نقد

“بطلوع الروح”.. الإرهاب الديني برؤية فنية درامية متقدمة

عبدالكريم واكريم

انطلاقا من الحلقة الأولى وبدون تمطيط ولا تطويل في الأحداث تجد روح (منة شلبي) نفسها وقد اضطرت اضطرارا للذهاب للرقة معقل الدولة الإسلامية لداعش بعد أن يتم اختطاف ابنها من طرف زوجها (محمد حاتم) وصديقه وزميل دراستهما في الكلية عمر الدسوقي (أحمد السعدني) الذي أصبح واحدا من قياديي وأمراء الجهاد في الدولة الإسلامية بالرقة، والذي قام بتجنيد أكرم بالتدريج ولسنوات حتى حان موعد مجيئه هو وأسرته للرقة كجندي للدولة الإسلامية الناشئة.

بوستر مسلسل بطلوع الروح 1

هكذا تُفضِّل كاملة أبو ذكري بمشاهد سريعة مستعينة بسيناريو يبدو من خلال الحلقتين الأوليتين مكتوبا بعناية من طرف السيناريست محمد هشام عبيه أن تدخل للموضوع مباشرة وبدون مقدمات طويلة أو ممططة.

وحتى مرور الشخصيات بالمدينة الحدودية التركية “غازي عنتاب” والتي يتم من خلالها تمرير الجهاديين إلى مدينة الرقة بسوريا بمباركة النظام التركي الأردوغاني وبنوع من غَضِّ الطرف الذي يظهر جليا في المسلسل حينما ترفض الشرطة التركية في آخر الحلقة الأولى مطاردة السيارة التي تقل روح المختطفة هي وطفلها بحجة أنها دخلت للتو الأراضي السورية، من دون أن نشاهد معالم لهذه الحدود بين البلدين.

بطلوع الروح 7

تم استغلال مرور روح وزوجها وابنها من مدينة “غازي عنتاب” بذكاء درامي لتمرير معلومة جد مهمة في السياق التاريخي للأحداث وهي كونها في الأصل مدينة سورية اسمها “عنتاب” ظلت كذلك إلى غاية سنة 1920 وقد تتمت السيطرة عليها من طرف الاستعمار العثماني ولم تتم استعادتها بعد ذلك من طرف سوريا أبدا.

بطلوع الروح 6

وقد شهدت هذه المدينة منذ أكثر من مائة سنة مذابح وحشية في حق الأرمن تمت خلالها إبادة ستمائة مليون ونصف مليون منهم بوحشية لا نظير لها، وهكذا يبدو ما حدث في سوريا تحت ذريعة وغطاء الدين استمرارا، لا يتناقض مع الرؤية التركية الغازية، لٍما فعله العثمانيون الأتراك قي الماضي حيث استعمروا الدول العربية باسم الدين وعاثوا فيها فسادا وقمعا وتسلطا وذبحا وإرهابا.

بطلوع الروح 3 1

وتجليا لهذا في المسلسل وفي الحلقة الثانية يقول عمر الدسوقي لصديقه أكرم ومعالم السعادة والارتياح باديين على ملامح وجهه، وهما على مشارف الرقة: “من فضل لله أن حدود الدولة الإسلامية متاخمة لتركيا، وكأن دولة الخلافة القديمة تقوم بتسليم الراية للدولة الجديدة”.

بطلوع الروح 1

في نفس المدينة التركية “غازي عنتاب” تُصِرُّ المخرجة على إظهار معالم العلمانية وقشورها التي تُخفي السياسة الحقيقة للنظام الحاكم الآن في تركيا والمؤيد للحركات الإسلامية المتطرفة والإرهابية والداعم لها. وحيث غير بعيد منها وعلى بعد كيلومترات قليلة تجثم عاصمة دولة الخلافة التي نشاهد الزوج أكرم ينظر إليها بشوق وهو يطل من شرفة الأوتيل الذي تقيم فيه الأسرة في انتظار العبور لجنة الخلافة المنتظرة حيث سيجاهد صحبة إخوانه المجاهدين.

بطلوع الروح 5

موسيقى تامر كروان الذي سبق له أن تعاون مع كاملة أبو ذكري في أكثر من عمل درامي تُوظف بحذر وكتعليق مصاحب للمشاهد، إذ في الحلقة الأولى وحيث كان من المفترض فيها أنها تُعبِّر عن لحظات سعادة تعيشها الأسرة الصغيرة يفضل تامر كروان بتواطؤ مع المخرجة أن توحي وتعبر عكس ذلك بأن شيئا غامضا وغير جيد بالمرة يتربص بها وأن هذه السعادة اللحظية زائلة حتما ولن تدوم طويلا، الأمر الذي سيقع بعد ذلك.

بطلوع الروح 2

الشخصيات وكما ظهرت في الحلقتين الأولى والثانية خصوصا المنتمية للدولة الإسلامية وللإرهابيين تم تقديمها بشكل إنساني ولم تظهر في حدود هاتين الحلقتين بشكل كاريكاتوري أو كحاملة للشر المطلق والمبالغ فيه والبعيد عن التركيبة الإنسانية المُركَّبة والتي لا تحتمل تصنيفها كشر مطلق ولا كخير مطلق، وأرجو ألا ينجر صانعوا المسلسل لهذا التصور وتدفعهم فكرة إدانة وفضح الفكر التكفيري الجهادي للسقوط في فخ شيطنة الشخوص لأن ذلك لن يكون في صالح الجانب الفني والإبداعي للمسلسل.

بطلوع الروح 4

منة شلبي استطاعت التعبير عن تَبَدُّل وتغيُّر مشاعر شخصية روح من هدوء ودعة في حياتها الزوجية رغم المشاكل التي تعتريها إلى لحظة قلق كبير ناتجة علمها باختطاف ابنها وهروب زوجها للرقة للالتحاق بالإرهابيين هناك ثم حين وصولها للرقة والصدمة مازالت معالمها لم تفارق تعابير وجهها.

استطاعت كاملة أبو ذكري أن تصور لحظات العبور والهروب من تركيا إلى الرقة مُعبِّرة عن الضغط النفسي لشخصية روح وعن اللحظات المشحونة بالأحاسيس بحيث جعلت المشاهد ينتظر الآتي من الأحداث بتشويق ولهفة. وذلك بمصاحبة موسيقى هادئة عكس ما كان سيفعله مخرج آخر مع واضع موسيقى غير تامر كروان.

أحمد السعدني بطلوع الروح 1

وفي كلتا الحلقتين الأولى والثانية تسبق التتر مشاهد قصيرة تُظهر الشخوص في زمن مضى وفي حالات مغايرة عن التي وصلتها في الزمن الدرامي الحاضر، ويبدو أن المخرجة ستستمر في نفس النهج والتركيبة الدرامية في القادم من الحلقات وذلك للإشارة والتعبير عن التركيبة النفسية للشخصيات وتطورها والدوافع النفسية والاجتماعية التي جعلتها تصل إلى ما وصلت إليه خصوصا أكرم زوج روح وصديقه وزميل دراسته عمر الدسوقي أمير الجماعة الجهادية.

.

عبد الكريم واكريم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى