مهرجانات سينما

“صبري” يحكي عن غناء شادية ورقص نجوى في افتتاح الإسماعيلية السينمائي

انطلقت مساء أمس الأربعاء فعاليات الدورة الـ 21 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، والتي تقام في الفترة من 10 إلى 16 أبريل، بقصر ثقافة الإسماعيلية، وافتتح الحفل وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم، ومحافظ الإسماعيلية حمدي عثمان، ورئيس المركز القومي للسينما خالد عبدالجليل، ورئيس المهرجان الناقد عصام زكريا في حضور الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس. 

وبدأ الحفل بالسلام الجمهوري ثم فقره غنائية لنجم آراب أيدول "يحيى يعقوب" بأغنية "رسالة سلام من أرض الفيروز" من كلمات أحمد حسن راؤول وتلحين كريم عرفة وتوزيع أيمن التونسي، كما تم تقديم استعراض لباليه الأوبرا برئاسة الدكتور مجدي صابر.

غناء شادية ولبلبة ورقص نجوى فؤاد

وقدم النجم سمير صبرى فقرات حفل الافتتاح، وأوضح خلال كلمته، أنه شارك في مهرجان الإسماعيلية للافلام التسجيلية منذ بدايته، التي تكونت من عشرة أفلام،  بالإرادة القوية لفريق من أبناء المحافظة  كان موجودا  على رأسهم وقتها الوزير عثمان أحمدعثمان والدكتور عبدالمنعم عمارة محافظ الإسماعيلية.

 وقال: "كان لا يوجد مكان لسينما وقتها، ونظمنا المهرجان في النادي الاجتماعي للمحافظة عبر شاشة كبيرة لعرض الأفلام، وأحيا حفل المهرجان وقتها الفنانة شادية و لبلبة ورقصت نجوى  فؤاد، وإيراد المهرجان تم تخصيصه لصالح دار أيتام في محافظة الإسماعيلية  .

وأعرب صبري عن سعادته بالدعوة لحضور حفل افتتاح المهرجان واسترجاع الذكريات، وشكر الحضور وعلى رأسهم الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والدكتورة ايناس عبدالدايم وزيرة الثقافة واللواء حمدي عثمان محافظ الإسماعيلية .

ورحب الفنان سمير صبري بضيوف ومنظمي ورؤساء المهرجان منهم الناقد السينمائي عصام زكريا والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما.

 

4 مسابقات في الإسماعيلية
قال الناقد عصام زكريا رئيس مهرجان الاسماعيلية، إن المهرجان هذا العام يعرض 150 فيلم من 51 دولة، موضحا بأن الافلام تندرج تحت أربعة مسابقات.

وأضاف أثناء افتتاح المهرجان في قصر ثقاقة الاسماعيلية، أن 4 مسابقات سيشرف عليها لجنتي تحكيم، في سابقة جديدة، أن يكون للمهرجان لجنتين وليس لجنة واحدة، وذلك بسبب كثرة الافلام المشاركة، مشيرا إلى أنه من الممكن ان يكون خلال السنوات المقبلة ٤ لجان تحكيم.

وتابع:"نحتفل هذه الدورة بفرنسا بمناسبة العام الثقافي الفرنسي المصري". ورحب بلجان تحكيم الدوره الـ21 والتي تتكون من:
لجنة تحكيم مسابقتي الأفلام التسجيلية، برئاسة المخرج المصري يسري نصر الله، وعضوية كل من كريس ماكدونالد من كندا، وسلاف فواخرجي من سوريا، وبيدرو بيمينلا من موزمبيق وشيريل تشانج من الصين، ولجنة تحكيم مسابقتي الأفلام الروائية القصيرة والتحريك برئاسة المخرجة الفرنسية مارلين كانتو، وكاثرين ميبورج جنوب إفريقيا، ومحمد حماد من مصر، وانستاسيا ديمتريا من اليونان ونواف الجناحي من الإمارات.

وتم خلال حفل الافتتاح تكريم كل من مدير التصوير القدير سعيد شيمي، والمخرج اللبناني برهان علوية، والمخرج الإفريقي موازيه نجانجوره من الكونغو، وتكريم اسم المخرجة الراحلة عطيات الأبنودي التي تحمل الدورة اسمها.

 واختتم الحفل بعرض الفيلم التسجيلي "نحنا منا أميرات" الذي يدور حول اجتماع مجموعة من النساء اللاجئات السوريات في بيروت، خلف كواليس المسرح لأداء مسرحية أنتيجون اليونانية القديمة، ويخلق مساحة اجتماعية لهن تعبر عن قدرتهن على إيجاد الضحك ومواصلة الحياة رغم تفاقم الأوضاع في الوطن، ومن خلال حكايات تضيف بعدا آخر للحرب السورية.


 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى