نقد

Its a wonderful life لماذا تنتحر؟ إنها حياة رائعة

محمد اليسوف

سينما رائعة، تحفة فرانك الخالدة وهديته الأعظم، لم يتوقع أحد أن بطاقات عيد الميلاد (الهدية الاعظم) سوف تصبح حتماً أفضل افلام السينما.

إنه كطفل صغير رآه "فرانك كابرا" سيكبر تدريجياً يوماً بعد يوم لينشد الخلود الأبدي، لكن لم يحقق ما كان يرغب فيه إذ بعد عرضه مباشرة بعد نهاية الحرب العالمية الثانية أصيب بالإحباط وأصبح مشروعه قيد النسيان، ولكن السنين خلدت ذلك الفلم العظيم وأصبح من أهم الافلام التي يشاهدها الناس في عيد الميلاد ومن أكثر الافلام التي تقترن فيها الراحة النفسية بمشاهدة السينما إن اعتبرنا عملية الفرجة السينمائية بحد ذاتها إحدى وسائل العلاج النفسي.

 


 
"إنها حياة رائعة":
رسالة إنسانية ومقطوعة شاعرية تلين حتى أقسى قلوب البشر لها، أما معطياته الفيلمية التي يجب تنفيذها بحرفية فهي كما في أي فيلم المعطيات الأساسية من: سيناريو، قصة، تمثيل، إخراج، موسيقا تصويرية الخ… 
فيلم "إنها حياة رائعة" نموذج مختلف فبعد أن تنتهي من مشاهدته ومهما أعدت مشاهدته فإنك سوف تسجل مشاعرك تدريجياً على الورق وترمي الأمور الفنية خارج ناظريك
هل تقتل نفسك من أجل قليل من المال؟ 
هل تقتل نفسك من اجل الحب؟ 
هل تقتل نفسك من اجل الوحدة التي تعيشها؟ 
هل تقتل نفسك لان احلامك طارت مع الرياح وتملكك إحباط شديد وشعرت أن همومك الثقيلة تطفو فوق هاوية لا نجاة منها؟ 

إذن أنت "جورج بيلي الذي ضحى بحياته هدية لكل شخص يحبه في مدينته الصغيرة التي ربما قد يكون كرهها وأراد أن يرحل عنها ولكن احلامه تشبثت ببيوت المدينة البسيطة وثلوجها.

أراد تقديم حياته أيضا هدية للموت إنها لحظات يائسة تنهش حياته بقسوة هيا يا جورج ارمِ نفسك الحياة لا طعم لها بعد اليوم وحرر قيود حزنك الأبدية ولكن توقف قليلا سوف ننصت لقصص وأصوات هنا وهناك.

 


 
جورج بيلي ضحى بأحلامه من اجل كل شيء في هذا العالم ولكن لم يتبق له غير محبة الآخرين التي لم تكفه، فقدَ جورج سمعه في الأذن اليسرى لأنه أنقذ اخاه من الغرق في البحيرة عندما كان صغيراً، أنقذ رجلاً عجوزاً عمل لديه إثر خطأ فادح كاد أن يقتل طفلاً وها هوذا يحضر نفسه للسفر لكن والده يغادر هذا العالم تاركاً إرثاً ثقيلاً (مؤسسة القروض والتعمير) فيترك ماله لأخيه ليكمل دراسته.

هكذا يبقى جورج أسير محبيه ينتظر عودة اخيه لكي يسافر ليحقق رغبته الطفولية ولكن أحلامه تتطاير من جديد إذ إنه يريد أن يعمل عند والد زوجته ليشعر جورج أن احلامه بدأت تبتعد أكثر فأكثر ولكن هناك القمر يا جورج الذي أردته بيدي ماري وأردتها ان تبتلعه ليزيدها نوراً وإشراقاً، تزوج ماري وبقي قريباً منها ولكن ألا يحق له شهر عسل يداوي به أحلامه الضائعة؟ وهنا يشعر عمه بأنه ضاع وأن مؤسسة القروض والتعمير سوف تفلس فينقذها جورج ويستغني عن أيام العسل مستبدلاً رؤية العالم الكبير بمنزل مهترئ يسكنه مع ماري ليبدأ فصل جديد بحياته بعد أن فقد احلامه الطفولية. 

كل هذا ترويه لنا الملائكة، قصة جورج أو قصة أي شخص في هذا العالم ضحية اليأس والإحباط. جورج مع ذلك لم تغادره ابتسامته ولم يشعر كل من يحبه أن تأثيره غائب رغم أشد درجات لحظاته إحباطاً، لكن في ليلة عيد الميلاد تقع الكارثة ويفقد عمه مبلغاً كبير اًمن المال قد يبقيه مسجوناً
ويدمر عائلته وكل شيء بناه خلال حياته.

 

 

إنها ليلة جميلة ولكنها ليلة منحوسة يا جورج الذي سرعان ما تغلل اليأس إلى داخل روحه، تذلل إلى الانتهازي الأول بوتر ولكنه أشعره أنه ضعيف للغاية وان تكبره لم يفده فيزحف جورج المليء بالحياة بحثاً عن طوق نجاة من الهلاك ولكن لا محال إنها النهاية. 

جورج يقترب من الموج الهادئ إنه الموت يقترب ولكن هناك من يطلب النجدة: (كلارنس) الملاك الذي يفقد جناحيه ولا يجيد السباحة وهنا فإن من سينقذه من الغرق ينقذه من الموت يقول له جورج:" ليتني لم أولد" ليحقق له كلارنس حلمه لمرة واحدة إذن فليكن، أنت لم تولد.

هو عالم آخر يخلو من الابتسامات حيث وجوه الجميع مكفهرة، طرقات مختلفة ومدينة موحشة تفتقد إلى رونق الحياة، عجوز متسكع سكير كان يعمل لديه في العالم الآخر لقد أمضى أعواماً في السجن إثر الخطأ الطبي
فجورج لم يولد لينقذه، وها هو يذهب الى المنزل الذي سكن فيه ولكنه بيت اشباح ليس إلا.

 

 

جورج لم يولد فبقي هذا المنزل بعيداً عن الاقدام الآدمية، وصديق طفولته مكفهر الوجه عبوس ومغرور فجورج لم يولد لكي يستمد الناس سعادتهم ولطفهم منه، وهذه أم منكسرة في منزلها لم تتعرف إلى جورج لأنه ليس لديها إلا ابن واحد وقد مات وهو صغير فجورج لم يولد كي يضيف إلى عائلته الأمان، وبيوت القرية جميعها أصبحت مجمعات تجارية لأن جورج لم يولد ولم يقف في وجه الطمع والغرور، وذاك القمر الحزين في السماء لا امرأة ابتلعته ولا أصبح بين يدي ماري فهي امرأة لم تتزوج، خائفة باردة الأحاسيس والمشاعر لا أثر تبقيه في خطواتها ونورها قد انطفأ أو لعله لم يوجد لأن جورج لم يولد ولم يبادلها أنفاسه ونورها لكي تزيدها رونقاً وجمالاً. 

غريبة هي الحياة لمَ لا ندرك أننا نستمد سعادتنا وبساطتنا وجمالها وحتى أحزاننا من الآخرين دون ان نشعر او يشعر الآخرون بذلك؟

 

 

ارجوك يا كلارنس اعد جورج الى الحياة تلك المناجاة كانت أكثر الجمل صدقاً في السينما وكم من شخص قالها بعد فوات الأوان، هناك اشياء لا يمكن ان ندركها إلا عندما نصبح عاجزين يائسين نعم هذه هي حقيقة اراد الفلم إيصالها لنا حتى مع وصول جورج بيلي إلى أقصى درجات اليأس بدت صورة حياته بوجوده أكثر إشراقاً، أين ترحل وقلوب من حولك أيها الإنسان ترتبط بحياتك بلمساتك بأنفاسك بخطواتك؟

ينتهي الفيلم بأحد أكثر المشاهد إثارة للبهجة والراحة النفسية كلارنس أصبح لديه جناحان وأصدقاء جورج وعائلته بقربه، تذكر ذلك يا جورج لا يخسر من لديه اصدقاء حقيقيون، تذكر أيها الإنسان هناك كثيرون يرتبطون بك هذه هي مقولة الفلم الخالدة.

 "إنها حياة رائعة" ليس فلماً يجب أن يشاهده محبو السينما فقط ولكنه درس في الحياة يجب علينا إدراكه جيداً كي لا تصيبنا تلك اللحظات المهلكة.
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى