أخبارمهرجانات سينما

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ومجلة فانيتي فير يحتفيان بدور المرأة في السينما

مجلة فانيتي فير ومهرجان البحر الأحمر يكرمان هيفاء المنصور وعهد كامل وسمية رضا وكوثر بن هنية وهند صبري ودرة زروق اللواتي مهدن الطريق لصناعة السينما

في إطار الاحتفاء بدور المرأة في صناعة السينما، استضاف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ومجلة فانيتي فير الشهيرة حفلاً حصرياً، أمس الجمعة، في قصر روكا على هامش فعاليات الدورة التاسعة والسبعين من مهرجان البندقية السينمائي الدولي، وذلك لتكريم وتمكين النساء الموهوبات، أمام الكاميرا وخلفها، وإلهام الجيل القادم من المبدعات وممن صنعن فارقاً في عالم صناعة السينما بسردهن لقصص أحدثت صدىً وتفاعلاً لدى الجماهير في جميع أنحاء العالم.

حيث تم خلال الحفل تكِرم ست نساء يعملن في صناعة السينما العربية، من بينهن ثلاث مبدعات من المملكة العربية السعودية وهن: المخرجة المشهورة هيفاء المنصور عن أفلامها (وجده والمرشحة المثالية وماري شيلي) والممثلة والمخرجة الحائزة على العديد من جوائز عهد كامل عن (مسلسل كولاتيرال وفيلم شرف وفيلم وجده). والممثلة سمية رضا الوجه الجديد على الساحة السينمائية عن دورها في فيلم (تمزق).

أويما 20 - Uima20 | مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ومجلة فانيتي فير يحتفيان بدور المرأة في السينما
VENICE, ITALY – SEPTEMBER 02: Sarah Taibah attends the Women’s Stories gala night hosted by Vanity Fair and The Red Sea International Film Festival during the 79th Venice International Film Festival on September 02, 2022 in Venice, Italy. (Photo by Victor Boyko/Getty Images for The Red Sea International Film Festival)

وثلاث مبدعات أخريات تم تكريمهن بحفل مهرجان البحر الأحمر وهن: المخرجة المرشحة لجائزة الأوسكار كوثر بن هنية عن فيلمي (الرجل الذي باع ظهره، وعلى كف عفريت)، والممثلة المشهورة هند صبري عن (فيلم نورا تحلم ومسلسل البحث عن عُلا وفيلم أسماء) والممثلة المشهورة درة زروق عن (فيلم جدران و Zombie Goes Zombie)) وجميعهن من تونس.

أويما 20 - Uima20 | مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ومجلة فانيتي فير يحتفيان بدور المرأة في السينما
VENICE, ITALY – SEPTEMBER 02: Simone Marchetti speaks during the Women’s Stories gala night hosted by Vanity Fair and The Red Sea International Film Festival during the 79th Venice International Film Festival on September 02, 2022 in Venice, Italy. (Photo by Daniele Venturelli/Getty Images for The Red Sea International Film Festival)

وبهذه المناسبة صرحت المخرجة السعودية هيفاء المنصور قائلة: “أشعر بالفخر لعودتي لمهرجان البندقية السينمائي وتكريمي من قبل مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ومجلة فانيتي فير، وأقول: شكراً لإشراكي في هذا الحدث المذهل مع تلك النساء المبدعات. لقد كان مهرجان البندقية كبيتٍ لي منذ إطلاق فيلمي الأول وجده قبل عشر سنوات، إنني أشعر بسعادة غامرة بعودتي إلى البندقية لمتابعة فيلمي السعودي الجديد “المرشحة المثالية”، وكلي أمل أن أعود بفيلم سعودي جديد مرة أخرى”.

ومن جانبها علقت المديرة التنفيذية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، شيفاني بانديا قائلة: “إن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يكرس جهوده لضمان عرض أكبر قدر ممكن من الحكايات والقصص الفريدة التي ترويها موجة جديدة من الأصوات النسائية، لذا فإننا نسعى جاهدين لتمكين المرأة في مجال صناعة السينما لإعادة تشكيل المشهد الثقافي السينمائي في عالمنا، وباشتراكنا اليوم مع مجلة فانيتي فير فإننا نكرم المبدعات ممن مهدن الطريق لإلهام الأجيال القادمة من المبدعات”.

أويما 20 - Uima20 | مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ومجلة فانيتي فير يحتفيان بدور المرأة في السينما
VENICE, ITALY – SEPTEMBER 02: Brad Niemann (L) and Haifaa al-Mansour attend the Women’s Stories gala night hosted by Vanity Fair and The Red Sea International Film Festival during the 79th Venice International Film Festival on September 02, 2022 in Venice, Italy. (Photo by Victor Boyko/Getty Images for The Red Sea International Film Festival)

وبدوره أضاف الرئيس التنفيذي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي السيد محمد التركي، قائلاً: ” يسعدني رؤية المواهب النسائية الاستثنائية من صانعات الأفلام المبدعات ممن لهن بصمه في عالم صناعة الأفلام، حيث نكرمهم اليوم مع مجلة فانيتي فير، لجدارتهن بفضل مواصلتهن اقتحام عالم صناعة السينما وكسرهن للقوالب النمطية وجلبهن لقصص وروايات جديدة. إننا ممتنون لمساهمتهن الرائعة ولا يسعنا الانتظار لنعرف ما هو جديدهن في المرحلة القادمة”.

أويما 20 - Uima20 | مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ومجلة فانيتي فير يحتفيان بدور المرأة في السينما
VENICE, ITALY – SEPTEMBER 02: Kaouther Ben Hania attends the Women’s Stories gala night hosted by Vanity Fair and The Red Sea International Film Festival during the 79th Venice International Film Festival on September 02, 2022 in Venice, Italy. (Photo by Victor Boyko/Getty Images for The Red Sea International Film Festival)

يذكر بأن الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ستقام في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية من 1 وحتى 10 ديسمبر 2022م.

الصور من حفل مهرجان البحر الأحمر بفينيسيا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights