نقد

long day’s journey into night.. بعض الألغاز ليس لها حل

 

محمد اليسوف

 

 (الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يشعر بالوحدة والذي يبحث عن الآخر أوكتافيو باث)

أن نسمي رحلة طويلة في منتصف الليل فيلم نوار جديد هو إجحاف بحقه أو أن نكتفي بالقول بأنه رسالة تقدير لمخرجين عظماء.

(تاركوفسكي وهيتشكوك وونغ كاراواي) أيضا إجحاف بحق هذه التحفة الآثرة وإن كان يقصد بين جيان إظهار لمسات العظماء في تفاصيل دقيقة في  فيلم long day's journey into night.

 

 

إنه غوص في أعماق السينما المتداخلة غوص في الأحلام ورحلة طويلة في الماضي قد نغرق فيها إذا استسلمنا لأفكارنا فقط.

 

إنها رحلة طيران بدون أن نحتاج إلى أجنحة فقط تعويذات قادرة أن تجعلنا نلف العالم وأن نسبح بين الغيوم ونحن داخل بيت قديم تمشي في جدرانه قطرات المياه كالدم في العروق.

 

إن كنت تبحث عن فيلم تلاقي له أجوبة واضحة فيجب عليك ألا تشاهد الفيلم فهذا الفيلم فيه لم تخلق الأسئلة لنلاقي لها أجوبة قد تفقدنا متعة السؤال نفسه.

 

 

إن كانت لرحلة الفيلم بداية سوف تكون من كايلي مدينة بين جيان الذي تابع فيها أفلامه المفضلة حكاية متداخلة موجودة حتما لدى الجميع عندما تتداخل الأحلام مع الماضي يبدو علينا من الصعب أن نفرق بين ماهو حقيقي وبين ماهو خيالي.

 

(ليست العواصف التي تقتل الغوص في الماضي هو الذي يقتل)

فتاة بين جيان كفتاة هيتشكوك لها هوية مبهمة وغامضة (مادلين فيرتيغو) لم يخلقها لكي يكشف عنها في الخطوط الأولى فرسمها لنا بثوبها الأخضر وشعرها الأسود وأحمر الشفاه كأنها خارجة من فيلم نواري تمثل مصدر المؤامرة نفسها ولكن هل من مؤامرة هنا؟؟

 

 

تلك المرأة التي تطارد أحلامه لقد طاردها أيام وأيام تحت المطر خارجة من السينما متنقلة بين القطارات السريعة وبين خيالات طفولته وكأنها تشبه أمه وهاهن النساء الذين يمثلن الذاكرة الأكبر لدى الرجال.

 

وها هي لمسات تاركوفسكي في زوايا كثيرة في هذا الفيلم يلقي بين جيان تحية له كمشهد كأس الماء الذي على وشك السقوط ولحظات تأمل كثيرة خرجت من رحم stalker ورجل بين جيان ذو هوية وماضي مبهم غارق في الظلام وعالم الأحلام قد يكون الولد سر أبيه حاله كحال والده الذي منذ أن فارقته زوجته يتأمل الساعة الخضراء بينما هو يراقب صاحبة الفستان الأخضر التي تشبه والدته.

 

أن تأتي من اللامكان وترحل إلى اللامكان تظهر وتختفي فجأة هل هي الأحلام نفسها الأفلام إنها كنجمة سينمائية مشهورة، السينما في حضرة خيالك والخيال في حضرة واقعك وماضيك لم يغادر ذاكرتك يوما.

 

 

أن تأتي من فيلم مجهول لانعرف اسمه ولا يظهر أمام الشاشة وتبكي فجأة هل الفيلم الذي يشاهدها أم هي التي تشاهده.

 

يحكي الكتاب الأخضر قصة تحكيها صاحبة الفستان الأخضر قبلة عاشقين وتعويذة واحدة سوف تجعلان المنزل يدور ويدور بقدر ماكانت تلك القصة ضرب من خيال بقدر ماهي واقعية فأينما يحل العشاق تحل المعجزات.

 

شخصيات رحلة طويلة في منتصف الليل وحيدون بالفطرة مرت عليهم طيفها الأخضر لتتركهم وحيدون يتساءلون عن وجودها ومعنى وجودهم في هذه الحياة.

 

موسيقى نوارية في عتمة الليل خلقت لها تعلو موسيقاها لتظهر في أحلامنا ونستمع ونستمتع

إن دوران المنزل كانت تحية لهيتشكوك ولسكوتي الذي كان يعاني من الدوران في الأماكن المرتفعة يقابله هنا بطل بي جيان الذي يعاني من الدوران بين الماضي والحاضر وخيالاته نحن بكل أحاسيسنا أمام خيالات تفوق بعضها جمالا.

 

رحلة طويلة في منتصف الليل متعة لامتناهية في عوالم متداخلة تنبض عروقها بموسيقى وحكايات غامضة حال هذا الفيلم كحال أكثر الأفلام العظيمة على مر التاريخ لم ينل التقدير الذي يستحقه فيلم قابل للدراسة وخليط بين نموذج للأفلام الكلاسيكية ونموذج حديث متفرد لتلك الأفلام التي تمثل أكثر الأفلام غموضا وغرابة.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى