مهرجانات موسيقى

7 عروض عالمية في المهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية بـ”الجم”

منذ تأسيسه سنة 1985، والمهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية بمدينة "الجم" التونسية، يحافظ على مبادئ مؤسسيه وتوجههم الفنيّ في جعله قبلة عشاق الموسيقى الكلاسيكية مما جعله مهرجانا نخبويا عريقا ومتميزا يرسّخ قيم الانفتاح الثقافي الكوني التي تجمع بين جمهوره وشركائه ومنظميه.

في الدورة 34 للمهرجان، تكاتفت جهود كل من وزارة الشؤون الثقافية التونسية ووزارة السياحة ومنظمة فن وثقافة التابعة للاتحاد الدولي البنوك، باعتبارها شريك أساسي منذ سنة 2018، لتهدي لجمهور مهرجان الجم ومحبيه برنامجا ثريا ومختارا بعناية فائقة، برنامجا يتيح لمحبي المهرجان والراغبين في اكتشافه متابعة عدد من العروض الفنية التي تتوزع بين الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى الجاز والأوبرا.

7 سهرات من الموسيقى السيمفونية لـ 6 دول 

وتنعقد الدورة 34 للمهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية من 5 يوليو إلى 09 أغسطس 2019 ويكون الجمهور فيها على موعد مع 7 سهرات موسيقية كبرى من 6 دول مختلفة وهي تونس وفرنسا وإيطاليا واسبانيا وأوكرانيا والنمسا.

وسيكون جمهور المهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية على موعد في سهرة الافتتاح يوم 05 يوليو 2019 مع عرض موسيقي تونسي_توسكاني (ايطاليا( لأوركسترا "أجمل المعزوفات الإيطالية": غناء التينور التونسي حمادي الآغا والسوبرانو جيوفاني كاسولا و أماريلي ليزا و إيفانا كانوفيتش و ميكال كالمندي باريتون، مصحوبين بأوركستر مهرجان " بوتشينياني" الذي سيقوده المايسترو ألبرتو فيرونيزي.

وستكون بقية السهرات على النحو التالي:
13 يوليو 2019: الحفل الموسيقي "أفضل الكلاسيكيات" في الموسيقى السيمفونية لأوركسترا الإذاعة الوطنية الأوكرانية بقيادة المايسترو فولديمير شيكو.

20 يوليو 2019: يسافر الجمهور في رحلة إلى عالم الموسيقى الكلاسيكية الاسبانية وموسيقى الجاز في نيو أورليانز مع "كونشرتو مالقة" ويشاركها عازف الساكسوفون أوليريش برينهوبر العزف المنفرد.

في 24 يوليو 2019: عرض موسيقي لأوركسترا الغرفة في مينوركا (إسبانيا)، ويتيح للجمهور الاستمتاع بعالم الموسيقى الكلاسيكية لموزارت وفاغنر مرورا بمعزوفات إدواردو تولدرا وصولا إلى عالم فيليب جلاس الموسيقي المعاصر.

27 يوليو 2019: يحتفل الأوركسترا السيمفوني التونسي  بعيده الخمسين.
03 أغسطس 2019: سهرة عن فيينا الفالس في مزوركاس وأرياس الأوبرا مع وجود معصوم من أوركسترا أوبرا فيينا بقيادة البروفيسور أووي ثايمر، وعزف العازفين المنفردين بريجيتا سيمون (سوبرانو) تيل فون أورلوفسكي (الباريتون).

09   أغسطس 2019: 
بحفل موزارت بين ضفتين   سهرة الاختتام (دخول مجاني)  :
 يقدمها كل من جوقة "أصدقاء شهرزاد" (فرنسا) وتونس 88 وكورال أنغام للاتحاد الدولي للبنوك.

تنافس لخلق معلقة في مستوى تاريخ الجم وجهود لدعم المهرجان

بالنسبة للملصق الخاص بالدورة 34 للمهرجان، والتي تم الكشف عنها في الندوة الصحفية فقد قامت منظمة فنون وثقافة التابعة للاتحاد الدولي للبنوك بتمويل تصميمها، وذلك بعد إجراء مسابقة شارك فيها 20 مصمم جرافيك تونسي شاب لتختار إدارة المهرجان تصميم مصمم الجرافيك التونسي صحبي عمري.

كما عملت إدارة المهرجان بالتعاون مع منظمة فنون وثقافة التابعة للاتحاد الدولي للبنوك على وضع خطة تسويقية وترويجية للمهرجان من خلال إنجاز موقع للدفع الالكتروني.

قامت مؤسسة فن وثقافة منذ سنة 2018 بوضع تطبيق الكتروني تمكن من جمع التبرعات لمهرجان الجم بطريقة رقمية وآمنة. وهو تطبيق متاح للجميع ومجانا على
  وكذلك على الموقع الالكتروني google play store 
 www.donbyuib.com.tn.
وقد تواصلت الشراكة بين المهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية بالجم والمؤسسة منذ عام 2018 لضمان تحديث المهرجان واستعادة مكانته الطبيعية في قلب الحياة الثقافية لمدينة الجم ولتونس كاملة.

ومن المنتظر أن تكون الدورة الـ34 للمهرجان دورة استثنائية تعكس مدى التزام مختلف المنظمين والرعاة والشركاء معا لتعزيز المشهد الثقافي في تونس وتعزيز موقع الجم الاستثنائي وجعله موعدا سنويا لمحبي الموسيقى الكلاسيكية من تونس والعالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى