مهرجانات سينما

مستقبل السينما العربية محور حلقات نقاش قابس سينما فن

اختار "قابس سينما فن" في دورته الأولى تناول إشكالية "مستقبل السينما العربية" في جلسات الحوار المنعقدة يومي 15 و16 أبريل الجاري، وأدار النقاش الأكاديمية لمياء بالقايد قيقة، ومبرمجة الأفلام سامية العبيدي، وتمحور النقاش حول عدد من القضايا السينمائية، منها أسواق التوزيع السينمائي المتاحة أمام الفيلم العربي، والرهانات والتحديات التي تشهدها السينماءات العربية في ظل القيود السياسية والإيديولوجية المكبلة لعلاقة الجنوب بالشمال.

أويما 20 - Uima20 | مستقبل السينما العربية محور حلقات نقاش قابس سينما فن

وطرح النقاش في يومه الأول كيفية تصور وإنتاج وتوزيع الأفلام العربية ومنها السينما المستقلة وذلك بحضور عدد كبير من السينمائيين العرب والأجانب، الذين تفاعلوا بدورهم مع هذا الطرح خلال المداخلات ومن بين المتحدثين في الجلسة الحوارية الأولى الناقدة السينمائية هدى إبراهيم، المخرج مراد بالشيخ، والناقد إقبال زليلة، وأشاروا جميعا إلى الصورة التي تعكسها الأفلام العربية عند الآخر وطريقة تعامل الغرب مع السينما القادمة من الجنوب.

وتفرع النقاش لعدد من القضايا السينمائية الخاصة بصناديق الدعم والرقابة كما الاملاءات وذكر كل من السينمائي مراد بالشيخ والناقد إٌقبال زليلة في هذا السياق تجارب لسينمائيين تونسيين، منهم مفيدة التلاتلي، كما استعرضت مبرمجة الأفلام سامية العبيدي تجربتها مع السينما الفلسطينية، والصعوبات التي يعرفها الفيلم الفلسطيني من مرحلة ما قبل الانتاج والدعم إلى التصوير والتوزيع، مشيرة إلى عدد من التجارب السينما العربية الأخرى، ومحاولات دور العرض لتسويق الفيلم العربي على غرار المجهودات التي تقوم بها سينما "زاوية" في مصر.

أويما 20 - Uima20 | مستقبل السينما العربية محور حلقات نقاش قابس سينما فن

 

اليوم الثاني من الجلسة الحوارية حول مستقبل السينما العربية والذي ارتكز أساسا على عدد من التجارب للسينمائيين العرب (التحديات والآفاق) شهد نقاشا أعمق خاصة مع حضور مخرجين لهم تجارب استثنائية ومتفردة على غرار عباس فاضل، مالك بن إسماعيل والجيلاني السعدي والموزع والمنتج السينمائي هاشمي زرطال واتجه النقاش أكثر نحو استقلالية المخرج وطرحه السينمائي المستقل بعيدا عن قيود الدعم.

أويما 20 - Uima20 | مستقبل السينما العربية محور حلقات نقاش قابس سينما فن

وأثرت نظرة السينمائيين الشباب على غرار أبو بكر شوقي، أحمد فوزي صالح، منى هلا ونجوى زهير النقاش في جلسته الختامية خاصة وأن الحوار عكس رغبة هؤلاء في تقديم السينما، التي تعبر عن خياراتهم، واعيين بمختلف القيود والتحديات وفي هذا السياق، رفض أحمد فوزي وجهة النظر التي تصنف الغرب كمستعمر يريد أن يفرض أفكاره على السينمائي العربي، مستعينا بعدد من التجارب السينمائية العربية، التي عكست هويتها على غرار سينما الناصر خمير وايليا سليمان.

أويما 20 - Uima20 | مستقبل السينما العربية محور حلقات نقاش قابس سينما فن

وهي رؤية تناقضها الممثلة منى هلا بطلة فيلم افتتاح قابس سينما فن "ليل/خارجي"، التي اعتبرت الانتاجات العربية الغربية تكرر القضايا ذاتها فيما أكدت نجوى زهير رفضها تقديم أعمال غربية تعكس سطحية في نظرتها للمرأة وشدد بدوره المخرج أبو بكر شوقي على أهمية الحرية والشغف في الفعل السينمائي.

من جهتها، نوهت فاطمة الشريف المندوبة العامّة لمهرجان "قابس سينما فن " بخيارات المخرجين المغامرين في أعمالهم السينمائية بعيدا عن قيود الدعم عاكسين ذواتهم لا باحثين عن طرح يضمن حضورهم بين قائمة المدعومين وبرامج المهرجانات.

وفي سياق متصل، انتقد سامي التليلي المدير الفني لمهرجان قابس سينما الفن منظومة الانتاج السينمائي في تونس ودعا لتطويرها وإحداث أساليب جديدة للإنتاج.
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights