغة الأصلية: الإنجليزية

إخراج: كارلو ميربيلا دايفيس

 

الملخص

هانتر” امرأة جميلة، تزوجت حديثًا من “ريتشي” رجل الأعمال الناجح، وتعيش حياة تبدو مثالية للجميع ولكنها تجدها مملة ورتيبة. تكتشف “هانتر” ممارسة تشعر من خلالها بالرضا عن حياتها ولكن في نفس الوقت قد تكلفها حياتها وحياة جنينها!

 

مزيج قوي ومُحكم ما بين الإثارة والدراما النفسية من خلال التعرض لشخصية شديدة التعقيد تُقدم على فعل خطير وغير مألوف وهو ابتلاع أشياء خطيرة، ولكنه يحقق لها قدرًا من السعادة، حيث تتخلص به من سيطرة وقمع كل من حولها لها وتحكمهم في حياتها، لأول مرة تتحكم في جسدها وما بداخله حتى أن احساسها بالألم يخفف عنها شعورها الدائم بالذنب على الطريقة التي أتت بها إلى العالم.

ابتلاع

 

العُش

إيطاليا

روائي، 2019، ألوان، 103 د.

اللغة الأصلية: الإيطالية

إخراج: روبرتو دي فيو

 

الملخص

يعيش “صامويل” الصبي المشلول في منزل منعزل مع والدته “إيلينا” التي تربطه بها علاقة معقدة جدًا، حيث تمنعه من مغادرة المنزل أو التحدث لأي غريب، إلى أن تأتي “دينيس” لتعمل خادمة بالمنزل، فيكتشفا معًا السر الذي تخفيه والدته.

 

ينتمي الفيلم لنوعية أفلام الإثارة والتشويق، اعتمد مخرجه منهجًا مختلف بعض الشئ؛ حيث لم يعتمد على العناصر التقليدية للنوع بتفجير حدث صاخب بين الحين والآخر، ولكنه ارتكز على بناء درامي متصاعد حتى كشف عن مفاجأة الفيلم. ينجح المخرج أيضًا في خلق مناخ فيلمي عام يتفق وطبيعة قصته القاتمة ومشاعر الشخصيات التي تدور في فلك الخوف والوحدة والغيرة.

العُش

 

ساحِرَة

الأرجنتين

روائي، 2019، ألوان، 90 د.

اللغة الأصلية: الإسبانية

إخراج: مارسيلو بايز كوبيس

 

الملخص

 

سيلينا” أم وحيدة تعيش برفقة ابنتها المراهقة في منزل متواضع على أطراف مدينة صغيرة ونائية. “سيلينا” لها دراية بأعمال السحر الأسود، تضطر لاستخدامه عندما تُختطف ابنتها من قِبل مجموعة من الخارجين عن القانون الذين يعملون بالدعارة.

 

على المستوى الأول للتلقي، هو فيلم تشويق وإثارة مُحكم، ولكن ما يميزه هو مضمونه الإنساني حيث توضع أم وحيدة في اختبار قاس يضطرها لاستخدام قدراتها الخاصة في أعمال السحر الأسود كي تنقذ ابنتها من الوقوع في براثن شبكة دعارة، وكيف تتحمل الأم الوحيدة نبذ الناس ومعاملتهم السيئة طوال حياتها وتغير ذلك بين يوم وليلة عند حاجتهم إليها، كدليل على التناقض والنفاق الاجتماعي الذي تعاني منه المجتمعات حاليًا.

ساحِرَة

 

بحيرة الأوز البري

الصين، فرنسا

روائي، 2019، ألوان، 113 د.

اللغة الأصلية: الماندارين، الفرنسية

إخراج: دياو يينان

 

الملخص

بعد اطلاق سراحه حديثًا من السجن، يتسبب “تشو هونج” في مقتل ضابط شرطة، ونتيجة لخلافات بينه وبين أفراد عصابته الإجرامية، يجد نفسه مُطاردًا من كلٍ من رجال العصابات وشرطة المدينة في نفس الوقت.

 

ينتمي الفيلم لنوعية الأفلام السوداء الجديدةNeo-Noir ، وقد استغل مخرجه ببراعة كل خصائص ذلك النوع الفيلمي لرصد التغيرات الاجتماعية التي طرأت على المجتمع الصيني. يجمع الفيلم ما بين الحكاية البسيطة وبين عناصر الإثارة والتشويق من خلال رؤية غير تقليدية لعوالم الجريمة والعنف، وبناء سردي مُحكم، يغلفهما بصمة بصرية تُميز أعمال المخرج دياو ينان المعروف بــ”شاعر الليل”.

 

بحيرة الأوز البري

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights