مهرجانات سينما

قائمة أفلام أول أيام عروض مهرجان القاهرة السينمائي 44

يعرض اليوم عدد من الأفلام الأفضل في انتاجات عام 2022 ضمن فعاليات الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ما بين عروض عالمية أولى وعروض دولية وعروض لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

1- “بعيدًا عن النيل”

عرض عالمي أول

الفيلم يفتتح مسابقة الأفلام العربية وهو إخراج شريف القشطة، إنتاج مشترك بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، وهو عمل وثائقي تدور أحداثه حول لجوء 12 ً موسيقيا من 11 ً دولة تطل على النيل إلى الموسيقى باعتبارها نموذجا للتعاون يتجاوز الحدود والخلافات، وخلال جولة في الولايات المتحدة، تخضع رسالة الاتحاد للاختبار.

الفيلم هو أحد عروض السجادة الحمراء، ومدته 99 دقيقة، ويعرض في تمام الساعة 7:00 بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، ويعقبه ندوة لأبطال العمل بداخل المسرح، وسيكون الحضور من الصناع (المخرج شريف القشطة، المنتج Christopher McElroen- الموسيقيين: محمد أبو ذكري، آسيا مدني، عادل ميخا، نازلي رضا، ليلي ياسر، أحمد عمر، أحمد بريزة، نادر الشاعر) بالإضافة إلى ضيوف المهرجان.

2- “قصة الحطّاب”

عرض أول بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ضمن البانوراما الدولية.

فيلم “قصة الحطّاب” للمخرج ميكو ميليلاهتي، إنتاج فنلندا، هولندا، الدنمارك، ألمانيا ، وهو عمل روائي تدور أحداثه حول “بيبي”، حطاب في مدينة ريفية صغيرة في فنلندا، خلال بضعة أيام تعصف به سلسلة من الأحداث المأساوية التي دمرت حياته تدريجيًا، ولكن يبدو أنه يخبىء سرا ما.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 98 دقيقة، في الساعة الـ 9:30 مساءً في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

3- “اللاهث”

ضمن عروض الكلاسيكيات

“الاهث” لـ جان لوك غودارـ إنتاج فرنسا عام ١٩٦٠، وتدور أحداث العمل حول سارق سيارات هاو يقتل رجل شرطة بشكل مندفع، ثم يلجأ إلى حبيبته الصحفية الواعدة، ويحاول إقناعها أن تهرب معه إلى إيطاليا.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 90 دقيقة، في الساعة الـ 3: 00 مساءً بسينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

4- “النسخة النهائية”

عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

يعرض ضمن عروض منتصف الليل

فيلم “النسخة النهائية” روائي لـ ميشيل هازنافيسيوس، إنتاج فرنسا، وتدور أحداث الفيلم حول طاقم عمل فيلم صغير يحاول تصوير “فيلم رعب” منخفض التكلفة عن آكلي لحوم البشر، وتأخذ الأمور منحنى سيء عندما يهاجمهم آكلي لحوم بشر حقيقيين.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 110 دقيقة، في الساعة الـ 7:30 مساءً في مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية.

5- ” ألكاراس”

عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

يعرض اليوم ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة الدولية.

فيلم ” ألكاراس ” حاصل على جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين عام 2022، للمخرجة كارلا سيمون، وإنتاج إسبانيا، وهو عمل روائي، وتدور أحداثه حول قضاء عائلة “سوليه” الصيف في قطف الخوخ من بستانهم في ألكاراس، ولكن هذه السنة قد تذهب خطتهم أدراج الرياح، إذ يواجهون إنذارا بالإخلاء وهو ما قد يجعلهم يخسرون نباتاتهم وعلاقاتهم الأسرية. يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 120 دقيقة، في الساعة الـ 12:15 ظهرًا في مسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

6- “لأجل وطني”

عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

ضمن البانوراما الدولية فيلم ” لأجل وطني” للمخرج رشيد حامي، وإنتاج فرنسي، وهو عمل روائي تدور أحداثه حول عيسى، ضابط شاب من أصول جزائرية، يلقى مصرعه خلال حفلة الضباط الجدد في أكاديمية عسكرية فرنسية، وعندما يرفض الجيش تحمل مسؤولية الحادث، تحارب عائلة عيسى لاستعادة حقه.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 113 دقيقة، في الساعة الـ 3:00 عصرًا في المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

7- “حورية”

عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

ضمن مسابقة آفاق السينما العربية. فيلم ” حورية” لـ مونيا مدور، إنتاج بلجيكا، وهو عمل روائي تدور أحداثه حول حورية، راقصة موهوبة، تحلم بالالتحاق بفرقة الباليه الوطنية الجزائرية، وحتى تحقق حلمها، وتعمل ليل نهار حتى تسد احتياجاتها، إلى أن تتعرض لهجوم يقلب حياتها رأسا على عقب .

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 104 دقيقة، في الساعة الـ9:30 مساءً في المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

8- ” تناغمات فيركماستر”

ضمن كلاسيكيات مهرجان القاهرة السينمائي.

فيلم ” تناغمات فيركماستر” لـ بيلا تار وأغنس هرانيتزكي، ومن إنتاج المجر، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، وينتمي لنوعية أفلام الأبيض والأسود، و تدور أحداثه حول شاب بريء ساذج يشهد اندلاع العنف في قريته المعزولة بعدما يحط سيرك على أراضيها.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 145 دقيقة، في الساعة الـ 11:00 صباحًا بمسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

9-“مناخ أكثر برودة”

عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

ضمن العروض الخاصة في مهرجان القاهرة السينمائي

فيلم ” مناخ أكثر برودة” لـ جيمس آيفوري، غايلز غاردنر، وإنتاج المملكة المتحدة، وتدور أحداثه حول صانع الأفلام جيمس آيفوري، الذي يعود إلى مقاطع كان قد صورها في أفغانستان منذ 60 عامًا،و يقرر صناعة فيلمًا وثائقيا لم يكمله.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 72 دقيقة، في الساعة الـ 2:45 مساءً بمسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

10- “تخدير”

عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

ضمن البانوراما الدولية في مهرجان القاهرة السينمائي

فيلم “تخدير” لـ مارتن دي يونغ، إنتاج هولندا، وتدور أحداثه حول تعرض العلاقات في عائلة مترابطة إلى التشويش بعد غرق الأب في جولة غطس احترافي بلا وداع، أو جنازة، ويتبقى منزل مليء بالذكريات فحسب.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 111 دقيقة، في الساعة الـ 7:15 مساءً بسينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

11- “رامونا “

عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

ضمن البانوراما الدولية في مهرجان القاهرة السينمائي.

“رامونا ” فيلم روائي لـ أندريا باغني، إنتاج إسبانيا، وتدور أحداثه حول رامونا، ممثلة هاوية، تنتقل إلى مدريد مع حبيبها، وقبل تجربة الأداء الأولى في مسيرتها، تلتقي برجل تشعر بأن هناك صلة قوية تربطها به. لاحقًا، تكتشف مفاجأة تتعلق بهويته.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 80 دقيقة، في الساعة الـ 3:30 عصرًا بقاعة إيوارت بالجامعة الأمريكية.

12-“إيامي “

عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

ضمن العروض الخاصة في مهرجان القاهرة السينمائي

” إيامي ” فيلم روائي لـ باز إنسينا ، إنتاج باراغوي، الأرجنتين، الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، هولندا، ألمانيا، المكسيك، وحائز على جائزة النمر الذهبي – مهرجان روتردام 2022.

وتدور أحداث الفيلم حشرة “أسوجا”، الطائر الإله التي تبدل الروح. لقد كانت لها هيئة النمور والنباتات، وكانت فهدًا. اليوم هي فتاة لابد أن تُشفى من ألمها.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 80 دقيقة، في الساعة الـ 6:30 مساءً بقاعة إيوارت بالجامعة الأمريكية.

13- “حنين”

عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

ضمن العروض الخاصة في مهرجان القاهرة السينمائي.

“حنين” فيلم روائي لـ ماريو مارتوني ، إنتاج إيطالي فرنسي لعام 2022، وتدور أحداثه حول عودة فيليس إلى نابولي بعدما قضى أربعين عاما خارج البلد، ليكتشف القواعد الجديدة للمدينة، حيث يواجه ماضيا يدمره ببطء.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 118 دقيقة، في الساعة الـ3:00 عصرًا بسينما الزمالك 1.

14- “عندما تنحسر الأمواج “

عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

ضمن العروض الخاصة في مهرجان القاهرة السينمائي

“عندما تنحسر الأمواج ” فيلم روائي لـ لاف دياز، ومن إنتاج الفلبين، الدنمارك، البرتغال، فرنسا، وتدور أحداث العمل حول ملازم شرطة يعيش في حيرة أخلاقية، إذ ترتكب الشرطة أعمالا وحشية ضد تجار المخدرات لدرجة أن شعوره بالذنب يصيبه بمرض جلدي خطير. وأثناء رحلة الشفاء، يعود إلى حياته ماض مظلم.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 187 دقيقة، في الساعة الـ 6:15 مساءً بسينما الزمالك 1.

قائمة الطعام 1

15- “قائمة الطعام “

عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

ضمن عروض منتصف الليل

فيلم “قائمة الطعام” لـ مارك ميلود، وإنتاج أمريكي، وتدور أحداث العمل حول سفر زوجان إلى جزيرة ساحلية ليتناولا الطعام في أحد المطاعم الراقية، حيث يعد رئيس الطباخين قائمة طعام فاخرة برفقة بعض الأسرار الصادمة.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 107 دقيقة، في الساعة الـ 12 صباحًا بسينما الزمالك 1.

16- “بلانكيتا”

عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

ضمن البانوراما الدولية.

فيلم “بلانكيتا” لـ فرناندو غوزوني ،و إنتاج مشترك بين تشيلي، المكسيك، لوكسمبورغ، فرنسا، بولندا، تدور أحداثه حول بلانكا، فتاة في الثامنة عشر من عمرها مقيمة في دار رعاية، تصبح الشاهدة الرئيسية في فضيحة تضم أطفال وسياسيين ورجال أثرياء، وكلما طرحت المزيد من الأسئلة، يصبح من الصعب تحديد الدور الذي تلعبه بلانكا في الفضيحة.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 98 دقيقة، في الساعة الـ 5:30 مساءً بمسرح الهناجر.

17- “إيو”

عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

فيلم “إيو” لـ جيرزي سكوليموفسكي، وإنتاج بولندا، إيطاليا لعام 2022، ، وتدور أحداثه حول حمار رمادي اللون، تنضح عيناه بالحزن، وخلال حياته يقابل الصالحين والطالحين من البشر، ويختبر الشعور بالبهجة والألم، ويتعايش مع ما تجلبه عجلة الأقدار.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 86 دقيقة، في الساعة الـ 3:30 عصرًا بسينما الزمالك 1.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى