أخبار

مؤسسة روبرت بوش تقدم 180 ألف يورو لأفلام عربية في برينالة

سيتم خلال الدورة المقبلة من مهرجان برلين "برينالة" الإعلان عن الفائزين بجوائز مؤسسة روبرت بوش للتعاون الدولي بين ألمانيا والعالم العربي، خلال حفل ضمن فعاليات المهرجان في 10 فبراير 2019. 
منذ إطلاقها في عام 2013، يُقام حفل توزيع جائزة الفيلم لمؤسسة روبرت بوش للتعاون الدولي خلال برلينالة.
وتم ترشيح عشرة مشاريع ألمانية عربية هذا العام: ٤ أفلام قصيرة و6 أفلام وثائقية على النحو التالي:

1-     الرؤية المزدوجة ـ ألمانيا / سوريا ـ إبراهيم رمضان (إخراج/سيناريو/إنتاج مشترك)، جوليا بورتون (إنتاج)

2-    التخلي عن الشبح ـ ألمانيا/الأردن- زين دوراي (إخراج/سيناريو)، بوريس ديسبودوڤ (إنتاج)، علاء الأسد (إنتاج مشترك)

3-    قلوب بلا مأوى ـ ألمانيا/لبنان محمد صباح (إخراج/سيناريو)، باستيان كلوغل (إنتاج)، غنى الهاشم (إنتاج مشترك)

4-    الجانب الآخر من العدسة – ألمانيا/لبنان- كارين خلف (إخراج/سيناريو)، ديرك سيمون (إنتاج)، جيسيكا خوري (إنتاج مشترك)

5-    أبو زعبل 1989 – ألمانيا/مصرـ بسام مرتضى (إخراج/سيناريو)، أنا بولستر (إنتاج)، قسمت السيد (إنتاج مشترك)

6-    لاجئ في الجنة ـ ألمانيا/فلسطين- خالد جرار (إخراج/ سيناريو/إنتاج مشترك)، توماس كاسكيه (إنتاج)

7-    هل تحبني ـ ألمانيا/لبنان ـ لانا ضاهر (إخراج/سيناريو/إنتاج مشترك)، جاسبر ميلكيه (إنتاج)

8-    فولاذ ـ ألمانيا/تونس – مهدي هميلي (إخراج)، ميشال بالاغيه (إنتاج)، مفيدة فضيلة (إنتاج مشترك)

9-    أبي يشبه حسن فتحي ـ ألمانيا/مصر – سما والي (إخراج/سيناريو) رودريغو بروم (إخراج مشترك)، جوليا هيرتيغ (إنتاج)، مارك لطفي (إنتاج مشترك)

10-    السوريون ـ ألمانيا/تونس – إسماعيل (إخراج/سيناريو/إنتاج مشترك)، ويلي روليه (إنتاج)

عرض المرشحون مشاريعهم في 16 كانون الثاني-يناير، أمام لجنة تحكيم دولية مستقلة. واستعدادا لذلك شاركوا في ورشتي عمل مصممة خصيصا لهذا الغرض:

1-    بروجكت لاب Project Lab في القاهرة / دهشور (مصر)، حيث قاموا بمشاركة رؤاهم مع المجموعة وتلقوا ملاحظاتهم واطلعوا عليها، وتعرفوا على المشاريع الأخرى، وتعلموا من الخبراء التصميم حول الإنتاج الدولي المشترك وأسواق الأفلام واستراتيجيات المهرجان والتمويل والتوزيع.

 

2-    ملتقى تقديم المشاريع Pitch Forum في برلين حيث خضع المرشحون للتدريب على العرض مع الفريق والمدرب المختص الذي وضع اللمسات الأخيرة على مشاريعهم.  

لجنة التحكيم الدولية تتكون من:
فينتشنزو بونيو، صندوق السينما العالمية ومندوب برليناله/ جورج داوود، المدير العام السابق للهيئة الملكية للأفلام بالأردن/ إلكه كاشل موهني، المديرة الإقليمية لمعهد جوته القاهرة/ دوريس هيب، رئيسة تحرير ZDFـArte   /  ألكسندر وضّوح، Chromosom Film Production  هانية مروة، مؤسسسِة  ومديرة دار سينما متروبوليس للفنون/ ماريان خوري، أفلام مصر العالمية.

عن جائزة الفيلم لمؤسسة روبرت بوش للتعاون الدولي

تم إطلاق جائزة فيلم مؤسسة روبرت بوش في عام 2013، وهي عبارة عن مسابقة وبرنامج تدريب على مدار العام، يقدم ورش عمل مصممة خصيصًا للمواهب الناشئة من ألمانيا والعالم العربي. والهدف هو توفير أول تجربة دولية مشتركة في مجال إنتاج الأفلام ودعمها وكذلك تعزيز فكرة التبادل الثقافي.

تصدر مؤسسة روبرت بوش كل عام ثلاث جوائز للأفلام من أجل التعاون الدولي بين الناشئين الألمان وصانعي الأفلام العرب لتحقيق مشروع فيلم مشترك. الجوائز، التي تبلغ قيمة كل منها 60000 يورو، تمنحها لجنة تحكيم دولية لمشاريع في المجالات التالية: فيلم التحريك القصير، فيلم روائي قصير و فيلم وثائقي قصير أو طويل.

بعد الفوز بجائزة الفيلم، يتم الإنتاج في الدولتين الشريكتين مما يسمح لأعضاء الفريق بالتفكير في أساليب الإنتاج وأساليب الإبداع الخاصة بهم. علاوة على ذلك، يفتح لهم الباب أمام العديد من الأسواق والمهرجانات السينمائية، ويستفيدون من منصات قيّمة في مجال صناعة الأفلام، وبالتالي إنشاء أو توسيع شبكتهم.

تقيم مؤسسة روبرت بوش برنامج جائزة الفيلم بالتعاون مع شريكها مجمع برليناله للمواهب Berlinale Talents.

ومؤسسات أفلام مهمة من الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية كالهيئة الملكية للأفلام -The Royal Film Commission- الأردن، أفلام مصر العالمية في القاهرة –  Misr International Films بالإضافة إلى معاهد جوته – Goethe Institutesفي هذه المنطقة. 

 
حول مؤسسة روبرت بوش 

تعتبر Robert Bosch Stiftung GmbH مؤسسة روبرت بوش واحدة من أكبر المؤسسات في أوروبا المرتبطة بشركة خاصة. في عملها الخيري، تعالج القضايا الاجتماعية في مرحلة مبكرة وتطور حلولا مثالية. لهذا الغرض، فإنها تخطط وتنفذ مشاريعها الخاصة. بالإضافة إلى ذلك، فهي تدعم مبادرات الطرف الثالث التي لها أهداف مماثلة.

تعمل مؤسسة روبرت بوش في مجالات الصحة والعلوم والمجتمع والتعليم والعلاقات الدولية. علاوة على ذلك، في السنوات القادمة، ستقوم المؤسسة بتوجيه أنشطتها بشكل متزايد على ثلاث مجالات تركيز: الهجرة، التكامل، والاندماج، والتماسك الاجتماعي في ألمانيا وأوروبا وفراغات المعيشة المستدامة. منذ تأسيسها في عام 1964، استثمرت مؤسسة روبرت بوش أكثر من 1.64 مليار يورو في العمل الخيري.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى